بيان خطأ " الروزنامة " والجريدة في تحديد أوقات دخول الصلاة . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان خطأ " الروزنامة " والجريدة في تحديد أوقات دخول الصلاة .
A-
A=
A+
الشيخ : الشرعية تعرفها ؟

الطالب : لا .

الشيخ : وعلى إيش استندت أنت لما أنكرت الأذان .

الطالب : أنكرت أن المفكرة أو الوقت في الجريدة .

الشيخ : والجريدة فقيهة ؟

الطالب : لا .

الشيخ : طيب ، كيف أنت اعتمدت على غير فقيه ؟

الطالب : هذا يعني ... .

الشيخ : خذوا درس الآن في المواقيت درس .

الطالب : في المواقيت .

طالب آخر : وين أبو إسلام .

الشيخ : خلينا نبدأ بوقتنا الآن .

الطالب : نعم .

الشيخ : العشاء وقته يبدأ بانتهاء وقت المغرب ، مو هنيك بدك تطَّلَّع ، بدك تطَّلَّع بالغروب .

الطالب : بطلع بالشفق الأحمر .

طالب آخر : وين الشفق الأحمر ، بتشوفوا هون ولَّا هون ؟

الشيخ : المهم وقت العشاء يدخل بانتهاء وقت المغرب ، متى ينتهي وقت المغرب ؟ بغياب الشفق الأحمر . هناك مذهب بيقول : بغياب الشفق الأسود ، لكن اللي ثبت في السنة هو غياب الشفق الأحمر ، نحن راقَبْنا سنين طويلة ونحن نستمع الأذان اللي ماشي على غير فقه وعلى " الروزنامة " والمفكِّرة ، ومن عل من مكان مرتفع ، لأن داري على جبل وأرى طلوع الشمس وغروب الشمس ، وأرى الشفق الأحمر حينما يبدأ ينتشر مع غروب الشمس ، وينتشر وينتشر ، ثم يبدأ يتضاءل يتضاءل حتى يغيب ، فبغروب الشفق الأحمر خرج وقت المغرب ودخل وقت العشاء ، فالذي راقبناه سنين طويلة في هذا البلد - وفي بلاد أخرى ما بيهمنا الآن ذكرها - يؤذِّنوا هنا العشاء بعد غروب الشفق الأحمر بنصف ساعة ، بنصف ساعة تمامًا .

الطالب : حتى عندنا شيخ .

الشيخ : بعد العشاء يأتي وقت الفجر ، وهذا الوقت أخطر من حيث أداء الفجر صلاة الفجر ، يؤذِّنون قبل صلاة عفوًا قبل دخول الفجر الصادق بنصف ساعة أو بخمس وعشرين دقيقة ، وأنا في بيتي أسمع الإقامة مع طلوع الفجر الصادق الإقامة ، وهم أذَّنوا قبل خمس وعشرين دقيقة على الأقل ، كلُّ هذا مخالف للتوقيت الشرعي .

بنجي للظهر ، الظهر يؤذِّنون الظهر في وقت الكراهة ووقت النهي عن الصلاة عند استواء الشمس في وسط السماء ، بعد ربع ساعة أو أكثر شوي بيدخل وقت الظهر ، وقت العصر بيؤذِّنوا تمامًا ، وقت العصر بيؤذِّنوا تمامًا ، ووقت المغرب بيؤذنوا قبل عفوًا بعد غروب الشمس بثماني دقائق ثمان دقائق ، أربع أوقات ليست شرعية ، وقت العصر فقط هو شرعي ، وشفنا نحن بعيننا هذه في بعض المناطق أذان المغرب بمكبِّر الصوت والشمس لما تغرب بعد ، على العكس تمامًا ؛ ليه ؟ لأنُّو هنا جبال هنا وديان وسهول مختلفة ، والأذان كما تسمعون شو اسمه هذا الأذان اللي يذيعونه ؟ موحَّد ، الله أكبر ! كيف بيكون الأذان هون مثل هنيك فوق ؟! لا يستويان مثلًا أبدًا ؛ لذلك نحن عرفنا بالتجربة أن أذان العشاء هنا يتأخَّرون نصف ساعة تمامًا ، فأذاننا كان بعد دخول وقت العشاء بزمان ؛ لأنه ما في شفق أحمر أبدًا ، غرب الشفق الأحمر .

خلينا نقوم الآن نصلي .

السائل : معذرة العلماء .

الشيخ : ونستأذنكم بالانصراف بعد صلاة العشاء مباشرةً إن شاء الله .

السائل : يا شيخ ، معذرةً بالنسبة لهذا الموضوع بما أنه مهم جدًّا في الدين في الإسلام كعلماء ليش ما تجلس مع بعض - مثلًا - تشرحوا لبعض الكلام هذا يكون الكل معروف ؟ يعني - مثلًا - تجلس أنت مع الوزير الفلاني أو مع الشَّيخ الفلاني مع كذا ؟

الطالب : طفِّي المسجِّل .

مواضيع متعلقة