ما رأيك بمن يقول نحن نأخذ بمذهب المتقدمين وندع مذهب المتأخرين في الاصطلاحات الحديثية ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيك بمن يقول نحن نأخذ بمذهب المتقدمين وندع مذهب المتأخرين في الاصطلاحات الحديثية ؟
A-
A=
A+
السائل : هم يقولون إن مذهب المتقدمين ما كانت .. هذا مذهب المتأخرين نحن نأخذ بمذهب المتقدمين وندع مذهب المتأخرين .

الشيخ : طيب ، ما الذي يدريهم أن مذهب المتقدمين ليس فيه استعمال كلمة حسن ما الذي أدراهم ؟ أنا أجيبك هو أنهم لم يجدوا ، هو أنهم لن يجدوا في المتقدمين من استعمل هذا الاصطلاح هذا جوابهم طيب نحن نسألهم - هذا دليل قلة فهمهم وفقههم - هل عدم الوجدان يدل على عدم الوجود ؟ اي ، عدم العلم بالشي يستلزم العلم بعدمه ؟ هذه مشكلتك يا شيخ أحمد انتبه .

السائل : لا ... .

الشيخ : ها .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، ما جوابك وما جوابهم فيما تظن بهم الظن الطيب وليس ظن السوء ماذا يقولون ؟ العلم بالشيء يستلزم العلم بعدمه .

السائل : لا ما يقولون هذا لا أحد يقول .

الشيخ : لكنهم يقولون

الطالب : بلسان الحال .

الشيخ : لسان الحال أنطق من لسان المقال ، وهذا لسان حالهم ، ما علمنا أن المتقدمين استعملوا هذا الاصطلاح هذا لسان قالهم هذا ليس علما هذا هو الجهل شيء آخر ما هو الحد الفاصل عندهم هؤلاء مجتهدي آخر الزمان ما هو الحد الفاصل بين المتقدمين والمتأخرين ؟هناك رجل يشبه هؤلاء ولعل عدواه سرت منه إليهم هناك في السعودية هو ابتدع مثل هذه البدعة فهو لعله جاء .. ما هو الحد الفاصل عندهم ؟ تدري ؟ لا تدري لأنهم هم لا يدرون فكيف أنت تدري ؟!

السائل : هم يقولون ، بعضهم يقول : إن الحد الفاصل بين المتقدمين والمتأخرين هو رأس الثلاثمائة ونقلوا ذلك يعني أخذوا ذلك عن الذهبي .

الشيخ : نعم ، رأس الثلاثمائة البخاري كان متى ؟ قبل رأس الثلاث مائة إذن بطلت حجتهم ثم نقول لهم هب أن البخاري كان بعد الثلاثمائة من الذي وضع لهم هذا الحد ؟ نقول لهم : هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين وهل هذا الحد الذي أنتم ابتدعتموه من عند أنفسكم يجيز لكم أن تخالفوا سنة الأئمة كلهم اجمعين ؟ والله لو كان هؤلاء أحدهم أو بعضهم يمثل الإمام أحمد إمام السنة والإمام البخاري الذي جمع الصحيح وسن للناس سنة طيبة ينبغي علينا أن نتردد في أن نقبل كلامهم ما دام أن علماء المسلمين ساروا في غير هذه الطريق فكيف وهم قد سنوا لنا هذا الاصطلاح في كتب .

ثم أرجوا أن تنتبه يا أخ أحمد إلى أن هذه البدعة الفكرية لا نهاية لها هذه ستأتي على علم المصطلح كله وعلى علم الجرح والتعديل كله وأنت تعرف مثلًا فلان صدوق ، صدوق ربما وهم أو ربما كثير الخطأ أو فلان إلى آخره من المصطلحات التي لا نستطيع الآن ذكرها فضلًا عن إحصائها .

مواضيع متعلقة