إذا كنا في مجلس - ليس مجلس علم ونحن جماعة هل يجوز لنا أن نؤخر صلاة العشاء إلى نصف الليل دون أن نصلي مع جماعة المسجد ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا كنا في مجلس - ليس مجلس علم ونحن جماعة هل يجوز لنا أن نؤخر صلاة العشاء إلى نصف الليل دون أن نصلي مع جماعة المسجد ؟
A-
A=
A+
الحويني : نعم طيب بالنسبة لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - لما تأخر عن صلاة العشاء قال : ( إنه للوقت لولا أن أشقَّ على أمتي ) .

الشيخ : نعم .

الحويني : باستثناء هل يجوز استثناء صلاة العشاء بالذات لو - مثلًا - نحن في مجلس ليس في مجلس علم أو نحو ذلك ونحن جماعة كهذه الجماعة يجوز لنا أن نؤخر صلاة العشاء إلى نصف الليل كما في الحديث ؟

الشيخ : أظن أن جواب هذا السؤال جاء ضمنًا في الجواب عن السؤال الأول لكن من ظني المشار إليه أنك لعلك توجه مثل هذا السؤال من باب التوضيح فقد قلت إنه لا فرق بين جماعة العشاء وبين جماعة الصلوات الأخرى من حيث أنه يجب إجابة الداعي إليها ، فهذا هو جواب هذا السؤال الثاني لأن الحديث الذي ذكرته إنما هو يبين فضيلة تأخير صلاة العشاء ، وهذا مما تمتاز به أو تتميز صلاة العشاء عن بقية الصلوات حيث يشرع فيها أي في بقية الصلوات التعجيل أما صلاة العشاء فيسن فيها التأخير لكن إذا دار الأمر بين إضاعة الجماعة في المسجد وبين أداء صلاة العشاء في الوقت الأفضل في غير جماعة المسجد فلا شك أن جماعة المسجد تفضل وتقدم على جماعة غير المسجد في الوقت الأفضل لصلاة العشاء وتلخيص ذلك : أنه إذا دار الأمر بين أمرين أحدهما فرض والآخر سنة أو مستحب فلا شك أن الفقه لا يساعد بأي وجه من الوجوه على إيثار المستحب على الفرض ولذلك فيجب الحرص على صلاة الجماعة في صلاة العشاء في المسجد ولو أنها كانت تصلى في أول الوقت على تأخير هذه الصلاة بين الوقت الأخير منها خارج المسجد .

الحويني : هنا مشكل بالنسبة للأثر اللي هو ورد عن الإمام أحمد ، إذا كان يقال إن صلاة الجماعة في المسجد واجبة فمثل قول الإمام أحمد بجواز التأخير هل هذا يعني يقدح في الوجوب يعني الوجوب لعله مثلًا .

الشيخ : لا لا يقدح لأن الأدلة القائمة على إيجاب صلاة الجماعة هي من القوة بحيث لا يمكن أن تزعزع عن دلالتها لكن هذا يقال فقط أنه يستثنى درس مثل هذا الدرس الذي قيدناه بالكتاب والسنة كرخصة للتخلف عن الواجب فقط ، أما التأثير بالقصة على الأدلة فهذا أبعد ما يكون عن الصواب .

مواضيع متعلقة