مناقشة الشيخ لأحد المدافعين عن الشيوعية ، ونفسيته ليست إسلامية بحته ، والشيخ يوجهه للإسلام الصحيح ، وتبيين الفرق له بين الإسلام والإيمان !! - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة الشيخ لأحد المدافعين عن الشيوعية ، ونفسيته ليست إسلامية بحته ، والشيخ يوجهه للإسلام الصحيح ، وتبيين الفرق له بين الإسلام والإيمان !!
A-
A=
A+
الشيخ : فنفسيتك الموجودة الآن هل هي نفسية مسلمة ؟ أم هل هي نفسية قومية فلسطينية وبس ؟!

السائل : مش مسلمة كاملة يعني بحيث إنه .

الشيخ : هاه شايف هون ، شايف هون إنه البحث بعيد ، هَيْ النقطة يجب أن نقف عندها ، قولك : إنه ما هي نفسية مسلمة كاملة ، هون يكمن الخطأ ، لماذا أنت لا تبدأ تعالج النقص الذي أنت تعترف به الآن بقولك : إنه نفسيتي الآن ما هي نفسية مسلمة كاملة .

السائل : الإسلام مبدأ وتشريع وعقيدة ويعني الإنسان بيمتصه شوية شوية مش ، يعني ما بقدر أنا والله الحين أطلع من هان وأصير مسلم كامل .

الشيخ : فكريًّا ما بتقدر تصير مسلم كامل ؟

السائل : فكريًّا ؟

الشيخ : آ .

السائل : المسألة الفكرية بدها دراسة وبدها .

الشيخ : ... جاوبني الله يهديك .

السائل : نعم ؟

الشيخ : فكريا مثل واحد بدو يصلي ويصوم ويحج ووإلى آخره ؟! ولا هَيْ مسألة فكرية ؟! يعني هلا إذا بدك تؤمن بوجود الله مثلًا : هي ما بدها جهاد وما بدها قتال ، ولا بدها بحوث ولا بدها كتب إلى آخره .

السائل : إلي بدو جهاد اتخاذ المبدأ يعني وسيلة في الحياة .

الشيخ : عم أحكيلك هلا عن الإيمان بالله .

السائل : الإيمان يعني صناعة بتحدث في لحظة .

الشيخ : إي هذا هو قصدي .

السائل : نعم .

الشيخ : فلذلك أنت عم تقول أنه الإسلام مش ممكن أخذه كلاً ، إنما بالتدرج كلمتك هَيْ ، كلمتك هَيْ لازم توريلنا بتفكيرك بإنه في إيمان وفي إسلام .

السائل : نعم .

الشيخ : الإيمان يتعلق بالقلب والإسلام يتعلق بالجوارح ، فأنت هلا مختلط عليك الإيمان بالإسلام ، فبتقول الإسلام لا يمكن الإنسان يصير مسلم دفعة وحدة .

السائل : الشريعة .

الشيخ : وأنا ، فاهم فاهم الشريعة ، الإسلام عم أقول لك من الناحية العملية ، شو هي الشريعة ؟ مو يعني الناحية العملية ؟

السائل : الناحية العملية في الحياة عامة .

الشيخ : مو هي الناحية العملية ؟ أنت فهمت شو عم قلك الفرق بين الإسلام والإيمان ؟

السائل : نعم شو الفرق .

الشيخ : الإسلام هي اللي عم تسميه أنت الشريعة ، وهي اللي عم تقول أنت مو ممكن إنسان هلا يسلم إذا مو بالتدرج ، وأنا عم أوافق معك على بياض حتى أثبت لك أن هذا الكلام .

السائل : نعم .

الشيخ : يا أخي أنت مختلط عليك الإيمان بالإسلام !! بحثنا الآن إيمان وليس إسلام ، يعني يجب على المسلم أن يكون إيمانه كاملًا بأن يتعلق بالفكر ولا أن يتعلق بالعمل الجاد ، هاللي بيتعلق بالعمل الجاد هو الإسلام واللي أنت بتسميها شريعة ما بنختلف معك في الأسماء ، لكن الإيمان هو الفكر ، فيجب أن يكون فكرك مسلما خالصا ، يعني كما جاء في دين الإسلام ، فلو إنسان آمن بشيء وكفر بشيء هذا ليس مسلمًا ، لكن لو أنه كان مؤمنا حقًّا لكن عمل شيء من الشريعة الكاملة وترك شيء منه بيتم مسلم لكن إسلامه ناقص ، ظهر لك الفرق بين الإسلام والإيمان ؟

السائل : شوية .

مواضيع متعلقة