كيف عرفنا أن في حديث أبي هريرة الذي رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ( إن أمتي يأتون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء فمن استطاع منكم ) إدراجا من أبي هريرة ولم نقل زيادة من الثقة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كيف عرفنا أن في حديث أبي هريرة الذي رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ( إن أمتي يأتون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء فمن استطاع منكم ) إدراجا من أبي هريرة ولم نقل زيادة من الثقة ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ، بالنسبة للإدراج من الثقة .

الشيخ : ارفع صوتك .

السائل : شيخنا كيف نميز بين الإدراج من الثقة والزيادة من الثقة وبخاصة إن كانت الزيادة من الثقة في نص واحد جاءت من طريق آخر ؟

الشيخ : كل هذه الأشياء في نص واحد ؟

السائل : الزيادة من الثقة جاءت من طريق واحد والإدراج من الثقة فكيف يعني ...

الشيخ : أنت يعني كلامك فيه عدة أسئلة ؟

السائل : لا هو فقط تمييز بين الإدراج من الثقة والزيادة من الثقة وبخاصة إن كانت هذه الزيادة ...

الشيخ : يا أخي سؤالك فيه عدة أسئلة الإدراج شيء والزيادة شيء فحدد سؤالك الآن في شيء واحد ؟

السائل : هو التمييز بينهما . .

الشيخ : بينهما بقول لك حدد سؤال واحد الآن تسأل عن الزيادة اترك الإدراج الآن جانبا .

السائل : يعني كيف بيجتمعوا ... الثقة .

الشيخ : ... .

السائل : بارك الله فيك أعرف الزيادة من الثقة وأعرف الإدراج ولكن أشكل علي حديث أبي هريرة الذي رفعه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ( إن أمتي يأتون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء فمن استطاع منكم ) هذا الإدراج فكيف أننا عرفنا أن هذا إدراج من أبي هريرة ولم نقل هذا زيادة من الثقة ؟

الشيخ : كيف عرفنا ؟

السائل : أنها إدراج من أبي هريرة ولم نقل .

الشيخ : لذلك أنا بقول لك افصل الموضوع هل كل زيادة من أي ثقة تقبل ؟

السائل : لا .

الشيخ : متى إذن تقبل الزيادة ؟

السائل : إذا لم تكن مخالفة للثقات .

الشيخ : طيب هذا هو الجواب .

السائل : لكن ما كان مخالفة .

الشيخ : كيف ما كان مخالفة ؟

السائل : هذه الزيادة ما كانت مخالفة للرواية إلا على قول ابن تيمية - رحمه الله - .

الشيخ : آه الآن فهمت عليك أنت تقول تقصد بالمخالفة يعني مثلًا واحد يقول لا والآخر يقول بلى .

السائل : نعم .

الشيخ : لا مش هذا المخالفة بارك الله فيك لو أن عشرة من الرواة أنا أضرب مثالا الآن يعني مبالغا فيه عشرة من الرواة رووا حديثًا بعشر كلمات وراوى واحد ثقة زاد كلمة وأفادت حكما هذا مخالف لأولئك في رأيك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : ليس مخالفا مش هذا المقصود بالمخالفة المخالفة هو أن يروي الثقة كما يقول الإمام الشافعي ما لم يرو الثقات مش المخالفة المقصود فيها التضاد أضرب لك مثلًا الآن أضرب لك مثلًا الآن وهذا المثل كما يقال يشبه تمامًا حديثنا السابق حول ( كان إذا هوى ساجدا كبر ) من حيث أنه لا يذكر في بحث السجود هل هو على الركب أم على الكفين ؟ كذلك هذا المثال الذي سأذكره لا يذكر في كتب المصطلح كشاهد للحديث الشاذ الحديث المعروف في " الصحيحين " من حديث ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال ذات يوم في مجلس من الصحابة : ( يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا يوم القيامة بدون حساب ولا عذاب وجوههم كالقمر ليلة البدر ) القصة فيها طول ثم قال - عليه السلام - : ( هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ) جاء أحد الرواة في " صحيح مسلم " فقال : ( هم الذين لا يرقون ولا يسترقون ) هذه زيادة مخالفة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : لا دراية غير مخالفة .

