قال الإمام أحمد حدثنا محمد بن جعفر، أنبأنا شعبة، عن أبي زياد الطحان، قال: سمعت أبا هريرة رضي الله عنه، يقول: عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( أنه رأى رجلا يشرب قائما، فقال له: قِه، ) الحديث، ما صحة إسناده ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
قال الإمام أحمد حدثنا محمد بن جعفر، أنبأنا شعبة، عن أبي زياد الطحان، قال: سمعت أبا هريرة رضي الله عنه، يقول: عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( أنه رأى رجلا يشرب قائما، فقال له: قِه، ) الحديث، ما صحة إسناده ؟
A-
A=
A+
الشيخ : طيب ، تفضل يا أخي إيش كان عندك ؟

الطالب : قال الإمام أحمد : " حدثنا محمد بن جعفر ، أنبأنا شعبة ، عن أبي زياد الطحان ، قال : سمعت أبا هريرة - رضي الله عنه - ، يقول : عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه رأى رجلًا يشرب قائمًا ، فقال له : ( قِه ) . قال : لِمَه ؟ قال : ( أيسرُّك أن يشرب معك الهر ؟ ) . قال : لا . قال : ( فإنه قد شرب معك مَن هو شَرٌّ منه ؛ الشيطان ) . قال ابن كثير بعد سياق هذا الحديث في " البداية والنهاية " : " تفرد به أحمد من هذا الوجه " ، ما أدري يا شيخ صحة السند ؟

الشيخ : الذي أذكره أني صححت هذا الحديث في بعض تخريجاته ، لكن الآن لا يحضرني أو لا أستحضر من هو أبو زياد الطَّحَّان ، فإذا كان عندك مراجعة ممكن أن تُذكرنا بها وإلا فراجع كتاب " تعجيل المنفعة " أو كُتب الكُنى المعروفة ، أما الحديث في ذاته فأعرفه صحيحًا ومن مسند أحمد بن حنبل - رحمه الله - .

الطالب : حسنه الحافظ في الفتح .

الشيخ : حسنه الحافظ .

مواضيع متعلقة