هل يجوز الحكم على نيَّة أحد من الناس كأن يقال : إنه يفعل هذا من أجل لفت نظر الناس إليه أو من أجل حبِّ الظهور ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز الحكم على نيَّة أحد من الناس كأن يقال : إنه يفعل هذا من أجل لفت نظر الناس إليه أو من أجل حبِّ الظهور ؟
A-
A=
A+
الطالب : شيخي ... ؟

الشيخ : تفضل .

سلمان العودة : ... ... .

الطالب : شيخنا ، اعتبر أنه قال هو يعني يقول إن هؤلاء الشباب أو هذا الشاب يفعل هذا من أجل الإثارة ومن أجل لفت نظر الناس .

الشيخ : الشهرة يعني .

الطالب : نعم ، وهذه شهوة خفية ؛ فهنا يعني هل يجوز الحكم على النية أو كذا ؟

الشيخ : لا ، ما يجوز ، كما نحن نقول : لا يجوز لنا أن نحكم عليه على نيته ؛ كذلك نقول : هو لا يجوز أن يحكم على الآخرين على نواياهم .

الطالب : الله أكبر !

الشيخ : بل الحقيقة كما قلنا في الأمس : يعني يجب أن يشجِّع هؤلاء الشباب على إحياء السنن وإماتة البدع ، ولا مانع أنُّو يلفت النظر أنه ينبغي أن يكون ذلك بالحكمة والموعظة الحسنة ، مش أن يصدَّهم هذا الصَّدَّ وينسب إليهم أنهم إنما يفعلون ذلك حبًّا للظهور ، و " حبُّ الظهور يقطع الظهور " كما يقال .

الطالب : شيخي ، هنا الحقيقة يعني لفتة : أخونا خالد يعني من هذه الأمور التي يذكرها " سلمان " يعني يستبعد أن يتلفَّظ بها إنسان يتبنَّى المنهج السلفي ، أرأيت شيخي ؟

الشيخ : أيوا .

الطالب : يعني إنسان يتبنَّى المنهج السلفي لو يريد أن يقوِّم خطأ ما عند أحد إخوانه لا يقوِّمه بهذه الطريقة ، كأنه - والله أعلم - يعني ما أدري ... فنسمع منه ، يعني كأن هذا الذي يؤاخذ على يؤخذ على كلام " سلمان " ويقال : إنه منهجه ليس المنهج السلفي ، فما رأيك يا أبا محمد ؟

الطالب : نعم هذا هو شيخنا ، خصوصًا وأن هذه الشواهد وهذا الكلام الذي ذكره بهذا الشريط يتكرَّر في أشرطة له كثيرة ، ولعل شريط " الإغراق في الجزئيات " يعني إذا هيَّأَ الله - تبارك وتعالى - لكم وسمعته وهو هذا من آخر أشرطته ؛ يعني يتكلم كلام في نفس الصور ، في نفس الصور ، وقد أرسلت لكم أشرطة مع في الظرف الذي كتبت عليه " عبد الله الدوسري " .

الشيخ : شوفوا الأشرطة الـ ... .

مواضيع متعلقة