سهى إمام في صلاته فلما انتهى من الصلاة سلم تسليمتين ثم سجد للسهو ثم سلم ، ولكن لما سلم التسليمتين الأولويين وقبل أن يسجد للسهو قام قسم من المسبوقين ليتموا صلاتهم ولم يسجدوا مع الإمام سجود السهو ، ما الحكم في ذلك؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سهى إمام في صلاته فلما انتهى من الصلاة سلم تسليمتين ثم سجد للسهو ثم سلم ، ولكن لما سلم التسليمتين الأولويين وقبل أن يسجد للسهو قام قسم من المسبوقين ليتموا صلاتهم ولم يسجدوا مع الإمام سجود السهو ، ما الحكم في ذلك؟
A-
A=
A+
السائل : إمام سهى في الصلاة وسجد سجود السهو بالطريقة اللي أول بيسلم وبعدين بيسجد السهو ثم يسلم ، في ناس من الخلفه مسبوقين فما ... يقوموا حتى يكملوا صلاتهم اللي سهو فيها هو ... ليسلم الإمام التسليمة الأولى ولا يسجدوا معه سجود السهو وبعدين يقوموا ؟

الشيخ : من الأخطاء اللي بشاهدها بمناسبة للسؤال استعجال بعض المسبوقين للصلاة للقيام بمجرد تسليم الإمام التسليمة الأولى ، فيسابقونه فيقومون لإتمام الصلاة وهو بعد ما أتمم صلاته ، فهذا إلى ما صنع الإمام فاصنعوا ، فلا يجوز أن يقوم المسبوق إلا بعد أن يخرج الإمام من صلاته ، والمفروض في هذه الصورة أن الإمام ما يخرج من صلاته إلا بعد أن يسجد سجدتي السهو ثم يسلم يمينًا ويسارًا كما هي العادة الغالبة ، وإن كان من السنة أن يقتصر على التسليمة الأولى أحيانًا ، لعلي أجبتك عن سؤالك ؟لكن لما ما بيكون في سجدة سهو لما بيسلم التسليمة الأولى نقول لا يجوز أن يقوم المسبوق لاحتمال أن في عليه سجدة سهو ، فما دام هنا عرف هذا المسبوق بعد ما سلم الإمام التسليمة الأولى أن هو سلم فإذن بدو يتابعه لأن ما تمت صلاة الإمام .

السائل : الإمام شيخ سلم عن اليمين وسلم عن اليسار .

الشيخ : كيف سلم عن اليمين وعن اليسار ، متى بعد سجدة السهو ولا قبل ؟

السائل : قبل ، سلم عن اليمين سلم عن اليسار بعدين سجد سجدة السهو سجدة ثانية وبعدين سلم عن اليمين وسلم عن اليسار .

الشيخ : هذا الشيء ما فهمته ، أنا لا أعرف أن الإمام إذا كان عليه يعني سجود سهو يسلم تسليمتين ، أنا بعرف إن شاء لا يسلم مطلقًا وهذا أضمن لدفع وهم الواهمين من المصلين أو يسلم تسلمية واحدة عن يمينه ، لأن بالتسليمة الواحدة يتحقق الخروج كما ذكرت آنفًا ثم يسجد السجدتين ثم يسلم إن شاءتسلمتين أو تسليمة واحدة ، فإذن هذا سلم تسلميتين .

السائل : سلم تسلميتين في الأولى وبعدين سجد وبعدين سلم تسليمتين لما سلم التسليمة الثانية .

الطالب : طلع هداك .

السائل : هداك قام ، قسم من المصلين المسبوقين قام ... قسم منهم المسبوقين قال أنا بدي أتابع الإمام حتى ... .

الشيخ : كويس لكن لما بتكون القضية هكذا بيكون هؤلاء معذورين لأن من أين بدو يعرف من وراء الإمام أن بعد التسليمة الثانية في شيء ؟!

السائل : آه ... .

