أحد الطلبة ينقل للشيخ الألباني صنيع إحدى دور النشر في طبع كتاب للسيوطي بعنوان * آية الكرسي ومعانيها وفضائلها * وتلبيسات محققي الكتاب وتعليق الشيخ على ذلك . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
أحد الطلبة ينقل للشيخ الألباني صنيع إحدى دور النشر في طبع كتاب للسيوطي بعنوان * آية الكرسي ومعانيها وفضائلها * وتلبيسات محققي الكتاب وتعليق الشيخ على ذلك .
A-
A=
A+
السائل : بيقول لي بتعرف كتاب اسمه : " آية الكرسي " للإمام السيوطي ، قلت له : والله يا أخي ما مر علي حقيقة ، قال : على كل حال هو موجود عندي بالبيت ، وقال بدي إجيب لك إياه حتى تشوف الأحاديث اللي فيه وكذا ، قلت : جيد جيبو فهو شيخي الآن بين يدي كما ترى .

الشيخ : هذا الله أعلم مستخرج من : الدر المنثور .

السائل : ما شاء الله عليك يا شيخي ، وهو كذلك .

الشيخ : الله أعلم .

السائل : إي نعم ، همي بيصرحوا طبعًا ، بس شيخي سبحان الله يعني هذه اللفتات حقيقة انتفعناها يعني من خلال أكرمكم الله يعني دروسكم والأمور التي تلقوها علينا ، إنو الناس شيخي يعني ما عندهم تقوى لله - عز وجل - في هذه الأمور ، يعني الآن شيخي الكتاب : " آية الكرسي ومعانيها وفضائلها " للحافظ جلال الدين السيوطي ، هنا تحقيق وتعليق يوسف البدري ، مراجعة الدكتور محمد أحمد عاشور ، بالداخل مبينين الحقيقة حقيقة الهذا .

الشيخ : شو عاملين يعني إنو ؟

السائل : مستخلصينو نعم .

الشيخ : نعم .

السائل : اللي لفت نظري يا شيخي بطلع على التخاريج تبعتهم ، وإذ بها : أخرجها الديلمي ، أخرجه ابن أبي شيبة ، والدرامي ، وابن ضريس ، أخرجه فلان أخرجه كذا ، يعني تخاريج عزو لهذه الكتب السنة ، إجاك أبو عبد الله شيخي .

سائل آخر : شيخنا ، السلام عليكم .

السائل : التخاريج اللي هي يعني لا تعدو إنو بحث بها الفهارس وكذا ، بس الآن شيخي أنا خطر في بالي .

الشيخ : ليش هو مو مخرج الحديث ؟

السائل : نعم ؟

الشيخ : عم تنقل السيوطي مو مخرج الحديث ؟

السائل : ما أدري ، أقول : شيخي الآن أنا خطر في بالي حاجة ، أنو لعلها هالتخاريج هَيْ هو تخاريج السيوطي نفسه !!

الشيخ : مو عم أقول لك أنا ، يعني هذا بيكون عامل مثل الصابوني في : " مختصر ابن كثير " .

السائل : نعم نعم ، هذا شيخي أنا بدي أقول .

الشيخ : طيب ، هلا أنت عندك ، الكتاب هلا معك ؟

السائل : إي بين يدي شيخي .

الشيخ : طيب ، اقرأ أي حديث لنشوف .

السائل : نعم شيخي هنا - مثلًا - بيقول .

الشيخ : خليه مختصر !

السائل : مختصر طيب شيخي جميل هذا مختصر ، هنا أثر جاي شيخي هذا يمشي الحال ؟

الشيخ : بيمشي الحال .

السائل : " عن ابن مسعود : ( إن أعظم آية في كتاب الله : (( اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ )) ) أربعة ، أخرجه سعيد بن منصور ، وابن المنذر ، والطبراني ، والهروي في " فضائله " ، والبيهقي في " شعب الإيمان " " .

الشيخ : هذا أكيد هيك عمل ، الله أكبر عليهم !!

السائل : أنا قلت : يا شيخي في كتب الحقيقة يعني لأول مرة بسمع فيها مثلًا : ككتاب ابن ضريس هذا ، قلت : هذا الكتاب يعني ما سمعنا فيه في عالم المطبوعات ما ندري تعلمون طبع شيخي هذا ؟

الشيخ : لا لا مو مطبوع موجود مخطوط في المكتبة الظاهرية .

السائل : سبحان الله إذن هذا تدليس عجيب يا شيخي .

الشيخ : فضائل القرآن لابن ضريس . .

