كلام الشيخ عن وضع الخطوط في المسجد لتسوية الصفوف وخطورة ذلك على المدى البعيد وعلى المصلين اذا صلوا خارج المساجد. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كلام الشيخ عن وضع الخطوط في المسجد لتسوية الصفوف وخطورة ذلك على المدى البعيد وعلى المصلين اذا صلوا خارج المساجد.
A-
A=
A+
الشيخ : بالرغم إنو هي بلا شك بدعة ، وتعطل سنة ، بل سننا بل واجبات ، لكن هذه الخطوط من حيث المدى البعيد تضر ولا تنفع ، هي تنفع آنيا في المسجد ، مع تعطيل هذه الخطوط لسنن يجب أن يقوم بها : أولا : الإمام ، ثم المقتدون بالإمام ، يعني أنتم شايفين الآن الأئمة ما يهتمون بأمر الناس بتسوية الصفوف : بتراصوا ، لا تدعوا فرجات للشيطان ، كفاهم مؤنة القيام بهذا الواجب هذه الخطوط ، لكن هذه الخطوط كما قلت : إن أفادت مع مخالفتها لهذه السنن بل الواجبات ، فإنما تفيد في هذا المسجد ، لكن يوم ما يضطر الناس أن يصلوا خارج المسجد ، لا يستطيعون أن يسووا صفوهم إطلاقا ، إلا ما تجيب لهم خيط بأ !! هذا غير عملي ، ولذلك فالواجب تربية الناس في المساجد غير ذات الخطوط ، على تسوية الصفوف كأنما صفت على الخطوط ، حتى إذا صلوا في المصلى مثلًا في العيد : تكون الصفوف كأنها على الخيط ، حتى إذا صلوا في مكان في دار ما يعرفوا لن تجد أبدا ، أنا أذكر مرة خرجنا وين هذه المنطقة لما صلينا صلاة الاستسقاء ، وراء عمه أبو مالك .

السائل : نعم .

الشيخ : شو اسمها هَيْ المنطقة في طريق ؟

السائل : المطار شيخي نواحي المطار .

الشيخ : لأ ما هو ، فيه مقبرة هنيكي .

السائل : السحاب ؟

الشيخ : لا لا قبل .

السائل : مقبرة أم الحِران ؟

الشيخ : أيوا .

السائل : أم الحران .

الشيخ : إي أم حران .

السائل : إي نعم .

الشيخ : أنت ما كنت هناك ؟ ما كنت الظاهر ؟

السائل : لا ما كنت بس أذكر .

الشيخ : يمكن أبو محمد كان موجود ، مرة صلينا صلاة استسقاء من بضع سنين وراء الشَّيخ السالك الكبير .

السائل : ما كنت والله .

الشيخ : ما كنت كمان يومها !! المهم تجد الصفوف شيء من أقبح ما ترى عينك !!

السائل : شيخي هو مصداق لكلامك نحن أبو محمد هذه .

سائل آخر : هذا مستعملينو برضو في مسجد أبو مالك ، إحنا هذا بردو نوع عند أبو مالك عندنا مشكلة شبيهة في هذه ، مع أنه هونا أشد المشكلة ، عند أبو مالك أقل الانحراف ، نحن هذا الشباك الطويل ، يعني عاملينو بالشكل هاد خلينا نقول : هيك .

الشيخ : إي نعم .

السائل : أنا كان لي خاطر إنو حتى يعطينا نوع بردو من الاتجاه ، أنو نحط الزجاج تبعه هذا ما يكون كله بشكل واحد يعني ، إنو يكون عندي زجاج أبيض مثلًا كخط هون في وسط الشباك الزجاج اللي حواليه يكون زجاج داكن ، من لون آخر ، حتى تحس كأن عمود في وسط الشباك الباقي مظلل يعني ، حتى بردو يعطينا العمود ها النور هذا نوع من الاتجاه .

الشيخ : الله يهديك ، بتفكر الناس كلهم مهندسين ههههه .

مواضيع متعلقة