ما حكم من يعمل في مصلحة يذهب بعضها لمفاسد محرمة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم من يعمل في مصلحة يذهب بعضها لمفاسد محرمة ؟
A-
A=
A+
السائل : أحد الإخوة بيشتغل في محل التصنيع مكيفات ، فيبكون مثلًا طلبية طلبية مثلًا المطلوب مئة مكيف شركة مثلًا قد يكون فيها فساد كخمارة كمحل كبنك أو كذا أو كذا .

الشيخ : ... .

السائل : فيسأل عن حكم علمه في هذا .

الشيخ : لا يجوز .

السائل : نعم .

سائل آخر : ... يا شيخنا مرات مش كل تصليحة لازم ... مش كل التصليح للبنوك هم بصلحوا تصليح عام .

الشيخ : ... التي تصنع ... تأخذ حكمها .

السائل : آ طيب شيخنا هنا هل يختلف حكم إذا كانوا هم أصلا يصنعون ليس لأحد لكن يصنعون ويضعون في المخازن ألفات من المكيفات ثم تأتي الشركة بنك أو غيره يسحبون من هذا المخزن .

الشيخ : نفس النتيجة ما بجوز إن صنعها وكومها بعدين باعها للشركة شو الفرق بين هذه الصورة وبين الشركة طلبت سلفا كذا عدد فصنعها الصانع ما في فرق المهم التعاون على المنكر .

السائل : ... اللي بغلب على ظن الشاغل إذا كان معظمها بتكون هون ومعظمها بتروح هون عن إنه أحيانا هذه كان أمس سألنا واحد شيخي بشتغل شغل زي هيك في مبردات خلي .

الشيخ : ... أحيانًا .

السائل : يعني أحيانًا بيشتروا منهم للبنك بالشركة وهو الصانع .

الشيخ : يا أخي اللي إجا سؤالين .

السائل : آ .

الشيخ : وبينا أنه ما في فرق بين السؤال الأول والسؤال الثاني أحيانا شو أحيانا توصاية ولا بيع .

السائل : بيع .

الشيخ : طيب ، إجا الجواب شو الفرق بين التوصاية وبين البيع أليس علة التعاون على المنكر حصل .

السائل : بس ... فيها ... شيخي .

الشيخ : شلون ما علم فيها يا أخي عم أقول لك باع الشركة باع البنك ما عرف أنه لمين عم بيع .

السائل : لا يا شيخي الشب هذا اللي بشتغل ما بيعرف وين بتتصرف الشركة في بضاعته اللي بصنعها لأنه هو عبارة لحيم أكسجين بلحم هالصاج في هال في شركة هالمكيفات .

الشيخ : السؤال كلمة وحدة حرفيشة وحدة بتغير هلأ أنت بتقول الصانع طيب والمعلم .

السائل : المعلم بعرف .

الشيخ : طيب الملامة بتنصب على المعلم مباشرة الصانع بقى هنا يرث التفصيل أنه هو بيعرف أنه في الغالب يباع بطريق جائز في النادر يعلم بطريق محرم .

السائل : أيوا .

الشيخ : طيب هنا بقى يأتي الجواب التقرير المعروف أنه في فتوى وفي تقوى الفتوى يجوز والتقوى يبتعد دع ما يريبك إلى ما لا يريبك .

السائل : أيوا جزاك الله خير .

سائل آخر : أمس أول أمس في مثل التقوى صلاة الفجر عرفني عليه رجل في المسجد قال لي بحب أعرفك على الأستاذ ملتحي وثوب وحطة يعني شب ما شاء الله قال لي بعرفك على ـأخانا بحب يعني قلت له في عندنا شب في المسجد بعطينا كلمة في الصباح وبنستفيد منها فتعال يعني اسمعها فحضر اليوم عشان يسمع لك انبسط قال جزاك الله خير يعني مسرور منك بس إله سؤال خاص قلت له تفضل قال لي أنا بشتغل أستاذ عمل هذا الشب يعني اللي أجا حضر أستاذ في كلية شيخنا صناعية هَيْ الكلية الصناعية هو أستاذ فيها لتصليح الراديو والتلفزيون وبدهم ينتدبوه لمكان كلية ثانية هي للصم البكم يصيروا يعني الصم والبكم يعني يصلحوا تلفزيون يعني وراديو يعلمهم فبقول لي عملي هذا فيه شي ... شرحتله الشرح اللي بتشرحوه يعني فيما نستوعب منكم حول (( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )) ، وذكرت له لعن في الخمرة عشرة لعن في الربا خمسة لعن في الرشوة ثلاثة كل هاللعن هذا هو على ثلاث أشخاص على ناقل الربا على شارب الخمر على الراشي اشتركوا ثمانية عشر من أجل ثلاثة فلما قال والله يا أخي سألنا مشايخ ما فسروا لنا هيك قلت له إحنا شيخنا فصل لنا الله يجزيه الخير قلت له يعني بدك تقدر مثلًا الثمانية عشر هذول الملعونين من أجل ثلاثة ثلاث أصناف فلو قلنا بصير ملعون بجراير الثلاثة خمسة عشر لو قلنا ثلاث آلاف في المجتمع الإسلامي هم ملعونين التعنوا من أجلهم خمسة عشر ألف قول ثمانية عشر مليون المسلمين ثلاثة مليون التعن كمان خمسة عشر مليون زيادة معنين على المنكر قال لي الله أكبر يا أخي أيش العمل هذا والله فعلًا قلت شو بغلب على ظنك هذول شو بسووا بالراديو قال لي مصائب قلت له طيب هَيْ الجواب عندك ليش تعلمهم على تصليحه لازم تعلمهم على إفسادهم فقال لي إن شاء الله شو بدي أسوي قلت له هذا بعود عليك (( اتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) ، (( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ )) ، اترك هذا العمل والله - سبحانه وتعالى - بعوضك خير منه من ترك شيئًا لله عوَّضَه الله خيرًا منه قال لي والله جزاكم الله خير وبارك الله فيكم ، يعني زي ما تقول شيخي تغيرت وجهة نظره يعني ... بين الناس الي سألهم أول وأنت ما لك علاقة أنت بتعلم التصليح أيش هذا وبتخدم المعوقين يصيروا يخدموا أنفسهم .

الشيخ : ... .

السائل : آ .

الشيخ : تجيب فلوس ... .

السائل : وشب ما شاء الله شيخي .

مواضيع متعلقة