مناقشة في بيان الفرق بين الكفر العملي والكفر الاعتقادي. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة في بيان الفرق بين الكفر العملي والكفر الاعتقادي.
A-
A=
A+
الطالب : والحديث الآخر : ( بين الرجل وبين الكفر والشرك ) فإن قيل بإنها من العمليات ، الكفر العملي ، وأن الكفر العملي مطلقًا لا يخرج من الملة حتى من وقع منه السخرية والاستهزاء بالدين أو من ألقى المصحف في مزبلة مثلًا .

الشيخ : من يقول هذا الكلام .

الطالب : لا أنا أقول ، أنا أمثل .

الشيخ : كيف ؟

الطالب : أنا أمثل الآن أريد الجواب عنها ، نعم ، فهل يقال أن هذه بمجموعها داخلة تحت هذا الكفر العملي ؟

الشيخ : أنت عرفت ما هو الكفر العملي والكفر الاعتقادي ؟

الطالب : نعم .

الشيخ : الذي يستهزئ ما حكمه ؟

الطالب : قد يقول بأنه مؤمن وأنه !

الشيخ : لا تقدقد الله يرضى عليك ، ما دام تريد إزالة الإشكال كن صريحًا ، ما حكم من يستهزئ بكتاب الله أو يضع قدمه على كتاب الله هذا كفر عملي عندك ولا اعتقادي ؟

الطالب : يدل على أنه كافر كفرًا اعتقاديًا .

الشيخ : ما في حاجة لكثر الكلام كفر عملي ولا اعتقادي ؟ " خير الكلام ما قل ودل " ، ما يمنعك أن تقول : كفر اعتقادي ، لماذا تبعدون النجعة تقول : يدل على كذا وكذا ، السؤال واضح هل هو كفر عملي فيما تفهم أنت ولا كفر اعتقادي ؟ الجواب : كفر عملي أو كفر اعتقادي ، ما هو الجواب عندك ؟

الطالب : الذي أفهم أنهم كفر عملي ، ولكن قطعًا هذا خارج من الملة لأنه يدل على أن هذا ليس في عقيدته ليس مؤمن أنه مشرك .

الشيخ : أنت إذن ما تعرفه فيما يبدوا والله أعلم من جوابك هذا وهو قولك : يبدو لي أنه كفر عملي !الكفر العملي مثل النفاق العملي والكفر الاعتقادي مثل الكفر الاعتقادي !

الطالب : النفاق الاعتقادي .

الشيخ : ما هو النفاق العملي ؟

الطالب : يعمل عمل المنافقين كالكذب .

الشيخ : طيب فهل هذا يكفر ؟

الطالب : لا .

الشيخ : طيب متى يكفر ؟

الطالب : إذا اعتقد حله مثلًا .

الشيخ : إذا إيش ؟

الطالب : كأن يعتقد حله أو أن يظهر الإسلام ويبطن الكفر !

الشيخ : حسنًا ، فكيف يدخل في عقلك أن إنسانًا مؤمنًا أن هذا كتاب الله حق وصدق ويدوسه بقدمه ؟ ! أنت نظرت فقط إلى عمله فقلت : إنه كفر عملي لكن ما نظرت إلى ما يتم هذا العمل على ما وقر في قلبه ، فهل تجمع في ذهنك أن مؤمنًا بكتاب الله يضع قدمه على كلام الله ؟

الطالب : أبدًا .

الشيخ : إذن كيف قلت يظهر لي أنه كفر عملي ؟

الطالب : نعم لأني أريد أن أصل إلى هذا حتى أدرك هذا الجواب يا شيخ .

الشيخ : بس ما يجوز أن تقول بارك الله فيك : الذي يظهر لي أنه كفر عملي ، ، لأنك سرعان ما ستقول : لا بل هو الكفر بعينه ، ما ينبغي هذا ، لأن الجدل والبحث والمناقشة يكون بأن يكون المؤمن صريحًا مع أخيه المسلم ، وليس يلف ويدور إلى آخره لحتى يوصل لهدف كمين خبيء إلى آخره ، فأنت أحد الرجلين إمام تعتقد أن هذا العمل هو الكفر الاعتقادي المخلد في النار ، وإما أن تعتقد كما نقول نحن بالنسبة لذاك التفصيل الذي بتقول أنت حضرته وما أدري حضرت هذه النقطة !في عندنا رجلين تاركين الصلاة كلاهما : أحدهما يؤمن بأن هذا فرض ومتهاون فيه ويسأل الله أن يهديه ويغفر له إلى آخره . والآخر يقول كما يقول بعض الناس عندنا في هديك البلاد : بلا طهارة بلا صلاة ، الآن طاح هذا زمانه فهل يستويان مثلًا ؟لا يستويان مثلًا ، فأنت بارك الله فيك ضربت مثال من أسوء الأمثلة مع ذلك كان جوابك كما سألتك : أنا الذي يبدوا لي أنه كفر عملي ، ما نظرت إلى العمل الذي يدل على ما وقر في القلب وهو الاستهزاء بآيات الله ، فهذا ليس كفرًا عمليًا ، لأن الكفر العملي هو كالنفاق العملي نفاقه العملي غير اعتقاده ، اعتقاده سليم بخلاف النفاق الاعتقادي ، فالمنافق المخلد في النار يظهر الإسلام ويصلي مع المسلمين ويتلو القرآن وإلى آخره لكن قلبه ممتلئ بالكفر فهو في الدرك الأسفل من النار . لكن مسلم يصلي ويصوم ولكنه يكذب كما قلت أو يعد ولا يفي بوعده هذا كفره عملي ليس اعتقاديًا ، متى يصبح كفره اعتقاديًا ؟ إذا اعتقد أن هذا الكذب ليس حرامًا ، إذا اعتقد أن الإخلاف بالوعد ليس حرامًا إلى آخره إيش طلع معك ؟

الطالب : نفس القضية هذه .

الشيخ : تفضل .

مواضيع متعلقة