حوار الشيخ مع طالب حول واقع البنوك الربوية المنتحلة لاسم الإسلام وتدعي أن معاملاتها شرعية . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حوار الشيخ مع طالب حول واقع البنوك الربوية المنتحلة لاسم الإسلام وتدعي أن معاملاتها شرعية .
A-
A=
A+
السائل : كنت أنا تكلمت مع بعض موظفي البنك الإسلامي حول بيعتين في بيعة وقلت لهم في هذا الكلام اللي تحدثت لي إياه حسب ما تفضلت اليوم قلت له لما أنت تشتري للفقير بيت بخمسة عشر ألف وبتشتري للغني بيت بعشرة آلاف يا هل ترى خدمت الفقير ولا ضريته بهالتقسيط هذا بقول لأنه التقسيط هذا لمنفعة الناس قلت له هذا مش لمنفعة الناس هذا لمضرة الناس الفقير بشتري بخمسة عشر ألف والغني بيشتري بعشرة فأنت ضريت الفقير ولا نفعته بهاي .

الشيخ : ... قل له نعم نفعتوا الناس المبطلين .

السائل : شحدتوهم .

الشيخ : أمثالهم .

السائل : آ .

الشيخ : نفعوا أنفسهم .

السائل : نفعوا أنفسهم .

الشيخ : على حساب الفقير .

السائل : رجعت كمان هم اللي غنيوا على حساب الفقير وأغنوا الغني على حساب الفقير لأنه الغني اللي حط مصاريه في البنك بده يوخذ على ظهر الفقير وهم بدهم يعيشوا من ظهر الفقير وافقير بده يعيش .

الشيخ : الله لا يعميلنا قلب الله أكبر الله أكبر هالجماعة هدول .

السائل : أسباب كثيرة حسب ما نقلوا لك طبعًا لكن الآن ... تكلم بعض المسؤولين منهم قال الآن المعاملات اللي نحنا بنتعامل معها هَيْ معاملات اللي هي مرابحة اللي نحنا بنقول عنها مراباة مو هيك هَيْ المرابحة شيخ ما بيشتغلوا إلا فيها الآن يعني معظم عملهم ليش شو معناها معناها أنه المربح عالناشف بينما الطريقة اللي هي طريقة المضاربة اللي كانوا أول عارضينها أنه زي ما مرة تحدثوا بعض إخواننا يشتروا مصنع لبن مثلًا وماكينات وهذي الناتج تبعها الماكينات هذي نص للي دفع المال ونص للي بشتغل فيها بطلوها ليش لأنه المصنع أحيانا يشتغل أحيانا ما يشتغل فقال مابدنا هَيْ ما بتوفي معانا فبدنا طريقة المرابحة اللي بقولوا عنها نشتري بعسرة ونبيع بخمسة عشرة .

الشيخ : المراباة .

السائل : آ المراباة .

الشيخ : يسمونها بغير اسمها .

السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله قضاء وإذا كان عن سنتين .

مواضيع متعلقة