السائل : لا مخالفة .

الشيخ : ليه ؟

السائل : لأنها مخالفة للفظ ( يسترقون ) .

الشيخ : كيف ؟

السائل : مخالفة للحكم الشرعي بالنسبة ليسترقون .

الشيخ : الحكم الشرعي بحث ثاني مخالفة الثقة الله يهديك .

السائل : طيب هذه الزيادة مخالفة للثقات الذين رووا يسترقون .

الشيخ : بارك الله فيك أنت لا تعد كلامي أنا أعيد كلامك.

السائل : طيب .

الشيخ : من أجل أن نتفاهم.

السائل : نعم .

الشيخ : هل هنا المخالفة التي قلتها آنفًا ؟

السائل : أنت تقول لي ... .

الشيخ : نعم .

السائل : أنت تقول لي أنها ليست مخالفة على قولك .

الشيخ : أي نعم حسب ما فهمنا من أن المخالفة تكون مخالفة معارضة .

السائل : نعم .

الشيخ : مش مخالفة بمعنى ذكر الثقة شيئًا وما ذكره الثقات.

السائل : نعم .

الشيخ : أليس هكذا أفهمتنا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : الآن هنا مثال الثقات ما ذكروا ( يرقون ) .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا الثقة زاد عليهم ( يرقون ) .

السائل : نعم . .

الشيخ : فإذن هاي على مذهبك أنت الذي فهمناه زيادة ثقة .

السائل : نعم .

الشيخ : لأنها ليست مخالفة مخالفة تضاد وإنما مجرد أنه زاد .

السائل : صار سبق في كلامكم الزيادة ( يرقون ) الزيادة ( يسترقون ) يرقون صار سبق في حديث الشَّيخ .

الشيخ : يرقون يرقون يرقون الزيادة .

السائل : يرقون نعم .

الشيخ : هذا الشَّيخ يهم التلميذ ما يهم واضح يا أخي وإلا بعد ؟

السائل : جزاك الله خير شيخنا لكن زيادة الحديث هذه الزيادة قد خالف الزائد ما رواه الثقات أما بالنسبة لحديث أبي هريرة . .

الشيخ : يا أخي على تعريفك للزيادة ما خالف فأنا أرجو أن ننتهي من هذه النقطة قد تكون الزيادة هاي تخالف القرآن والسنة.

السائل : نعم .

الشيخ : لكن لا تخالف الثقات على حد تعبيرك .

السائل : ... .

الشيخ : أنا ما بريد تسلم هكذا جدلا بدي على فهم .

السائل : أنا فاهم كلامك شيخ . .

الشيخ : علماء الحديث حينما يقولون زيادة ثقة مقبولة ويقولون : الحديث الشاذ ماذا يعنون بالحديث الشاذ ؟

السائل : ... .

الشيخ : إي هل المخالفة التي أنت ترجمتها آنفًا ؟

السائل : هذا الذي فهمته .

الشيخ : لا خطأ هذا هذا خطأ يا أخي ذكروا بهذه المناسبة كمثال لزيادة الثقة التي ربما تكون شاذة فدفعوها بالمتابعة.

السائل : نعم .

الشيخ : لما بحثوا في الحديث الشاذ ذكروا حديث ( فرض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صدقة الفطر ) فذكروا زيادة تفرد بها قيل : الإمام مالك في " الموطأ " ( من المؤمنين ) فدفعت هذه الدعوى أن هذه الزيادة شاذة بأن مالكا لم يتفرد بها.

السائل : نعم .

الشيخ : فالآن لو تفرد بها مالك تكون زيادة على طريقتك أنت وإلا على طريقتنا مجرد زيادة على الثقات بدون ما يكون فيه مخالفة ؟

السائل : على طريقتي ليست مخالفة .

