رجل زنا بامرأة كافرة فأنجب منها بنتا ثم تاب إلى الله فلو أقنع هذه الكافرة بالدخول إلى الإسلام والتوبة النصوح فهل تنصحه بالزواج بها وما حكم البنت التي أنجبها منها ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
رجل زنا بامرأة كافرة فأنجب منها بنتا ثم تاب إلى الله فلو أقنع هذه الكافرة بالدخول إلى الإسلام والتوبة النصوح فهل تنصحه بالزواج بها وما حكم البنت التي أنجبها منها ؟
A-
A=
A+
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل : لو سمحت سيدنا الشَّيخ أنا أخو الشَّيخ عبد الله أبو عبد الرحمن من العقبة .

الشيخ : إي .

السائل : حكى كلمك قبل يومين أو أول مبارح على موضوع .

الشيخ : إي نعم .

السائل : بس هو طلب مني أنا موجود في عمان على أساس أكلمك إنو أنا على حسب ردك الكريم كان إنه لا يجوز الموضوع .

الشيخ : إي نعم .

السائل : بس أنا هوني أحس إنو أنا أذنبت من ناحيتهم إنو أنا جريتهم معاي لأن فيه البنت يعني أخذت اسمي مسلمة اللي هي الطفلة وحتى كمان الأم نفس الشيء فهنا نحن نطلب التوبة والهدى والصراط المستقيم نفس الأم يعني بردو كثيرة فلازم أنا أكون القدوة هل بردو كمان ما يجوز تستمر العلاقة أو الزواج يكون قائم ؟

الشيخ : ما في زواج يا أخي الله يهديك هذا سفاح وليس بنكاح وين الزواج ؟ الزواج بيكون بعقد شرعي بشهادة رجلين عدلين مسلمين وبإذن ولي البنت وو إلى آخر ما هنالك من أمور معروفة في الشرع هذا أولًا ثانيا : إذا فرضنا ونرجو أن تكون صادقا بأنك أنت تبت إلى الله وتلك أم الفتاة ولا أقول زوجتك كمان تابت إلى الله - عز وجل - فماذا تفعلون في البنت ؟ أنا فهمت من أخيك أبي عبد الرحمن بأنك سجلتها في دفترك .

السائل : أيوا .

الشيخ : اسمع اسمع يا أخي الله يهديك أنت خلاص انتهى دورك وإجا دوري أنا الآن فأنا فهمت أنك سجلته في دفترك أي صارت هي بنتك وهي ليست ابنتك هي بنت سفاح وليست بنت نكاح فهب أنك تبت وتابت خليلتك والتي سافحت معها تابت فعلًا توبة نصوحا نفترض هكذا ، البنت هذه كيف تربونها وكيف تعيش أنت معها وأنتم لا تزالون في سفاح فالأمر جد خطير وخطير جدًّا لذلك أنا قلت إنو ما دامت هي تعيش الآن في بريطانيا وهي بعيدة عنك وهي لا تدري لعلها اتخذت خليلا وخدينا غيرك شو بيدريك ؟ فلذلك ما دام أنها بعيدة عنك وابنتها معها فمن السهل أن تعيش هي وهي شرعا بنت تلك وليست بنتك أنت ، فهي تقال بنت فلانة البريطانية ولا تقول بنت فلان المسلم الأردني لا ، لذلك كانت نصيحتي أن تدع المسافح معها أو أم البنت مع بنتها في بريطانيا وتكتب لها بيان إني أنا عرفت أنني كنت مذنب مع ربي حينما عاشرتك هذه السنين الطويلة معاشرة غير شرعية وأنجبنا من هذه المعاشرة اللاشرعية بنتًا فهمت أن هذه الحياة التي عشناها من الناحية الإسلامية ليست حياة زوجية وإنما هي حياة زنا وفُحش لذلك أنا تبت إلى الله - عز وجل - ومن اليوم لا علاقة لي بك فافعلي ما شئت وأنصحك أن تتوبي إلى الله - عز وجل - كما تبت أنا توبة نصوحًا وإذا كانت أنا بقول لك إلك إذا كنت بتعرف يقينا أنها آمنت وأسلمت فلا يجوز لها أن تتزوج برجل بريطاني نصراني أو نصراني غير بريطاني وإنما عليها قبل كل شيء أن تتوب إلى الله - عز وجل - وثانيًا أن تتزوج برجل مسلم أما أنت فلا تتزوجها لأن هنا حالتان افترضنا أحسن الحالتين الحالة الأولى أنها تابت مثلما أن بتقول أنت تتبت هذه البنت ليست بنتكم فلو أنك تزوجت زوجة شرعية أو عقدت عليها من جديد ورزقت منها ولدًا هذا الولد سوف لا يكون أخاها فإذا كبرت هذه البنت فهي تكون غريبة عنه ويكون هو غريبا عنها فكلما عشتم راح تتعقد الحياة ولذلك كما يقال اضرب الحديدة وهي حامية فالآن البنت عمرها ست أو سبع سنين كما سمعت .

