إذا نوى إنسان أن يسافر لبلد ما ونوى مدة معينة، فهل يجوز له القصر ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا نوى إنسان أن يسافر لبلد ما ونوى مدة معينة، فهل يجوز له القصر ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخي لو سمحت ، أسألك سؤال لو أني سافرت في بلد ما ونويت أني أقيم مثلًا مدة معينة هل يجوز لي أن أقصر .

الشيخ : النية التي نويتها إن كانت نية إقامة مقرونة بالاستقرار والطمأنينة كما لو كنت في بلدك فحينئذٍ تصلي كما لو كنت في بلدك .

السائل : نعم .

الشيخ : يعني مقيمًا تمامًا أما إذا كان نيَّتك نيَّة مؤقتة لتقضي وعليكم السلام لتقضي بعض المصالح والأعمال وقد لا تنتهي فحينئذٍ تظل في نية المسافر .

السائل : على نية الزيارة مثلًا .

الشيخ : زيارة أهل .

السائل : آ ، زيارة أصدقاء أو أهل .

الشيخ : خلص أنت مقيم .

السائل : حتى لو كان بضعة أيام .

الشيخ : إلى أين رايح آه من هون يعني .

السائل : شيخ حتى لو كانت لبضعة أيام .

الشيخ : نعم .

السائل : حسنا جزاك الله خير يعني أنا أعرف صديق لي جاء من الكويت لزيارة أهله وقال وهو يجمع الآن وقال .

الشيخ : المسألة هذه بارك الله فيك مسألة اجتهادية .

السائل : نعم .

الشيخ : ليس فيها نصوص صريحة نبوية حتى يتمكن الإنسان من إقامة الحجة على المخالفين .

السائل : نعم .

الشيخ : المسألة فيها دقة متناهية جدًّا ولذلك إذا أنت تقول عن هذا الإنسان فأنا أقول لك ما قد يكون قد بلغك أو لم يبلغك في ناس يذهبون من بلادهم إلى أوروبا ليدرسوا فيها أربع خمس سنين فيظلون يقصرون تعرف هذا القول .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا قد قد قاله بعض العلماء .

السائل : أنه جائز يعني .

الشيخ : أنه جائز لكن هذا أبعد ما يكون عن الشريعة ومغازيها ومقاصدها .

السائل : والذين يخصصون بأربعة أيام أو تسعة عشر يوم .

الشيخ : كذلك لا دليل عليه .

السائل : لا دليل عليه لكنه يبقى خلاف معتبر بينهم .

الشيخ : هو هذا .

السائل : يعني إن أخذنا به يجوز .

الشيخ : لا نحن ما نجيز لك أن تأخذ به .

السائل : يعني مثلًا .

الشيخ : في قول نعم لكن ليس كل قول معتبر لا إله إلا الله .

مواضيع متعلقة