بيان عقيدة حزب التحرير في خبر الآحاد, وانتقالهم من منهج إلى منهج ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان عقيدة حزب التحرير في خبر الآحاد, وانتقالهم من منهج إلى منهج ؟
A-
A=
A+
الشيخ : أقف على الكتاب وقد طبع طبعة جديدة وإذا بهم عدلوا النص السابق الذي هو : " لا يجوز أخذ العقيدة من حديث الآحاد " إذا بهم يقولون " لا يجب " .

الطالب : لا يجب .

الشيخ : فصار لا يجوز يجوز ، هذا تلاعب كان لا يجوز فصارت العبارة لا يجب تعطي معنى ضد المعنى السابق أي يجوز لا يجب عليك أن تأكل اللحم لكن يجوز . دخلنا السجن سجن الحسكة وكان تمام تقادير الله - عز وجل - الجماعة كفار ما بيعرفوا أن هذا سلفي وهذا حزبي تحريري هدول كلهم مسلمين حشروني معهم سبعة عشر واحد منهم وتشوف هالمناقشات ليلا نهارا في مجالات كثيرة مما يذهبون إليها كان من جملة الأمور هي هذه المسألة وإذا بهم بعضهم مش منتبه لهالتعديل هذا لساتو بيعيش على إيش ؟ المذهب القديم .

الطالب : لا يجوز .

الشيخ : لا يجوز فاجأت أحدهم في هذا قال : لا ما شفنا ما رأينا ما كذا رئيسهم اسمه مصطفى بكري فهو بعرفه أنا من حلب قلت لهم اسألوه قال : لا صحيح مثل ما بيقول الشَّيخ كانت لا يجوز صارت لا يجب فصار بقى الرأي عندهم بالنسبة لهالتعديل أن لك الخيار وهاي سياسة فظيعة إن أخذت بحديث الآحاد ما عليك انتقاد وإن ما أخذت كمان ما عليك انتقاد سيان يجوز هذا ويجوز هذا .

الطالب : نصدق به ولا نعتقد .

الشيخ : آ .

الطالب : نصدق به ولا نعتقد .

الشيخ : أنت عم تستعجل أنت سمعت الثلاث مراحل ؟

الطالب : ... .

الشيخ : ... بعدين يا سيدي وإذا بهم بيطالعوا نشرة أنا ما كنت مطلع عليها يقولوا هنيك يجب التصديق بحديث الآحاد سألناهم شو يعني ؟ قال : في بعض النصوص هم كانوا يصرحوا أنه يحرم الاعتقاد بحديث الآحاد قلت له : شلون هيك قال : التصديق غير الاعتقاد هَيْ فلسفة بقى قلت لهم : يعني قول الله - عز وجل - : "" ومصدِّقًا "" (( بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ )) يعني غير مؤمن يعني بس من باب غلبة الظن لأنه هيك فسروا التصديق فقالوا وضعوا الاصطلاح يجب التصديق بحديث الآحاد يعني يجب الاعتقاد به بس مو اعتقاد جازم آ ، مضعضع شوي أما إذا أخذته على عقيدة راسخة فهذا حرام ، هَيْ المرحلة الأخيرة اللي انتهوا إليها ما نعرف فيه مرحلة رابعة ولا لا ، وأنا كنت أقول لهم : يا جماعة قولكم لا يجوز أو لا يجب أو يجب التصديق هذه عقيدة فشلون عقيدة ومررتم فيها بثلاثة مراحل أنتم بتقولوا لا يجوز الأخذ بحديث الآحاد في العقيدة لأن العقيدة يجب أن تبنى على اليقين فأنتم ما بنيتم شيء على اليقين قلتم هذا ثم عدلتم عنه إلى الثاني ثم عدلتم عنه إلى الثالث فأنتم في عقائدكم مانكم مستقرين فما بالكم بقى بأحكامكم الفرعية، فالجماعة هذا من الناحية العلمية من ناحية بقى .

السائل : ... .

الشيخ : التفاصيل هذه .

السائل : لا يجوز .

الشيخ : لا يجوز في النظام الإسلامي الطبعة الأولى . الطبعة الثانية لا يجب .

السائل : أي صفحة أو أي فصل ؟

الشيخ : بأول الكتاب بعنوان الإيمان عنوانه بالضبط طريق الإيمان طريق الإيمان إي نعم أما من الناحية بقى التربوية فاضين تمامًا .

مواضيع متعلقة