هل انعدام الغيرة المترتب على أثر المعصية أمر نسبي بين عاص وآخر أم أنه ثابت ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل انعدام الغيرة المترتب على أثر المعصية أمر نسبي بين عاص وآخر أم أنه ثابت ؟
A-
A=
A+
السائل : الإمام ابن القيم بيذكر في آثار الذنوب والمعاصي بقول أنها يعني تفقد العبد الغيرة وتكلم حقيقة كلام يعني ما شاء الله لا قوة إلا بالله طيب وجميل ف .

الشيخ : تفسد .

السائل : المعاصي تفقد .

الشيخ : تفقد .

السائل : أي نعم تفقد أو تفسد نعم المسلم أو الشخص الغيرة يصبح يعني عديم الغيرة فطبعا بفصل بقول الغيرة غيرة في النفس وغيرة في الأقارب وغيرة في المجتمع يعني تفصيل الحقيقة جميل الشاهد شيخي والسؤال أنه أحد الإخوة الجالسين يعني في درس بيسألني بقول ياخي هل الغيرة أمر نسبي ولا يعني كل من عصى وكل من يعني ابتعد عن الله ... الغيرة فسبحان الله يعني أنا فهمت ... جواب يعني ما يريد السَّائل وأجبت قلت أن الأمر نسبي ليس يعني هذا لأنه بعض الكفار عندهم غيرة يعني كما نعرف من التاريخ أيام الجاهلية كيف أنه بعض العرب الجاهليين كان عندهم غيرة فنريد حقيقة يا شيخي يعني أن توضح لنا هذا الأمر أنه هل الغيرة أمر نسبي بالنسبة للقضية وعلاقتها بالمعاصي وهل الكافرين كذلك عندهم غيرة في بعض النواحي وجزاكم الله خير .

الشيخ : أي لا شك أن ... اللي عم تحكيها هي حقيقة لا مرية فيها لكن أنا أعتقد أن كما أن هناك أسباب لفقدان الغيرة هناك أسباب لاكتسابها فالقضية قضية متقابلة لأسباب مزيل لها وأسباب مسبب لها أو مزود لها فكون ذلك كان من الجاهلية هي حقيقة لكن هذا لا ينفي أن يكون لها أسباب مثل الكرم مثلًا مثل الجود مثل الشجاعة فممكن هذه أن تكون أسباب كونية بتحقق الغيرة وهناك أسباب كما ذكر ابن القيم من الذنوب والمعاصي لتقليل الغيرة أو القضاء عليها بالمرة .

السائل : ... يا شيخي أن الغيرة أمر فطري في الإنسان طبيعة الإنسان .

الشيخ : نعم لو خلي هو والفطرة .

السائل : نعم .

الشيخ : يبدو أن الأمر كذلك .

السائل : أيوا .

مواضيع متعلقة