ما هي نصيحتكم للدعاة في الكويت علما أن كثيرا منهم يبدأ بالكلام السياسي ونحوه ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هي نصيحتكم للدعاة في الكويت علما أن كثيرا منهم يبدأ بالكلام السياسي ونحوه ؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .

السائل : شيخنا بارك الله فيك سمعنا عن . شيخ ومن ضمن كلامك سمعنا إنه دعوة الشَّيخ والمنهج منهج سلفي . هذا من جماعة ... الإخوان فإحنا فوجئنا .

الشيخ : أسلوب أسلوب الإخوان .

السائل : أسلوب الإخوان .

الشيخ : إي نعم .

السائل : أسلوب الإخوان ، شيخ يعني ما نصيحتك مثلًا للدعوة السلفية في الكويت يعني شيخ هل مثلًا .

الشيخ : قدمنا نصائح بهذه المناسبة أن يلتزموا الخط الأول الذي جاءكم به عبد الرحمن عبد الخالق .

السائل : نعم .

الشيخ : يعني يتخصص في تعليم الأمة توحيدها وسنة نبيها ولا يشتغل بالسياسة .

السائل : بالسياسة .

الشيخ : لا يشتغل بالسياسة .

السائل : إي نعم .

الشيخ : هو لا يزال يصر بدخول البرلمان ، ودخول البرلمان هي مزلقة لكل الإسلاميين ولا يمكن أبدا البدء بالإصلاح من فوق (( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ )) رسول الله ما دخل في الندوة تبع الكفار حتى يطورهم من هناك ، وإنما اتصل مع كل الناس وكانت عنايته بضعفاء الناس أكثر من كبارهم لأنهم يعني كما قال - عليه السلام - في الحديث الصحيح : ( لو آمَنَ بي عشرة من اليهود - يعني الرؤوس - لَآمَنَتْ بي يهود كلها ) ؛ فلذلك أنزل الله - عز وجل - توجيهًا له قوله - عز وجل - : (( عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى * وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى * أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى * أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى * فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى )) إلى آخر الآيات المعروفة في سورة عبس ، فنحن ننصح إخواننا جميعًا .

السائل : السلفيين .

الشيخ : سواء ، جميعًا ، وأردت أن أقول سواء كانوا سلفيين أو إخوان مسلمين أو حزب تحرير أو غيره ممن نعرف أو لا نعرف أن يبتعدوا عن الدخول في البرلمانات القائمة على الشرك بالله والكفر بالله ؛ لأن هذه الدساتير وهذه القوانين يعلم كل منا من المسلمين أنها لم تقم على كتاب الله ولا على سنة رسول الله فالبدء بالإصلاح من فوق يخالف هدي الرسول - عليه السلام - ، وإنما نبدأ بوضع القاعدة الأساس وهكذا نحن نعرف كل داعية ومنهم أخونا عبد الرحمن عبد الخالق بدأ يؤيد دخول البرلمان ... أنا جاءني شخص من عندكم ولا أسميه لكننا مقرّبون لديه سألته في صدد هذا البحث : قلت له : أنت لعلك تعلم إنه في بعض المسلمين الفلسطينين دخلوا في برلمان اليهود المسمى بإيش ؟ كنيست أليس كذلك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : سألته سؤالا واضحا ، مع ذلك أسفت جدًّا أن يصل بعض إخواننا الأقوياء في الدعوة إلى الشك إلى الشك في الشمس وهي ساطعة في رابعة النهار ذلك هو المثال ، قلت له ما رأيك هل يستطيع هؤلاء المسلمون الذين هم أعضاء في البرلمان اليهودي أن يغيروا من نظام البرلمان اليهودي ؟ فقعد يفكر أنه محقون بأنه يمكن إصلاح البرلمان الكافر بطريق دخول المسلمين اللي عددهم قليل ، قلت مالك يا فلان ؟! ما تدري إنه هو قد يتهود قبل أن يسلم البرلمان اليهودي .

السائل : الله أكبر .

الشيخ : وهكذا الأمثلة تتكرر وتتعدد تمامًا لذلك فالإصلاح يكون بطريق نشر الدعوة والدندنة حولها .

مواضيع متعلقة