كيف نوفِّق بين قول الله - تعالى - : (( فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ )) وبين آية الجزية ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كيف نوفِّق بين قول الله - تعالى - : (( فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ )) وبين آية الجزية ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ، قول الله - تبارك وتعالى - في سورة التوبة : (( فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ )) ، نقول : إن هذه آية السيف ، وأنها نسخت العهود التي مع المشركين والكفرة ، ولا بد من مقاتلتهم ، فيقول بعض الشباب أن هناك آيات أخرى في الكتاب منحت المشركين أن يدفعوا الجزية في الآية السابقة ؛ فما ردُّكم شيخنا ؟

الشيخ : ... الآية .

السائل : إذا دفعوا الجزية .

الشيخ : الآية الأولى شو بها ؟

السائل : (( فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ )) أو ... .

الشيخ : ... الآية الأولى مع آية الجزية ، أنا ما فهمت السؤال ؛ لذلك أطرح عليك سؤالك أنه تختلف الآية الأولى مع آية الجزية ؟

السائل : تختلف في ظاهرها .

الشيخ : كيف ؟

السائل : إذا دفعوا الجزية خلُّوهم .

الشيخ : هو كذلك .

السائل : والآية الأخرى تقول : (( فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ )) ، معناه إذا ما أقاموا الصلاة ولا آتو الزكاة اقتلوهم ؛ فكيف نوفِّق بين أنهم إذا دفعوا الجزية ؟ ففي هذه الجزية فداءً لعدم إقامة الصلاة والزكاة .

الطالب : يرحمك الله .

الشيخ : يرحمك الله .

السائل : واضح شيخنا ؟

الشيخ : واضح ، لكن السؤال فيه غرابة ، هاللي السَّائل يتصوَّر أنُّو أحكام فصل من فصول الشريعة ضروري تكون مجموعة هذه الأحكام في آية واحدة ولَّا تجمع الآيات المتعلقة بالفصل أو بالباب - كما يقول الفقهاء - فيؤخذ الأحكام من هذه المجموعة وليس من آية واحدة ؟ يعني - مثلًا - حينما ذكر الله - عز وجل - المحرمات ذكر منهم : (( أُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ )) ؛ هل يمكن أن يُتصوَّر سائل يسأل : كيف نوفِّق بين هذه الآية وبين قوله - عليه السلام - : ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النَّسب ) فيه تعارض ؟ الجواب - بداهةً - : ما فيه تعارض ، هذا النص عام ، هذا النص عام ؛ يعني ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) ، (( وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ )) هو جزء من هذا النص العام ، واضح إلى هنا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : ولا ما لك معي ؟

السائل : معك .

الشيخ : ... فإذا كنت معي الآن آية الجزية قاتلوهم حتى يعطوا الجزية ، ماشي ؟ هون في حكمين .

الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : عليكم السلام .

الآية فيها حكمين : أحدهما : مقاتلتهم ، الحكم الثاني : دفع الجزية . شايف ؟ طيب ، الآية التي أنت ذكرتها فيها حكمين آخرين وهو مقاتلتهم إلا إذا أقاموا الصلاة وآتو الزكاة إلى آخره ، وين التعارض بين الآيتين ؟ هنا ذُكِرَ .

نعم ؟

السائل : التعارض عند السَّائل ... أن هناك إذا دفعوا الجزية لا تقاتلوهم ، أما في الآية الأخرى ... هو نفي هذه الآية نفت دفع الجزية بالمقاتلة حتى يقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة .

الشيخ : يا حبيبي ، جبت لك مثال .

السائل : ... .

الشيخ : لا ، ما تقفز هالقفزة هَيْ ، لا ، لا ، إذا كان بدك ... أقول لك رأسًا ... .

السائل : مع التعليل يعني .

الشيخ : ... بدي أشرح لك كيف يمكن التوفيق بين الآيات ؟ وكيف يمكن دفع زعم مَن يقول أنُّو هذه ... هؤلاء الذين أُمِرنا بقتالهم في آية دفع الجزية إذا أتوا ثلثه نقاتلهم ؟

السائل : ... .

الشيخ : من أين أخذنا الحكم هذا ؟ من الآية الأولى ، صح ؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب ، إذًا ما أسلموا وما .

الطالب : ... .

الشيخ : الله يهديك ، الله يهديك .

الطالب : آمين .

الشيخ : إذا ما أسلموا وما أقاموا الصلاة وما أتوا الزكاة ؛ شو بقوا ؟

السائل : نقتلهم .

الشيخ : بقوا إيش ؟ كفار ، قبل ما نقول نقتلهم ، هدول الكفار ربنا في الآية الثانية آية الجزية شو أمرنا ربُّ العالمين فيها ؟ ... .

السائل : إذا دفعوا الجزية نخليهم .

الشيخ : طيب ، وين التعارض ؟ ما في تعارض ؛ هذا شيء . الشيء الثاني - ... الثالثة - وهي : قال - عليه السلام - : ( إذا لقيتم المشركين فادعوهم إلى إحدى ثلاث ) ... ( الإسلام ، فإن أسلموا فلهم ما لنا وعليهم ما علينا ، فإن أبوا فالجزية ، فإن أبوا فقاتلوهم ) .

السائل : هل يكون هذا في حال شيخنا من الحالات ولَّا هذا يعني عام ؟

الشيخ : عام بلا شك بس ... ماذا تعني بالحالة من الحالات ؟

السائل : يعني - مثلًا - في ظرف من الظروف تكون مقاتلة المسلمين للمشركين إما الإسلام وإما الجزية على الترتيب ، أو أنه من الممكن أن يكون هذا عام لكل زمان يا شيخ ؛ بمعنى هناك .

الشيخ : حدد هذا إيش هو مقاتلتهم بدون جزية ؟

السائل : يعني - مثلًا - في صدر الإسلام شيخ .

الشيخ : مقاتلتهم بدون جزية حدِّد كلامك ، لما تقول هذا ، ما هو هذا ؟

السائل : أنت ذكرت الآن الإسلام أو الجزية ، الإسلام .

الشيخ : على طول هذا .

السائل : نعم .

الشيخ : على طول بقول هذا .

السائل : على طول .

الشيخ : نعم .

الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، تفضلوا .

مواضيع متعلقة