هل واجب رفع اليدين في الدعاء ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل واجب رفع اليدين في الدعاء ؟
A-
A=
A+
السائل : يا شيخ هل واجب رفع اليدين في الدعاء ؟.

الشيخ : رفع اليدين .

السائل : في الدعاء هل يوجد دليل ؟ وكيفية رفع اليدين .

الشيخ : رفع اليدين في الدعاء لا يقال إنه واجب لكنه بلا شك سنة لكن سنة ليس كلما دعا المسلم سنة فأنت مثلًا في الصلاة تدعو في التشهد ما ترفع يديك ليه ؟ لأنه الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - ما رفع يديه في التشهد لكن بدا لك في مناسبة من المناسبات أن تدعو فترفع يديك فهذا سنة لأنه . ( يردهما خائبتين ) فإذن الأصل في الدعاء أن يرفع المسلم يديه هذا سنة مش واجب آه لكن إذا كان هناك مكان ثبت لدينا أن الرسول دعا وما رفع يديه نحن ما نرفع أيدينا يعني مثلًا لما نحن بنقول سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد حمدا كثيرًا طيبا مباركا فيه مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما ملء ما شئت من شيء بعد لا نرفع أيدينا ليه ؟ لأن الرسول دعا بهذا الدعاء وما رفع يديه لكن في دعاء القنوت لما يقنت المسلم في الصلوات الخمس على الكفار وعلى الغزاة من الطغاة ونحو ذلك كان يرفع الرسول يديه كذلك في قنوت الوتر كان عمر بن خطاب وعبد الله بن مسعود يرفعون أيضًا أيديهم إذا ما دعوا في قنوت الوتر أما الأماكن الأخرى التي دعا فيها الرسول وما رفع يديه ما نرفع أما في مناسبة من مناسبات دعا لإنسان لنفسه لإخوانه المسلمين فرفع يديه هذا أمر طيب ومشروع لكن ليس بواجب لأنه لما نقول هذا واجب معناه آثم إذا لم يرفع يديه . .

السائل : كيفية الرفع صفته .

الشيخ : كيفية الرفع هكذا إذا استقبل بكفيه ... طيب في أمان الله أستودعك الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك في أمان الله جزاك الله خير إلى أين بالضبط ؟

السائل : إلى الدوحة إن شاء الله .

الشيخ : الدوحة .

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : سلم على من ...

السائل : الجميع هناك يحملون لك السلام .

الشيخ : الله يبارك فيك وفيهم جميعًا .

السائل : بارك الله فيكم السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .الأصل في الدعاء أن يجعل ظاهر كفيه إلى الأرض وباطنهما إلى السماء لكن في دعاء الاستسقاء ثبت عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه دعا هكذا ليس هكذا دعاء الاستسقاء تعرف الاستسقاء صلاة الاستسقاء مشان المطر فالرسول - عليه السلام - ثبت في " صحيح مسلم " أنه دعا هكذا هذا ما يحضرني الآن .

السائل : ( وكان مقنّعا عند أحجار الزيت بيديه ) عند الدعاء كيف كان مقنّعا ؟

الشيخ : مش مقنّعا بارك الله فيك مُقنِعا .

السائل : مُقنِعا .

الشيخ : أي نعم يعني .

السائل : خطأ عربي .

الشيخ : مش مقنَعا مقنِعا أي رافعا يديه .

السائل : رافعا يديه يعني أعلى من رأسه .

الشيخ : والله ما عندي التفصيل هذا .

مواضيع متعلقة