ما حكم شراء الفقير صاحب الأولاد الكثيرين من الدجاج المستورد إذا كان الدجاج البلدي غال والفقير لا يستطيع شراءه؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم شراء الفقير صاحب الأولاد الكثيرين من الدجاج المستورد إذا كان الدجاج البلدي غال والفقير لا يستطيع شراءه؟
A-
A=
A+
السائل : بقي في هذه المسألة سؤالان .

الشيخ : نعم .

السائل : السؤال الأول : عندنا مثلًا في مصر يعني الفقر والغلاء ونحو ذلك فأصبح الدجاج البلدي مثلًا بخمسة جنيهات وستة وسبعة أما الدجاج المبرد فبجنيهين أو جنيه ونصف ونحو ذلك .

الشيخ : نعم .

السائل : فهنا حاجة الناس لا سيما الرجل صاحب الأولاد الكثيرة يقول أنا مضطر أن آكل من هذا الدجاج .

الشيخ : نعم .

السائل : فهل هذه تعتبر ضرورة شرعية حتى لو ثبت حرمة الدجاج ؟

الشيخ : البتة ، ليست من الضرورة بسبيل لأنك تعلم من قوله - تعالى - : (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ )) إلى أن قال : (( إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ )) ، فالضرورة هنا هي التي يتعرض صاحبها للهلاك أما المقيم في بلد ما كمصر مهما كان فقيرًا فلن يتعرض للموت جوعًا فإن هناك مآكل أخرى تحفظه من أن يتعرض للهلاك أو للضرورة كما جاء في السؤال .

السائل : نعم .

الشيخ : فعندهم - مثلًا - من السمك ما شاء الله ما ليس في هذه البلاد مثلًا وإن لم يكن في هذه البلاد سمك طري كما جاء ذكره في القرآن فيمكن أن يستعيض عنه بالسمك المعلب ولا يرد فيه ما يرد على اللحم المعلب .

السائل : نعم .

الشيخ : فإذا كان أكله دائمًا وأبدًا من هذا السمك فكيف يقال بانه مضطر إلى أن يأكل اللحم .

السائل : نعم .

الشيخ : وهناك البيض - مثلًا - وهو من المغذيات وهناك وهناك ما شاء الله من الحلال .

السائل : نعم .

الشيخ : فادعاء أنه مضطر ليأكل ما حرم الله هذه دعوى باطلة ولا يمكن أن يتصور ذلك إلا من كان في الصحراء أو في البادية هذا جوابي .

السائل : يعني هذا إن افترضنا أن اللحم القادم حرام مئة بالمئة يعني .

الشيخ : نعم .

السائل : لكن ما إذا اختلط يعني مثلًا نحن يأتينا لحم من الصومال وهي تذبح الصومال مثلًا بلد مسلمة ويأتينا مثلًا من البرازيل ويأتينا من غيرها فأصبح لا أستطيع القطع بأن هذه بالذات ليست من الصومال أو . . يبقى دخلت في باب الشبهة ؟

الشيخ : ذكرنا نحن أن المراتب ثلاثة .

السائل : نعم .

الشيخ : نعم .

مواضيع متعلقة