هل يكفي في حوز ناقلة نفط تشحن تلك البراميل أن تتحرك أمتارا فقط ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يكفي في حوز ناقلة نفط تشحن تلك البراميل أن تتحرك أمتارا فقط ؟
A-
A=
A+
السائل : مسألة القيادة ، أنا أركز عليها الآن : يعني هل يكفي أن الناقلة تتحرك أمتار من مكانها ؟

الشيخ : أنا قلت بارك الله فيك آنفًا ما تكون قضية شكلية ، القضية تكون جوهرية يعني .

السائل : وكيف تكون جوهرية ؟

الشيخ : والله هذه قضية التجار يعرفونها كيف تكون .

السائل : كلمة ، يعني في مكان ، أنا فاهم قصد الشَّيخ ، مكان مثلًا الناقلة في هذا المكان الذي يخص البائع أو بناءً على استئجار البائع لهذا المكان ، يستأجر المشتري مكان آخر ويقول للناقلة انتقلي إلى هذا المكان الذي استأجرته ، فهذه حيازة .

الشيخ : نعم ، يعني ما تكون القضية دورة ولفة كما يقولون ، يعني حركنا الباخرة من هذا المكان لهذا المكان خلص حل ، لا ، إنما أن يحرز الشاري هذه البضاعة بحيث أنه لا يستطيع البائع الأول أن يتصرف فيها إذا ما أُغري بثمن زائد .

السائل : وقد يقال إن الحرز يتحقق بكونه يحسب الساعة ، ساعة رسوّ الناقلة في هذا الميناء على هذا المشتري بدلًا من المالك الأول ، يعني إيجارها بالساعة أو باليوم .

الشيخ : لذلك أنا قلت هذه أمور أنا لا أدريها ، لكن المهم أن يتحقق الفصل والتمليك مئة بالمئة للشاري ، فإذا كان هذا الذي تفضل به يُحقق الهدف فبها .

السائل : وإذا كان يتحقق بأن ينتقل الإيجار بحيث حساب الإيجار من شخص إلى شخص ، يعني بدل ما يُحسب على فلان ينتقل بساعة كذا بدقيقة كذا على فلان .

الشيخ : ويترتب من وراء ذلك أن البائع الأول لا يستطيع أن يتصرف بهذه البضاعة .

السائل : تنتهي ملكيته تمامًا .

الشيخ : إي نعم .

السائل : هو من حيث الالتزام في التزامات ، إذن ما يلزمه النقل في هذه الحالة ، يعني نقلها في الأرض ، لأن السفينة أو الباخرة هذه انتقل حساب أجرتها للمشتري ، وكذلك الأرض نفسها .

الشيخ : هو لا يخفاكم جميعًا أن هذه الأحكام الشرعية هي كلها من باب سد الذريعة ، حتى لا يدخل خلاف بين البائع والشاري ، فكل شيء يحقق هذه الغاية فهو الذي يبيح حينئذ أن يقال أن هذا مال للشاري وليس للبائع أي تدخل فيه ، فإن كان في الصورة التي اقترحها الأستاذ هنا أو صورة أنت تقترحها هذا يحتاج إلى رجل يكون عالم بالتجارة وفنونها زائد عالم بأحكام الشريعة .

مواضيع متعلقة