قال أحد المشايخ عن حديث ( الحبة السوداء دواء من كل داء إلا السام ) أن هذا جاء بالنسبة إلى الأمراض التي كانت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، ما رأيك بهذا القول ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
قال أحد المشايخ عن حديث ( الحبة السوداء دواء من كل داء إلا السام ) أن هذا جاء بالنسبة إلى الأمراض التي كانت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، ما رأيك بهذا القول ؟
A-
A=
A+
السائل : ( الحبة السوداء دواء لكلِّ داء إلا السَّام ) هناك أحد المشايخ يقول : للأمراض التي كانت في زمن الرسول - عليه الصلاة والسلام - أو في تلك المناطق يعني شو رأيك بهذا القول ؟

الشيخ : يعني أنه يخصص ؟

السائل : نعم .

الشيخ : كذب والله من قال هذا .

السائل : كأنه نقل الإجماع على ذلك قال إنه إجماع الفقهاء والعلماء .

الشيخ : الله يهديه ، كيف يصح للرسول أن يقول : ( شفاء من كلِّ داء إلا السَّام ) ونأتي نحن نقول إلا كذا وإلا كذا وإلا كذا ؟! يعني نستثني أكثر الأمراض الحديثة ، ونخصِّص بأنها شفاء للأمراض القديمة ونعطل الكلية التي هي كلية مع أداة الحصر ، يعني لما بتكون قومك مثلًا قومك عشرة أشخاص فتقول وأنت أوَّلًا رجل عربي تحصي كلام العربية ثم أنت صادق تقول : جاء قوم إلا فلانًا ، فيأتي آخر ويقول : الرجل يقصد إلا نصف القوم إلا ثلاثة أرباع القوم إلا ربع القوم هذا تكذيب لك -وعليكم السلام- لا يصح هذا الكلام أبدًا ولا يصدر من مسلم إلا أن إذا كان أعجميًا لا يفهم اللغة العربية ... لكن اليوم المصائب نجدها تنبع من العرب ... أغلب القوم جاؤوا سامحك الله يا عربي هذا يفهم إذا جاء القوم ، وبحثنا إذا قال : جاء القوم إلا فلانًا ، إي وينك أنت بدك تصدق كلامي يعني أن المشكلة بالعرب أنفسهم .

الطالب : أداة الاستثناء ... .

السائل : ما حكم النظر إلى الصور في التلفزيون .

سائل آخر : ... .

الشيخ : لا أعلم ، لا بد له من فروق للاستعمال أو ... وهنا يكمن السر ، ابن القيم تكلم عليه كثيرًا ، لكن أنا ما عندي رأي ولا عندي علم في هذا .

مواضيع متعلقة