بيان جواز السؤال بـ : أين الله ؟ والرَّدُّ على مَن ينكر ذلك . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان جواز السؤال بـ : أين الله ؟ والرَّدُّ على مَن ينكر ذلك .
A-
A=
A+
الشيخ : الشاهد الآن يأتي فانتبه ! " قال : يا رسول الله ، عندي جارية ترعى غنمًا لي في أُحد " ؛ جبل أحد معروف في المدينة . " فسَطَا الذئب يومًا على غنمي ، وأنا بشرٌ أغضب كما يغضب البشر ، فصَكَكْتُها صكَّة " ؛ ندم ، لأن شو عاملة هذه المسكينة راعية غنم شو بدها تعمل مع الذئب ؟ فندم على هذه الصكة .

" قال : يا رسول الله ، وعليَّ عتق رقبة " ؛ أي : هل أعتقها تلقاء أنني ضربتها ؟ قال : ( هاتها ) . عفوًا ، قال : عليَّ عتق رقبة مؤمنة . قال : ( هاتِها ) . جاءت ، قال - عليه السلام - : ( أين الله ؟ ) ، تسمع ؟

السائل : نعم .

الشيخ : قالت : في السماء . قال لها : ( مَن أنا ؟ ) . قالت : أنت رسول الله . فالتفت إلى سيِّدها وقال : ( اعتِقْها ؛ فإنها مؤمنة ) . إذًا إذا سألك سائل أين الله ؟ فعليك أن تجيبه بجواب الجارية التي شَهِدَ لها الرسول - عليه السلام - بأنها مؤمنة ؛ لأنها أحسنت الجواب على سؤاله - عليه السلام - ؛ فإذًا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سَنَّ لنا أن نسأل مَن تقتضينا الحكمة والسياسة الشرعية أن نسأله : أين الله ؟ سَنَّ لنا هذه السنة ، فإذا أُجِبْنا بجواب الجارية التي شَهِدَ لها الرسول - عليه السلام - بأنها مؤمنة بارَكْنا له الجواب ، ووضعنا يدنا في يده وهو أخ معنا . أما إذا كان الجواب كما نسمع اليوم : أين الله ؟ هذا السؤال ما يجوز ، تسمع هذا الجواب ؟ أعوذ بالله ، رسول الله سأل هذا السؤال ، أنت تعترض على رسول الله وتقول : سؤال وجَّهَه رسول الله ولا يجوز !! أنا أقول لكم الآن : الأمر لا يتعدَّى أمرًا من أمرين بالنسبة لهذا الذي يقول : هذا السؤال لا يجوز ، إما أن يكون جاهلًا فيجب أن يُترفَّق به وأن يُعلَّم ، وإما أن يكون متجاهلًا مكابرًا جاحدًا ؛ أي : يعلم هذا الحديث ولكنه يضعِّفه لمخالفة هواه ؛ لأن تضعيف الحديث ليس هوًى ، لو بدنا نفتح باب تضعيف الأحاديث وتصحيح الأحاديث حسب هوى كل فرد من أفراد المسلمين ، وحسب جهل كل فرد من أفراد المسلمين ؛ لَأصاب الإسلامَ ما أصاب اليهودية والنصرانية ، ولكنَّ الله - عز وجل - لحكمةٍ بالغة ذَكَرَها في القرآن الكريم : (( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )) تعهَّدَ ربنا - عز وجل - بحفظ الإسلام وذلك بحفظ القرآن وسنة الرسول - عليه الصلاة والسلام - .

مواضيع متعلقة