إذا دخل الرجل مع الإمام في الصلاة وهو راكع فقد أدرك الركعة ، لكن كيف الجمع بين هذا وبين قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( كلُّ صلاة لا يُقرأ فيها بأمِّ الكتاب فهي خداج ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا دخل الرجل مع الإمام في الصلاة وهو راكع فقد أدرك الركعة ، لكن كيف الجمع بين هذا وبين قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( كلُّ صلاة لا يُقرأ فيها بأمِّ الكتاب فهي خداج ) ؟
A-
A=
A+
السائل : ممكن سؤال آخر معليش ؟

الشيخ : تفضل .

السائل : دخلت المسجد والإمام راكع ، فأدركت معه الركوع ؛ فهل اكتملت الركعة ؟ مع العلم أن هناك حديث يقول : ( كلُّ صلاة لا يُقرأ فيها بأمِّ الكتاب فهي خداج ) ؟

الشيخ : لا تقل خُداج قل : خِداج .

السائل : خِداج .

الشيخ : خِداج .

السائل : فما حكم الركعة هنا ؟

الشيخ : الركعة صحيحة ، والحديث صحيح ، لكنه من الأحاديث التي لا يُراد عمومها ، قرأت شيء من علم الأصول ؟

السائل : يعني .

الشيخ : يعني ، طيب ، هل تعرف العام والخاص ؟

السائل : لا .

الشيخ : إذًا يعني ليست في محلِّها .

قوله - تعالى - : (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ )) : هذا بنصِّه العام يشمل كلَّ ميتة ؛ حتى ميتة البحر ، حتى السمك الذي ابتُلِيَ به المصريون ، وعملوا منه ما يُسمَّى هذا الـ .

سائل آخر : " الفِسيخ " .

الشيخ : ها ، فالآية تشمل إذًا السمك الميت ؛ فهل السمك الميت أكله حلال أم حرام ؟

السائل : حلال .

الشيخ : حلال .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن في هذه الحالة خالفت نصَّ الآية ؟!

السائل : لكن هناك حديث آخر أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - .

الشيخ : جميل جدًّا ، إذًا هذا الحديث الآخر هو الذي يخصِّص الآية ، فحينئذٍ نفهم الآية ليس على عمومها فلا نقول : (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ )) كل ميتة ، وإنما نقول : (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ )) إلا ميتة السمك في البحر ، وإلا ميتة الجراد في الصحراء ؛ لأنهما استُثنيا .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا معنى قول العلماء : العام والخاص ؛ فمَن الذي يدري العام والخاص ؟ بمعنى : هل كل عام جاء ذكره في القرآن أو في السنة يكون عامًّا مطلقًا أم قد وقد ؟ الجواب : قد وقد ؛ فمن الذي يدري هذا ويعرفه ؟ هم العلماء ، والسلام عليكم .

السائل : وعليكم السلام .

سائل آخر : جزاك الله خير .

الشيخ : وإياكم .

مواضيع متعلقة