نقل الطالب مسألة أثارها الدكتور وهي في قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليردن أقوام أعرفهم ويعرفوني ) ، وأيضا بين في روايات : ( أصيحابي ) و( أصحابي ) وبين أنهم من المنافقين وأن الرسول لم يعلمهم جميعا ، فهل هم شيخنا من أصحابه أم ماذا تفصيل القول فيهم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
نقل الطالب مسألة أثارها الدكتور وهي في قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليردن أقوام أعرفهم ويعرفوني ) ، وأيضا بين في روايات : ( أصيحابي ) و( أصحابي ) وبين أنهم من المنافقين وأن الرسول لم يعلمهم جميعا ، فهل هم شيخنا من أصحابه أم ماذا تفصيل القول فيهم ؟
A-
A=
A+
السائل : في مسألة أثارها - أيضًا - الدكتور ، في مسألة قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( لَيَرِدَنَّ أقوامٌ أعرفهم ويعرفوني ) .

الشيخ : إي نعم .

السائل : وأيضًا بين في روايات ( أُصَيحابي ) و ( أصحابي ) ، فهل هم شيخنا من أصحابه أم ماذا تفصيل القول فيهم ؟

الشيخ : هم إما من المنافقين .

السائل : نعم .

الشيخ : الذين كانوا يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر .

السائل : نعم .

الشيخ : وإما من بعض الذين يعني انحرفوا ولو يعني سلوكيًّا من بعده - عليه السلام - ، وليس من الضروري أن يكونوا ارتدوا عن دينهم بالكلية .

السائل : جميل .

الشيخ : ليس من الضروري أن يكونوا كلهم من الذين ارتدُّوا عن دينهم بالكلية ، وإلا فأهل الردة معروفون .

السائل : شيخنا ، انظر يعني اسمع ماذا يقول ؟

الشيخ : آ .

السائل : يقول : " الروايات التي فيها أصحابي ، وممَّن صحبني إلى آخره ، محمولة على من كان يظهر الإسلام للنبي - صلى الله عليه وسلم - ويبطن الكفر ، وهم المنافقون من الأعراب وغيرهم ، وقد أخبر " ، هذا هنا التفصيل : " وقد أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - حذيفة بن اليمان بأسماء عدد منهم كما في الصحيح ، لكن لم يكن النبي - صلى الله عليه وسلم - يعلم الجميع " ، هل هذا صحيح ؟

الشيخ : طبعًا هذا صحيح كلام صحيح .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن لا يفسر به الحديث فقط ، لا يفسر به فقط ، ذاك الحديث الصحيح .

السائل : يعني عامة هذه ؟

الشيخ : إي نعم .

مواضيع متعلقة