الشيخ : أبدًا ما رأينا ولا حد رأى .

السائل : بالنسبة لسجود السهو بعد السلام .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... هذا الكلام لسجود السهو إن كان بعد السلام مثل هذا الكلام في حالة سجود السهو بعد السلام ، للإمام أن يسلم تسليمة واحدة للخروج من الصلاة ثم بعد ذلك يقف ... طيب الحديث اللي هو رواه الإمام مسلم النبي - صلى الله عليه وسلم - لم صلى الظهر ركعتين ثم سلم فقالوا له : يا رسول الله ، يعني أنسيت أم نقصت الصلاة كما قال ذو اليدين بعدين فقام و .

الشيخ : جاء بركعتين .

السائل : وجاء بركعتين ثم سلم ثم سجد للسهو ثم سلم أليس كذلك ؟

الشيخ : كذلك .

السائل : طيب التسليم بعد الركعتين ... هم أتموا الركعتين الأوليين الأولتين يعني ، تسلمية واحدة ولا تسليمتين ؟ في هذا الحديث بالذات .

الشيخ : ركعتين الأوليين .

السائل : نعم .

الشيخ : لما سلم خطًا ؟

السائل : لا ... هذا لا يعنينا ... .

الشيخ : هذا اللي بدي أفهمه ، بعد ما جاء الركعتين ... .

السائل : أيوا .

الشيخ : أيوا .

السائل : سلم تسليمة واحدة ولا تسليمتين في هذا الحديث ؟

الشيخ : هذا الذي أجبنا عنه ، هذا الذي أجبنا عنه آنفًا قلنا لا نعرف أن الرسول - عليه السلام - معليش .

السائل : أعرف أن النبي - صلى الله عليه وسلم - في هذا الحديث سلم تسليمتين .

الشيخ : سلم تسليمتين عن نص ؟

السائل : ... .

الشيخ : أنت تقول : سلم تسليمتين .

السائل : أيوا .

الشيخ : عن نص ؟ يعني .

السائل : لا مش عن نص .

الشيخ : فإذن ؟

السائل : ... .

الشيخ : معليش أنا جاوبتك يا حبيبي بس أنت عمبتأكد ... .

السائل : ... .

الشيخ : يعني أنت .

السائل : أراجعها .

الشيخ : أنت بتقول : أنا أعرف كذا .

السائل : نعم .

الشيخ : تعرف كذا عن نص ؟ النص خلاف ما تعرف ، لأنك أنت رويت الحديث أنه سلم .

السائل : نعم سلم .

الشيخ : طيب لكن ما في في الحديث لا هذا ولا غيره أنه سلم تسليمتين .

السائل : وسبب الخلاف ... حديث يعني شرح أمامنا ... موضوع النص ... الفقهاء الذين يقولون بأنه قبل التسليم مطلقًا ... .

الشيخ : بعرف هذا التفصيل ، هذا التفصيل سببه الوقوف عند مفردات الحوادث ، فقالوا الزيادة قبل السلام أظن بالنقص بعد السلام ولا العكس .

السائل : لا العكس .

الشيخ : العكس ، فحينما نتبع الأحاديث نجد نقض القاعدة إي نعم ، ولذلك فنحن منذ عشرين سنة تقريبًا نقول السهو في الصلاة أي سهو كان مخير بين أن يسلم فيسجد وبين أن يسجد ثم يسلم له الخيرة في ذلك .

السائل : ... بعد التسليمة الثانية يعني سجد ثم جلس ثم سجد موضوع الجلوس للتحيات وعدمه .

الشيخ : ما صح .

السائل : ما صح ... .

الشيخ : ما صح التشهد في سجود السهو ، يعني اللي عميسهى ... إن شاء سلم وسجد وإن شاء سجد سلم بدون سلام ثم سلم فورًا .

السائل : ثم سلم .

الشيخ : إي نعم .

مواضيع متعلقة