ما حكم الأثر الوارد عن إحدى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أنها سئلت عن صيام الرسول صلى الله عليه وسلم فقالت كان أكثر صيامه السبت والأحد ؟ وكيف يجمع بينه وبين النهي عن صيام يوم السبت ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم الأثر الوارد عن إحدى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أنها سئلت عن صيام الرسول صلى الله عليه وسلم فقالت كان أكثر صيامه السبت والأحد ؟ وكيف يجمع بينه وبين النهي عن صيام يوم السبت ؟
A-
A=
A+
السائل : هل الأثر الوارد الأثر الوارد عن أن الصحابة ( سألوا إحدى أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - عن صيام الرسول فقالت كان أكثر صيامه السبت والأحد ) هل هذا صحيح الأثر ؟

الشيخ : نعم يمكن حسن مش صحيح على كل حال ثابت هو نعم .

السائل : القول مقدم على الفعل ما الضابط لهذا الأمر ، خاصة وأنه في مثل هذا المقام أو هذه المسألة ؟

الشيخ : القول مقدم على الفعل بلا شك ، لكن هناك قاعدة أخرى " إذا كان هناك قولان متعارضان أحدهما مبيح والآخر حاظر فالنص الحاظر مقدم على المبيح " بهذه القاعدة يجمع بين الأقوال المتعارضة ولعلك تعني بطبيعة الحال أن هذا الحديث الذي سألت عنه فهو بظاهره يخالف قوله - عليه السلام - : ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ) فإن كنت تعني ذلك فقد أخذت الجواب من القاعدة الأصولية أن الحاظر مقدَّم على المبيح ، فحديث صيامه - عليه السلام - ليوم السبت والأحد وقوله بأنه يخالف في ذلك أهل الكتاب هذا لا يوجب على المسلم أن يصوم يوم السبت والأحد وإنما يبيح لهم ذلك بهذه العلة أما الحديث الذي ذكرته آنفًا فهو حاظر ومانع فالمانع مقدم على المبيح .

السائل : ... سؤال .

الشيخ : تفضل .

مواضيع متعلقة