الشيخ يواصل الجواب على سؤال : ما حكم شخص قيل له بأن هذا كفر وردة عن الإسلام ولكنه لم يقتنع بهذا الكلام بعد أن أقيمت عليه الحجة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الشيخ يواصل الجواب على سؤال : ما حكم شخص قيل له بأن هذا كفر وردة عن الإسلام ولكنه لم يقتنع بهذا الكلام بعد أن أقيمت عليه الحجة ؟
A-
A=
A+
الشيخ : وأردت أن أنتهي إلى القول أول ما قلت لك اللي كنا فيه غير اللي طرحته أنت أنا فرضت صورة لا تقبل الجدل أما صورتك أنت تقبل المناقشة لعلكم تذكرون معي جميعًا قلت رجل علم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال كذا في مسألة فرعية علم علم هذا لا فرق بين إنه المسألة فرعية أو عقدية أو أصولية أنت سؤالك مو هيك بدك أنت بتقول ما اقتنع هذا الذي ما اقتنع علم ؟

السائل : نعم لا لم يعلم لم يعلم .

الشيخ : فإذن فإذا لم يعلم لم تقم الحجة عليه .

السائل : وإن كان عالمًا ... .

الشيخ : طول بالك يعني المناقشة بارك الله فيكم جميعًا نحتاج في الحقيقة إلى أناة وروية نحن الآن اتفقنا أنك تعني أنه بعد أن أقيمت الحجة بزعم الزاعم الذي هو طالب علم أو خلينا نقول معك عالم لكن أنت تقول : إنه ما علم ما علم هو إذا لم يعلم لم تقم عليه الحجة الآن اجمع ألا تفرق بين شخص تكلم معه نبي معصوم وقدم إليه الحجة البالغة هل تستطيع أن تقول هنا : إنه لم يعلم ؟

السائل : لا علم .

الشيخ : علم إذن هذا أقيمت عليه الحجة الآن رجل طويلب رجل طويلب في حدود يعني زعمه وعلمه إلى آخره تكلم مع إنسان جاهل وفي زعم هذا الطويلب أقام الحجة عليه هل تستطيع أن تقول أن الذي أقيمت عليه الحجة علم ؟

السائل : لا .

الشيخ : آه بين هذا وبين ذاك مراتب لا يعلمها إلا الله صحيح يعني بناخذ مثلًا الصديق الأكبر أبو بكر الصديق هو بيجي بعد إيش ؟ بعد الرسول ثم نأخذ كما يقول بعض السلف عن بعض الصحابة وهو مخطئ بيقول : " نحن هذا ما ناخذ بكلامه لأنه كان بوالا على عقبيه " يريد أن يفرق بين صحابي جليل مثل أبو بكر وبين صحابي سمع بالرسول وجاء إليه وآمن وتعلم منه كم صلاة كم كذا ورجع لباديته لا يستويان مثلًا فإذا أبو بكر الصديق اجتمع مع رجل كافر يهودي أو نصراني أو ملحد وبحث معه وأقام عليه حجة الله نحن نقول أقام حجة الله لكن هذاك ما نقدر نقول إلا بنسبة فإذن نهاية المطاف وين بدنا نوصل بدنا نصل الذي علم الله بأنه قد علم الحجة ثم كفر بها فأنكرها فهذا هو الكافر نحن اليوم لا يفيدنا أبدا أن ندندن ونقول : أقيمت الحجة على فلان وإلا ما أقيمت الحجة على فلان ؟ لم ؟ لأنه ليس بيدنا السيف الآن حتى نحقق قوله - عليه السلام - : ( مَن بدَّلَ دينَه فاقتلوه ) يجب أن يكون هناك حاكم مسلم وينبغي أن يكون هذا الحاكم المسلم عالمًا بالكتاب والسنة كما هو الأصل وإن كان ليس كذلك يجب أن يكون عنده مجلس شورى من أهل العلم والفضل هم الذين يقيمون الحجة على من كان لا يعلم فإن طغى وبغى وكفر حينئذٍ تقام عليه أو يقام عليه الحد الشرعي وهو القتل إذن نحن اليوم واجبنا يا إخوانا إنه نبلغ الناس العلم وليس واجبنا نقول إنه هذا مثلًا كفر كفر ردة وإلا كفر غير ردة لأنه شو الفرق ؟ هذا يستحق القتل وهذا لا يستحق القتل إلا بعد إقامة الحجة .

السائل : نعم .

الشيخ : ليس نحن في هذا المقام الآن نحن الآن في مقام أن الناس ضلُّوا ضلالًا بعيدًا حتى الذين يقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله فلذلك أنا أنصح طلاب العلم بصورة عامة أن ينكبوا على طلب العلم وعلى دراسة الكتاب والسنة الصحيحة وما كان عليه السلف الصالح وأن يبلغوا هذا العلم الصحيح إلى الناس في حدود قدراتهم وطاقاتهم واستطاعتهم أما نجي نتعمق ونتنطع ونصل نحكم على زيد بأن هذا ما كفر أما هذا كفر لأنه ما يترتب اليوم شيء عملي وراء هذا التفريق لو كنا نستطيع أن ... ولا نستطيع إلى ذلك سبيلا لعلي أجبتك ؟

مواضيع متعلقة