هل المستمع للقرآن يؤجر كأجر القارئ نرجو التوضيح ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل المستمع للقرآن يؤجر كأجر القارئ نرجو التوضيح ؟
A-
A=
A+
السائل : الاستماع للقرآن والإنصات يعني ، هل للمستمع والمنصت للتلاوة له كأجر القاريء الذي يعني لا يحسن القراءة لكن يقرأ في المصحف فما أدري إن كان توضح لنا هذه المسألة ؟!

الشيخ : الذي يرد جوابًا عن هذا السؤال هو : حديث البخاري الذي فيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر أبيًّا أو عبد الله ابن مسعود أو كليهما معًا في قصتين مختلفتين قال له : ( اقرأ عليَّ القرآن ) . قال : أقرأ عليك القرآن وعليك أنزل ؟! قال : ( إنِّي أحبُّ أن أسمَعَه من غيري ) ، فإذا كان الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - يحب أن يسمعه من غيره - عليه السلام - ، وهذا الغير إذا صح التعبير -وفي المسألة خلاف من الناحية اللغوية- دون الرسول - عليه السلام - بمراحل ، مع ذلك قال : ( إني أحبُّ أن أسمَعَه من غيري ) ، فكلمة أحب كأنه يعني أنه الأفضل من قراءتي هو استماعي لقراءة غيري ، فما بالكم إذا كان القارئ والمستمع هما يعني صنوان متماثلان أو أحدهما أفضل من الآخر ، لكن شتَّان ما بين الرسول - عليه السلام - الذي يحب أن يسمعه من غيره ، وبين القارئ الذي يقرأ على الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، لذلك فيبدو أن الاستماع بقصد الاستماع والتدبر يكون أفضل من القراءة .

السائل : الله أكبر !!

الشيخ : إي نعم .

السائل : لأنه سبحان الله يستدل بعضهم في الحديث : ( لا أقول : ألم حرف ) !

الشيخ : ألم ، نعم وهذا يتبادر إلى الذهن ، ولكن هذا يقال : إذا لم يستحضِرْ في الذهن الحديث الذي ذكرته آنفًا .

السائل : جزاك الله خير .

سائل آخر : بالله يا شيخ سؤال : الإخوان يعني هناك في جدة ما نعرف له دليل ، إذا دخل إنسان المسجد والإمام ساجد ، الإمام ساجد وهو طبعًا مسبوق ، فكثير من الناس يظلُّوا واقفين بقول لك خلص هذا الركعة لم ندركها نبقى واقفين حتى الإمام ؟!

الشيخ : تحلى يا شيخ تحلى !!

الطالب : خلص أنا عندما أرى شيء وما يروق لي ما ، أول مرة أشوفه ما ، جزاك الله خير .

الشيخ : طالما ذقته يروق لك !

الطالب : والله يا شيخ أنا أعرف عالريحة .

طالب آخر : وأنا زيك ... .

السائل : الفتو غير صحيحة أذكر لك إياها حتى أتراجع عنها ، قلت لهم : الرسول - عليه السلام - يقول .

مواضيع متعلقة