ما حكم مانع الزكاة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم مانع الزكاة ؟
A-
A=
A+
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته ، أحمد الله إليكم ، كيف أنتم طيبين ؟ عافاكي الله ، والله مش في وقت الآن وقت الظهر قريب ، ما شاء الله ، الآن تقريبًا كم باقي للوقت ؟

السائل : سبع دقائق .

الشيخ : سبع دقائق باقي عندنا هنا في جدة ، فإذا كانت الأسئلة قليلة ويتسع لها مثل هذه الدقائق القصيرة فهاته ، عافاكي الله .

السائل : ... .

الشيخ : اذكري قاعدة العموم وجزء مِن أجزائه ، وضح لكي ؟ طيب .

السائل : ... .

الشيخ : أظن أنك ستفهمين جواب سؤالك حينما تسمعين أو تذكرين تمام الحديث حيث له روايتان : الرواية الأولى : قالوا : مَن هم الغرباء يا رسول الله ؟ قال : ( هم ناس قليلون صالحون بين ناس كثيرين ، مَن يعصيهم أكثر ممَّن يطيعهم ) . والرواية الأخرى : ( هم الذين يُصلحون ما أفسد الناس مِن سُنَّتي مِن بعدي ) . إي نعم ، في " ضعيف الجامع " ما أذكر والله ، ما أذكر ، ربما تجدينها في " المشكاة " .

السائل : ... .

الشيخ : ... إي نعم ، مش واضح الإشكال ، ما دام أنك أنتِ ذكرتِ أنه من كان عاصيًا لله - عز وجل - ثم يجدر به ... الأيام الباقية ، الإشكال إذا كان الغني يخرج زكاة ماله ... ذاك العذاب في الآية التي أشرت إليها وفي الأحاديث الواردة في " الصحيحين " فيعذب ثم لا يُخلَّد في النار .

السائل : ... .

الشيخ : آها ، (( فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ )) ، طيب ، بس هذا لا يُنافي بقاء الأثر ... ، مع بقاء العلامة علامة السجود .

السائل : ... .

الشيخ : وضح ؟

السائل : ... .

مواضيع متعلقة