السائل : خمسة .

الشيخ : خمس سنين طيب فهي صغيرة الآن فخليها مع أمها وأبلغها وتقول لها هذا فراق بيني وبينك وتذكر لها السبب هذا هو الدين وهذا هو النصيحة .

السائل : جزاك الله خير يا شيخنا بس فيه نقطة بردو أحب أثيرها اللي هي إنو أنا أعطيها الرد زي ما أنت نصحتني أو أرشدتني ممكن هي تقول طب إذا كان أقنعت أنها تسلم والبنت أسلمت وداخلة معاي على أساس مسلمة لما تحس تشعر إنو فهي يمكن هي ترتد عن الإسلام وتعيش يعني لأن هي أسلمت عرفت من الشرعية الإسلامية أن هي تكون وفية إلي للبنت وإلى آخره فوجودي هنا عشان أعمل شغل وآمن لها سكن .

الشيخ : إذًا هي ما أسلمت مشان الله أسلمت مشان تتزوجك فإذا كان إسلامها مشانك أنت خليها ترتد وإلى جهنم وبئس المصير أما إذا كانت أسلمت حقًّا فلماذا أنت تفترض أنها ترتد عن دينها هذا أولًا ، ثانيا نفترض أنها فعلًا أسلمت لله مو من أجلك أنت طيب ما هو الحل حتى هي ما ترتد ما هو الحل أنك أنت ترجعها زوجة لك جميل وماذا تفعلون بالبنت فأنت عم تغمض عين وتفتح عين فتح عينتينك ماذا تفعلون بالبنت ؟

السائل : نعم .

الشيخ : نعم أنا عم أسألك مرتين ثلاثة ماذا تفعلون بالبنت ؟

السائل : بالبنت أنا بالنسبة إلي طبعًا بحاول بكل الطرق يعني .

الشيخ : ما بدي كلام لا مغزى له قل لي ماذ تفعل شو بتحاول وبتحاول قلي عمليا ماذا فعل بها تعيش معك ومع أمها ؟

السائل : راح أعمل كل جهدي لتعيش معي البنت .

الشيخ : ما فهمت شو المشكلة نسيت المشكلة اللي ذكرتك إياها .

السائل : إي نعم .

الشيخ : طيب فتح عينتينك مش عين وحدة تقدر تقول والله يمكن ترتد عن دينها طيب إذا ارتدت عن دينها أنت مالك مسؤول عنها .

السائل : أنا بحاول أشجعها أنا بحاول أهدي نفسي وأكون أنا القدوة إلها يعني وللبنت إنو انا مثلًا .

الشيخ : أنت شو اسمك ؟

السائل : أنا اسمي حجازي .

الشيخ : حجازي طيب أنت ليش ما بتفهم علي أعم أقول لك البنت إذا أعدت الأم إلك ماذا تفعل بها بتقول بتعيش عندي وبتربيها رزقت ولدًا هذا الولد صار شابا وهي صارت بنت خارج الزواج شو بتساوي بيناتهم ؟

السائل : والله أنا راح أستشيرك .

الشيخ : جاوبتك أرسل إليها وقل لها هذا فرق بيني وبينك وتزوج زواج شرعي واتق الله - عز وجل - في نفسك ولا ترتكب الفاحشة مرة ثانية لأنك ستقع في مثل ما وقعت من قبل .

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : والسلام عليكم .

السائل : السلام عليكم شكرًا .

الشيخ : وعليكم السلام .

مواضيع متعلقة