الشيخ : ليه كيف لا ؟

السائل : أقول إن هذه ...

الشيخ : ما هو الحديث الشاذ يا أخي ؟

السائل : ... الحديث الشاذ جزاك الله خير لكن هؤلاء الرواة قد ذكروا شيئًا وهو إطلاق الحديث لكن هنا جاءت يعني تقييد هناك أطلق وهون تقييد .

الشيخ : شو الفائدة من هذا الكلام كله ؟

السائل : ... حتى يميز بين الإدراج والزيادة .

الشيخ : عشرين قلت عشرة الآن بقول عشرين الآن بقول مية ثقة رووا حديث بدون هالزيادة هدولي أخطأوا أم أصابوا بالنسبة للثقة الذي جاء بالزيادة ؟

السائل : ما هي الزيادة التي نبحث فيها ؟

الشيخ : لا تحد الله يهديك ماذا تتصور ؟ هؤلاء المئة من الثقات رووا الحديث بدون هذه الزيادة أو تلك ما بيهمنا المثال الآن أصابوا أم أخطأوا بالنسبة لرواية الثقة الذي جاء بالزيادة ؟

السائل : إن كانت مخالفة أصلا ...

الشيخ : مخالفة لإيش ؟ مخالفة لإيش ؟

السائل : للثقات .

سائل آخر : ما هي مخالفة الراوي الذي تفرد أتى بزيادة بارك الله فيك هؤلاء المئة رووا رواية بدون زيادة .

الشيخ : يا شيخ أنت مضطرب جدًّا أنت مرة بتحكي رأيك مخالف لرأيي مرة بترجع لرأيي بتقول إذا كان مخالف.

السائل : نعم .

الشيخ : أنا عم أضرب لك مثال مية راوي من الثقات رووا الحديث بدون زيادة ( يرقون ) .

السائل : نعم .

الشيخ : مية وثقة واحد جاب هذه الزيادة إذا قلت هذه الزيادة زيادة ثقة فيجب قبولها معنى ذلك أن المية راوي أخطأوا لأنهم لم يحفظوا الحديث حفظا تاما أكذلك أم لا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب .

السائل : طيب متى تقبل الزيادة ؟

الشيخ : طول بالك مقتنع تمامًا ؟

السائل : أي اقتنعت الآن .

الشيخ : بس أنا أخشى أنك تؤخذ بقى بالأوهام ليش ؟ ؟ وأنا السبب لكن أنا سوف لا أقف معك عند الوهم ضربت مثلًا الآن مية نأخذ من المية نصف خمسين.

السائل : نعم .

الشيخ : يكون هذه الزيادة زيادة ثقة مقبولة.

السائل : نعم .

الشيخ : أم مرفوضة ؟

السائل : مرفوضة .

الشيخ : أخذنا من الخمسين الربع خمسة وعشرين هيك لأجينا اثنين ثقتين إذن كلامك في تعريف زيادة الثقة مقبولة غير صحيح لأنك اشترطت أن يكون فيه تعارض وهنا لا تعارض كل ما في الأمر أنه ثقة واحد زاد على الثقتين.

السائل : نعم .

الشيخ : زاد زيادة ممكن أن تكون هذه الزيادة من الناحية الفقهية تكون مقبولة وممكن تكون مرفوضة هذا بحث فقهي كما قلنا آنفًا بالنسبة لحديث مثلًا أبي إسحاق في التشهد.

السائل : نعم .

الشيخ : هذا بحث ثاني لكن بحثنا الآن حديثي زيادة ثقة مقبولة متى ؟ يقال : زاد الثقة على ثقة مثله.

السائل : نعم .

الشيخ : تكون زيادته مقبولة أما إذا زاد على من هو أحفظ منه أو أكثر عددا منه تكون زيادته شاذة وهذا هو المتقرِّر .

مواضيع متعلقة