حكم إعطاء الرشوة لموظفي الحكومة مقابل عدم دفع الضرائب . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حكم إعطاء الرشوة لموظفي الحكومة مقابل عدم دفع الضرائب .
A-
A=
A+
الشيخ : مطالبة الدولة بالضرائب التي فرضتها على هذه المحال وهو إهمال من الموظفين بسبب كثرة الرشاوي أو فعلًا الدولة مش فارضة ضرائب على هذه المحال ففي الحال الأولى : يعني الكلام فيها كالكلام في كل الضرائب المفروضة والتي يحتال المكلفون بها من الخلاص منها بطريق الرشوة ، والأمر في هذا معروف أنه لا يجوز أما إن كان الأمر الأول فما في مانع حينئذٍ من إعطاء الرشوة لهذا دفعًا لشره النابع من نفسه وليس من نظام قائم لا يسعنا مخالفته واضح أظن الجواب .

السائل : إي طبعًا واضح شيخي الآن فيه تفصيل شيخي إن كان وقع الأمر هو ذكر هذا وقع الأمر بين إغلاق المحل لا بد جاء أمر مثلًا أن يغلق المحل وإعطاء هالرشوة هذه الآن مش قضية إنو مخالفة المخالفة هذه أخذنا الجواب عليها الآن في أزود من المخالفة ألا وهو تشميع المحل .

الشيخ : تم تشميع المحل بنظام ؟

السائل : بنظام طبعًا بقانون إنو أنتم مخالفين وما دفعتم المطلوب منكم فالآن القانون بيقول نشمعلكم محلكم فالآن هو إما يشمع محله أو يجي بتعبيرهم يراضي الموظف هذا إنو خلاص وكذا .

الشيخ : مفهوم الجواب ما في شيء جديد في الموضوع شو الفرق يعني بين اللي شرحناه وبين ها اللي عم تقوله الآن .

السائل : بس شيخي الآن بالصورة هذه راح يصير يعني بالغ عليه .

الشيخ : الضرائب كلها ضرر .

السائل : الضريبة شيخي مهما ارتفعت عشرة عشرين ثلاثين مية ، مئة دينار ميتين دينار هذا مستودع يحوي كما يقول ألوف الدنانير اللي هي البالات هذه فإذا أغلق هذه الألوف وما نزلت إلى السوق يعني ضرر بالغ يعني .

الشيخ : أنا ما أدري أنا ما أتصور الكلام يعني هذا يغلق إلى الأبد مش معقول يُغلق لدفع الرسوم .

السائل : يعني شهر شهرين كذا فترة من الوقت .

الشيخ : المهم يغلق لدفع الرسوم بسبب المخالفة ترجع القضية لتفصيل الذي ذكرناه يعني فارضة الدولة اللي تتمشى مع نظام الضرائب ضريبة سنوية على هذا المحل ولا لا ؟ لا إذًا هذا الموظف بدو يأخذ رشوة فيعطى له أما لا صاحب المحل هو مقصر لأنه بيعرف أن الدولة فارضة ضرائب وهو ما يدفع هو والثاني والثالث وإلى آخره بعدين اكتشف الأمر ما في شيء جديد في هذا البيان فالجواب هو هو .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : في رسالة هوني كانت " الخطوط العريضة " ما أدريش إيش .

السائل : رجعناها .

الشيخ : إخوانا هذه بتعرف أنت منادى محذوف أداة النداء فبدك تقول ثاني مرة إن شاء الله شيخَنا .

السائل : إن شاء الله جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك .

السائل : ما كلمناك إلا استفدنا شيئًا .

الشيخ : جزاك الله خير كيف حالك ؟

السائل : والله بخير يا شيخ .

مواضيع متعلقة