ما حكم من احتار في الصلاة بين مسجد بعيد جدا ومسجد قريب لكن فيه قبر؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم من احتار في الصلاة بين مسجد بعيد جدا ومسجد قريب لكن فيه قبر؟
A-
A=
A+
الشيخ : أن يصلي في المسجد مع الجماعة وهو بين مسجدين قريب وبعيد إذا كان القريب فيه قبر والبعيد خال من مثله لكنه لو قصده فاتته صلاة الجماعة فهو في هذه الحالة أيضًا بين مفسدتين بين أن لا يصلي مع الجماعة ويصلي وحده أو يصلي مع الجماعة في مسجد في مكان الأصل فيه النهي عن الصلاة فيه .

السائل : إي نعم .

الشيخ : آ هنا كالمواقيت الزمنية والمواقيت المكانية بالنسبة للحجاج هنا يفيدنا الموضوع تمامًا جزاك الله خير قليل قليل بس بسم الله وهو كما قلنا بالنسبة للصلاة في وقت الكراهة .

السائل : ... .

الشيخ : ... مسجل .

السائل : ... يا شيخنا .

الشيخ : طيب .

السائل : لا نرى الشَّيخ إلا في المناسبات ... شيخنا إحنا نتمنى أن نلقاك لكن ما في وقت فما أدري يعني لا أريد أن أقول كما قالت المرأة لرسول الله - عليه الصلاة والسلام - عندما رأته فقالت أرأيت إن لم أجدك قال : ( ائتي أبا بكر ) .

الشيخ : الله أكبر !

السائل : إحنا يا شيخنا نحن نتمنى أن نراك دائمًا لكن ما نستطيع لا أن نتحدث إلى الهاتف ولا أن نراك مواجهة .

الشيخ : الله المستعان .

السائل : فإحنا محرومين الصحيح يا شيخنا .

الشيخ : نسأل الله أن يعلِّمنا وإياكم ما ينفعنا جميعًا .

السائل : الله يجزيك الخير .

الشيخ : ويسهل لنا أسباب التلاقي .

السائل : الله المستعان .

الشيخ : المهم نختم بالجواب عن هذا السؤال .

السائل : نعم شيخ .

الشيخ : على الأقل فأقول كما أن الذي أدركته الصلاة وقع بين السجدتين إما أن يفوتها إلى خروج الوقت بالكلية وإما أن يصليها في وقت الكراهة .

السائل : نعم .

الشيخ : وهنا - أيضًا - نحن نقول إما أن يفوت عليه الفريضة وهي جماعة وإما أن يصليها في المسجد المنهي عن الصلاة فيه فهنا كهناك نفس المثال لا بد أن يختار المسلم والحالة هذه أقلهما شرا ونحن نعلم أن نهي النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في تلك الأحاديث الكثيرة التي سقتها في أول كتابي تحذير الساجد أن النهي هو من باب سدِّ الذريعة .

السائل : نعم .

الشيخ : كما أن النهي عن الصلاة في الأوقات المكروهة من باب سد الذريعة أيضًا فالعلة واحدة وكما جازت الصلاة في وقت الكراهة ، لكن مكروه ، وبخاصَّة إذا كان عن إهمال كذلك تجوز الصلاة صلاة الجماعة في هذا المسجد الذي الأصل النهي عن الصلاة فيه إذا لم يقصد الصلاة فيه لأنه مسجد فيه قبر ، وإنما قصد الصلاة فيه ليؤدي فريضة الجماعة هذا هو توجيه ما سألت عنه .

السائل : جزاك الله خير يا شيخ .

الشيخ : وإياك .

مواضيع متعلقة