السائل : أنا أمس طبعًا أول مرة أسمع بهذا الرجل ، فقلت : أرجع إيش ؟ إلى ترجمته ، وفعلا بحثت ترجمته .

الشيخ : أنت ما عندك " الدر المنثور " للسيوطي ؟

السائل : لا والله شيخي للأسف ما عندي .

الشيخ : هلا بتشوف طبق الأصل ناقلينه .

السائل : والله يا شيخي .

الشيخ : يعني آخذينه من فوق منزيلنه لتحت .

السائل : تدليس عجيب يا شيخي هذا !

الشيخ : أعوذ بالله .

السائل : أنا قلت : سبحان الله !! بعدين شيخي ليس هنا الأمر ، الأعظم من هذا شوف الخاتمة وهذا يعني تجد التبجح .

الشيخ : إي السَّائل قال : " خاتمة وبعد هذا : فإن هذا الكتيب الذي لا يعدو أن يكون فصلة من كتاب : " الدر المنثور في التفسير المأثور " للحافظ جلال الدين بن عبد الرحمن السيوطي ، قد أخرجناه لنسلط عليه الأضواء ، لما يحمله موضوعه من أهمية لكل مسلم ، وفصلناه عن الكتاب ليزداد وضوحا وتألقا ، ونلاحظ أننا أمام أحد كبار الحفاظ ، ومع ذلك فقد ورد في كتابه بعض الروايات الضعيفة ، فزدنا عليه ما صح وعقبنا أسفل كل صفحة بحال ما أورده من الآثار أو الأخبار ، إذ كان له من الشواهد ما يقويه أو كان ضعيفا ينجبر ، ونبادر فنقرر أن الحافظ السيوطي لأمانته العلمية نبه على كل مصدر كل رواية أوردها ، وعلى كل حال فقد قمنا بمقدمة جمعنا فيها ما صح في فضائل الآية الكريمة آية الكرسي ، وما يطمئن الى الأخذ به والعمل به من صحيح الأخبار أو حسنها ، ولم نأل جهدا في ضبط النصوص ، وتتبع الشواهد والآثار في مظانها ، ولا ندعي بلوغ الكمال والله الموفق المستعان " ، سبحان الله يا شيخي !! الي بيقرأ الخاتمة هذه بيظن أن الجماعة يعني سبحان الله .

الشيخ : طيب عاملين شيء غير ها التعليقات هَيْ والتخريجات اللي سارقينها من الأصل ؟

السائل : لا يا شيخي الآية الثالثة من سورة يونس .

الشيخ : طيب وين الشواهد وإن كذا الي عم بيقولوا عنها ؟

السائل : والله يا شيخي ، فأنا استوقفتني الحقيقة بعض التخاريج ، فأريد أن أقرأها عليكم ما دام الآن قلنا إنو هذا للسيوطي فيه أمور مستغربة شيخي .

الشيخ : آ .

السائل : كمثلا تخريج حديث كما يقول : " أخرجه ابن السني ، وفي الحديث رجل ضعيف أو مجهول " ، هل يقول هذا السيوطي ؟

الشيخ : نادرا يعني لا يمكن بس هات غيره ؟

السائل : غيره طيب شيخي ، هنا ، هنا بيقول : " أخرجه سعيد بن منصور والحاكم والبيهقي في " الشعب " وصححه الحاكم ، ولم يخرجاه كذا قال : ابن كثير " ، فكأنه هذه صار عليهم قلب في الكلام ، إي نعم ، في هنا ملاحظة أخرى عندنا بيقول ، يقول : " أخرجه النسائي وأبو يعلى وابن حبان وأبو الشَّيخ في " العظمة " ، والطبراني وصححه وقال : لم يخرجاه " .

الشيخ : أعوذ بالله !!

السائل : يعني تخاريج الحاكم ما أدري كيف مسقطينها على هؤلاء الأئمة ، هنا فيه كذلك أظن في ملحظ شيخي استغربت يعني أن يذكروه ، لأن ما فيه أي فائدة ، أما الآن كونه يعني قلنا إنو من السيوطي فما أظن يستغرب يقول : " أخرجه ابن النجار في " تاريخ بغداد " ، وذكر ابن الجوزي في " الموضوعات " رواية مثل هذه الرواية عن جابر " ، أظن هذا عادي شيخي ما فيه ، أما قلت : إذا هم بيقولوا : رواه ، أخرجه ابن النجار في " تاريخ بغداد " فهذا أي تخريج هذا ؟! سبحان الله !!

الشيخ : سبحان الله .

مواضيع متعلقة