قد يشكل على البعض فيظن أن الكفر العملي ما يمس العمل فقط والكفر الاعتقادي ما يمس الاعتقد فقط , فيقول مثلاً الاستهزاء بالدين ودوس المصحف هو كفر عملي فقط , فحبذا لو يقال أن الكفر الاعتقادي قد يكون فيه عمل؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
قد يشكل على البعض فيظن أن الكفر العملي ما يمس العمل فقط والكفر الاعتقادي ما يمس الاعتقد فقط , فيقول مثلاً الاستهزاء بالدين ودوس المصحف هو كفر عملي فقط , فحبذا لو يقال أن الكفر الاعتقادي قد يكون فيه عمل؟
A-
A=
A+
الطالب : أنه إذا قيل : كفر عملي طبعًا هذا اصطلاح اصطلحه العلماء ، قد يتبادر إلى الذهن هو ما ارتبط بالعمل فقط ، فيكون عندهم أن الكفر الاعتقادي هو ما يمس الاعتقاد فقط ، والكفر العملي هو مس العمل ، وبالتالي ترد هنا شبهة أن ترك الصلاة عمل إذا هو ليس اعتقاد أن الاستهزاء بالدين عمل إذن ليس اعتقاد أن دوس المصحف عمل ليس باعتقاد ، فأقول حبذا لو يقال هذا مجرد اصطلاح ، والكفر الاعتقادي قد يكون فيه عمل أيضًا !

الشيخ : ثلاثة عشر شوف الحديث نفسه ، نعم .

الطالب : أقول فلو يعني تضاف الكلمة هذه : أن الكفر الاعتقادي قد يكون عمل هو عمل بذاته ولعل الأخ كان يقصد هذا الكلام ما أدري هذا التعبير !

الشيخ : شوف يا أستاذ !

الطالب : أكمل يا شيخ ؟

الشيخ : تفضل .

الطالب : فعندما يظن البعض أن الكفر الاعتقادي هو ما كان في القلب فقط ولا علاقة له بالعمل هنا يرد الإشكال .

الشيخ : هذا ما أحد يقول به .

الطالب : فكما تقول أنت يا شيخ وأنا أنقل قول من يقول وليس قولي .

الشيخ : نعم .

الطالب : فكما تقول أنت يا شيخ : لا يمكن أن يتصور إنسان يدوس المصحف بقدمه أنه كما ذكر الأخ مثال آخر لذلك ، لا يمكن أن يكون قلبه ذرة من إيمان ، هناك من يقول : لا يتصور مؤمن لا يسجد لله سجدة واحدة ثم يقال عنه مؤمن ، يوردون نفس الإيراد يقولون فهل يخطر في بالك أنه ليس كفرًا اعتقاديًا ؟

الشيخ : لا يستويان مثلًا ، لكن على كل حال أنا أجيبك عن سؤالك : نحن حينما نتكلم عن هذه القضية نقول : كل كفر اعتقادي فهو كفر عملي ، وليس العكس ، ليس كل كفر عملي هو كفر اعتقادي ، واضح هذا الجواب ؟ يطمئن ؟

الطالب : يطمئن نعم .

الشيخ : طيب .

الطالب : هذا الكلام لا يذكر دائمًا مثل المرة هذه فيورد الإشكال عند بعض الناس .

الشيخ : لا يذكر دائمًا هذا ممكن أن يكون كذلك ، لأن نحن ما نذكر المسألة نعمل عليها محاضرة ولكن واحد يسأل سؤال فنجيبه ، أما الإحاطة بالموضوع من كل جانب فهذا يتطلب تحرير المسألة وجمع الفكر والبحث فيه ، لكن الذي نحن نعتقده في قرارة قلوبنا : كل كفر اعقادي يقترن به الكفر العملي ، وليس كل كفر عملي يقترن به الكفر الاعتقادي ، ولذلك أتيت للأخ بالمنافق العملي والمنافق الاعتقادي ، فالمنافق الاعتقادي يُظهر الصلاة والصيام وإلى آخره ، لكن قد أضمروا الكفر ، بينما المسلم يصلي ويصوم لكنه يكذب ، يعد ولا يفي ، يخون إذا اؤتمن وما شابه ذلك ، فهذا إذا كان عمله خلاف اعقاده كان عمله عمل الكفار ، لكن عقيدته ليست عقيدة الكفار ، واضح ؟

السائل : المشايخ الذين هنا يقولون : ( مَن قال : لا إله إلا الله مخلصًا من قلبه دخل الجنة ) فهل تتصوَّر أن رجلًا لا يصلي صلاة قط يقول لا إله إلا الله مخلصًا من قلبه ؟ يعني ممكن يتصور حالة واحد يقول كذا ولا يصلي ثم يكون .

الشيخ : معليش ، هذا الذي قال فيه الرسول مخلصًا من قلبه دخل الجنة ابتداءً أم انتهاءً ؟يعني دخل الجنة دون أن يمسه نصب من العذاب ؟!

الطالب : ما في تحديد من الحديث .

الشيخ : ما في تحديد لكن نسأل إيش معناه يعني مثلًا ؟

الطالب : قصدك أنت دخل الجنة دون عذاب دون أن يعني يمسه شيء من النار ؟

الشيخ : أيوا يعني من اتصف بهذه الصفة دخل الجنة كما يقال اليوم ترانزيت ، لكن من كان إخلاصه في هذه الكلمة الطيبة مناصفة أو مرابعة أو أو إلى آخره كما جاء في الحديث الذي كنا في صدده في قلبه ذرة من الإيمان ، هل هذا الذي أراده الرسول في حديث مخلصًا من قلبه ، لا هذا في آخر نهاية الإخلاص .

الطالب : طيب ما الذي حملك على هذا الحمل ؟ أنت قلت من قال مخلصًا من قلبه دخل الجنة يعني مباشرة ؟

الشيخ : طبعًا .

الطالب : طيب هاي يعني مباشرة ما الذي حملنا على ترجيح أحد الاحتمالين ؟

الشيخ : هو الأحاديث الأخرى .

الطالب : خلص فهمت النقطة .

مواضيع متعلقة