نصيحة الشيخ للطالب المناقش عن مسألة الحكم بغير ما أنزل الله . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
نصيحة الشيخ للطالب المناقش عن مسألة الحكم بغير ما أنزل الله .
A-
A=
A+
الشيخ : طيب جبنا له آنفًا حالات متكررة قال كمان لا يكفر لا يكفر لأنه هو مؤمن بحكم الله وبشريعة الله على كل حال ... الصباح .

الطالب : خيرا تر ... .

الشيخ : أنا أرجوك يا أستاذ أبو أيش إنت يقال لك .

السائل : أبو عبد الله .

الشيخ : أبو عبد الله فأرجوك أبا عبد الله أوَّلًا لا تأخذ المسألة بحماس وإنما خذها بعلم وفكر وروية ثانيًا الألفاظ يجب أن تحدد مغازيها ومعانيها حتى يكون الاتفاق قريب جدًّا أنا بقول لك هاللي بدل حكم الله بحكم جورج وطليوس إلى آخره هذا كافر لكن ماذا أعني ب بدل يعني لم يقبل شريعة الله وقبل شريعة عباد الله هذا كافر لكن واحد بدل بعبارة أخرى بمعنى أخرى أي ترك حكم الله جانبًا واتباع هواه فهذا بدل أيضًا ، لكن شتان بين الأول والآخر وأنت حينما تلقي محاضرتك الطيبة الآنفة الذكر لا يبدو منها أبدا هذا التفريق وهذا التفصيل .

السائل : ممكن ... في قضية معينة ... .

الشيخ : أنا بنصحك عم أذكرك الكلمات اللي عم تستعملها استعملها بدقة وروية وأنا إلى الآن لما تستعمل كلمة بدل ما فهمت ماذا تعني إلى الآن أنا أنا الشَّيخ هالي بلغ الثمانين فضلًا عن عامة الناس لن يفهموا منك أحسن من فهمي أنا إلى الآن لا أفهم منك ماذا تعني بـ بدل وأقول لك هيك أو هيك إن كنت تعني بدل بمعنى أقام حكمًا أرضيًّا مكان الحكم الإلهي مش عملًا فقط بل عملًا واعتقادًا هذا كافر ما نختلف فيه اسمع اسمع هذا كافر لكن إنسان بدله عمليًّا وهو مؤمن بأنه هذا البدل مهو مخطيء وأن الحق شريعة الله والله يعلم ذلك منه هذا ليس كافر عند الله .

السائل : ... الكفر .

الشيخ : نعم .

السائل : كلا الصيغتين ليس كفر المهم الاعتقاد يا شيخ .

الشيخ : شلون يا شيخ .

مواضيع متعلقة