إذا أشرفت نفس الإنسان إلى مال غيره ؛ فكيف يعالج نفسه ليتقيَّدَ بقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( مَنْ آتاهُ اللهُ من هذا المالِ شيئًا من غيرِ أنْ يَسألَهُ ؛ فليقبَلْهُ ؛ فإنَّما هو رِزقٌ ساقَهُ اللهُ إليهِ ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا أشرفت نفس الإنسان إلى مال غيره ؛ فكيف يعالج نفسه ليتقيَّدَ بقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( مَنْ آتاهُ اللهُ من هذا المالِ شيئًا من غيرِ أنْ يَسألَهُ ؛ فليقبَلْهُ ؛ فإنَّما هو رِزقٌ ساقَهُ اللهُ إليهِ ) ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخي ، حديث : ( إذا أتاك مال من غير إشرافٍ ولا مسألةٍ فرزقٌ ساقَه الله إليك ) ؛ إذا إنسان أشرفت نفسه على مال معيَّن ، فالآن كيف يريد أن يعالج نفسه ويريد أن يتقيَّد بحديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟

= -- لحظة -- =

الشيخ : هو التقيُّد يكون قبل هذا .

السائل : نعم .

الشيخ : يعني أن يمرِّن نفسه أن لا تشرف نفسه على مال الآخرين ، أَمَا وقد أشرفت نفسه على هذا المال وجاءه لقمة سائغة ؛ فهو إن أخذه أخذه حلال ، ولكنه لم يتأدَّب بآداب الرسول .

السائل : أخذه حلال ؟

الشيخ : آ .

السائل : ولو أنها أشرفت نفسه ؟

الشيخ : إي نعم ، لكن في مخالفة للتوجيه النبوي .

السائل : شو السر شيخنا لإشراف النفس ؟

الشيخ : يعني - مثلًا - إنسان فقير له جار أو صديق غني ، دائمًا نفسه ... هالإنسان يكرمه بشيء ... وأكرمه ؛ فهذا هو المقصود . الرسول - عليه السلام - .

السائل : مش طلب .

الشيخ : ها ؟ لا ، مش طلب .

السائل : في نفسه .

الشيخ : نفسه .

السائل : تشهِّي ؛ يعني يشتهيه .

الشيخ : غير راضي ، فالرسول - عليه السلام - يربِّي الأمة على علوِّهم ونزاهة النفس والزهد فيما عند الناس ؛ ولذلك فهو يريد كلَّ مسلم ... ما رزق الله - عز وجل - ، ولا تطمع نفسه بمال الآخرين ولو من طريق حلال ؛ لذلك إذا جاءك وقد أشرفت نفسه وطمعت بهذا المال فأخذه فهو حلال ، لكنه ما تأدَّب بأدب الإسلام ... تطلَّع في نفسه ولا يشتهي أن هذا المال يعطيه إياه جاره . والحديث له سبب ومناسبة ، وسبب المناسبة الحقيقة ما أقول أنا : بعض الأحاديث النبوية ... السبب يوضِّح شيء من المعنى الخافي وغير ظاهر لبعض الناس ، هذا الحديث قاله - عليه السلام - لعمر .

السائل : ... .

الشيخ : قال عمر : " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا جاءه مال " ؛ يعني من ... أي : الغنائم ونحو ذلك ، فكان ... بشيء من المال ، فأقول له - هون بقى بتشوف في نفس طمَّاعة بالمال - " فأقول : يا رسول الله ، أعطه مَن هو أحقُّ منِّي " ، فيقول له - عليه السلام - : ( يا عمر ، ما آتاك الله من مال ونفسك غير مشرفةٍ إليه فَخُذْه وتموَّله ؛ فإنما هو رزقٌ ساقَه الله إليك ) ، فلو فرضنا غير عمر ... وأعطاه ؛ أعطاه حلالًا وأخذ حلالًا ، لكن النفس هذه غير نفس عمر .

مواضيع متعلقة