مناقشة في حكم المسح على الجوارب التي ليست من جلد - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة في حكم المسح على الجوارب التي ليست من جلد
A-
A=
A+
الطالب : بالرغم أنه يصحح الأحاديث لكن يقول بأن الجورب هو من جلد لا من صوف ولا ... وقال منه جراب السيف يكون من جلد وجراب ... وأيضا جراب هو الذي تضع فيه الرجل يكون من جلد ولا يكون من ... .

الشيخ : يقوله نصًا أم اجتهادا ؟

الطالب : ... هيك اللغة قلت له : لكن أهل اللغة قالوا : لا يكون من جلد قال : ما وجد لأنه شو الفرق يعني جراب هو الجراب الذي يوضع فيه مثال جراب السيف الذي يوضع فيه السيف هو من جلد وهاي توضع فيه القدم ... من جلد ولا يعني قد يحمل على غير الجلد فالممسوح عليه لا بد أن يكون من جلد .

الشيخ : ... يقول هذا بنص من اللغة ولا اجتهاد منه ؟

الطالب : اجتهاد الظاهر .

الشيخ : في اللغة نقول نحن سلفية لا تقبل الاجتهاد نص يعني كما إذا جاء نص في الشرع من كتاب الله أو سنة رسول الله ما يقبل الاجتهاد كمان اللغة كذلك اللغة الشرعية لا يجوز أن نضيف إليها ما ليس فيها لو فتحنا أي قاموس لغة ... هذا أولًا ثانيا : ألا يعلم الشَّيخ أحمد أنه قد ثبت في المسح عن بعض السلف على جورب ليس من جلد إنما من صوف .

الطالب : إي عرف أنه ثابت عن أنس يقول : هذا قول صحابي لا حجة فيه الحجة قال الله قال رسول الله نعم .

الشيخ : الآن البحث لغوي الآن البحث لغوي بعدين نتحول إلى الصحابي يعني هلأ الرواة الذين نقولوا أنه مسح فلان من الصحابة وغيره على جورب من صوف من المخطئ ؟ آالشيخ أحمد أم أولئك الرواة ؟

الطالب : هو قصده أن الجورب .

الشيخ : لا تعيد .

الطالب : لا شيخنا بهَيْ النقطة سألته عن تفسير وهو ... وأنه عربي وكذا وكذا قال : الجورب يكون من صوف لكن الممسوح عليه لا بد أن يكون من جلد فنحن مع أنس أن الجورب يطلق عليه من صوف .

الشيخ : هذا خلاف ما نقلته عنه هذا خلاف ما نقلته عنه أنا قلت لك البحث الآن لغوي وليس شرعي ... .

الطالب : ... .

الشيخ : طيب إذًا ليش عمبتقول هو بقول كذا إذا ثبت أن الجورب لغة أعم مما يذهب إليه الشَّيخ أحمد بطل كلامه لأن الأحكام الشرعية تؤخذ من النصوص ... فإذا قالوا الجورب هو يفترض فيه أن يكون جلدًا حينئذٍ يثبت خطأ كل راوي يقول بأنه رأى فلانا يمسح على جورب من صوف بس أنا قلت في " مجموع للإمام النووي " ( أن عمر بن الخطاب كان يمسح على جوربين رقيقين ) يعني من جلد ؟ رقيقين أسألك .

الطالب : الأثر شيخي اللي تذكروه ما أدري الآن أنتم تذكروه ولا القاسمي في رسالته " المسح على الجوربين " ( ما كانت خفاف أصحاب رسول الله إلا خِرقًا ممزَّقة ) أو مقطعة .

الشيخ : أثر الحسن البصري ( ما كانت جوارب الأنصار إلا مخرَّقة ) .

الطالب : بعدين شيخنا التساخين .

الشيخ : نعم .

الطالب : التساخين التي مسحوا عليها ما هي من جلد ؟

الشيخ : إي نعم ، التساخين ما أدري ... شو الرواية اللي كانوا يمسحون .

الطالب : " شكوا إلى النبي - عليه الصلاة والسلام - البرد في سرية كانوا قد ذهبوا فيها ، فأذن لهم النبي - عليه الصلاة والسلام - أن يمسحوا على العصائب والتساخين " .

الشيخ : ... .

مواضيع متعلقة