ما هو حكم وضع اليمنى على اليسرى بعد القيام من الركوع ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هو حكم وضع اليمنى على اليسرى بعد القيام من الركوع ؟
A-
A=
A+
السائل : الشَّيخ عبد العزيز بن باز في رسالة للصلاة يؤيد أن يضع الإنسان يده على صدره بعد القيام من الركوع .

الشيخ : نعم .

السائل : فما رأي فضيلتكم في ذلك أو ما كلام فضيلتكم في ذلك في حين في البخاري يقول بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - ( كان يضع اليمنى على اليسرى في الوقوف ) ، والشَّيخ عبد العزيز بن باز بيقول بأن ...

الشيخ : لا ، ما في البخاري هكذا .

السائل : في حال الوقوف يا شيخ .

الشيخ : يا شيخ ، هذا الحديث الذي تعزيه للبخاري .

السائل : نعم .

الشيخ : لا وجود له في البخاري أنت واهم .

السائل : الشَّيخ عبد العزيز ... .

الشيخ : الله يهديك .

السائل : نعم .

الشيخ : الله يهديك اسمع ما أقول لك .

السائل : تفضل يا شيخ .

الشيخ : أنت تخطئ مرَّتين .

السائل : نعم .

الشيخ : مرة على البخاري .

السائل : نعم .

الشيخ : ومرة على ابن باز .

السائل : نعم ، ولكنني قرأت رسالة في الصلاة .

الشيخ : الله يهديك الله يهديك .

السائل : اختلط على الأمور .

الشيخ : الله يهديك الذي قرأته لابن باز ليس هو الحديث الذي أنت تعزوه الآن خطأ للبخاري وإنما هو حديث يرويه النسائي عن الوائل بن حجر .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : الوائل بن حجر هذا الذي يذكره ابن باز .

السائل : نعم .

الشيخ : ما تنظر هنا لأنه قد أكشف عن عورتي انظر إلى وجهي .

السائل : يا شيخ كثيرًا ما نسمع .

الشيخ : اسمع يا أخي - ما أدري وين القارورة هذه ؟ مش هذه الظاهر ما في غيرها .

السائل : ممكن نجيب الثانية شيخ في الجهة الثانية .

الشيخ : لا أنا مسكتها هنا - على كل حال وين هذا أخونا ؟

السائل : نادي لي غازي وين غازي ؟ .

الشيخ : إن شاء الله . الذي يعزوه الذي يحتج به ابن باز وغيره ليس هو حديث البخاري .

السائل : نعم .

الشيخ : - لسنا فارغين عنده الإمام الإمام متخصص في هذا المجال - .

الطالب : روح للإمام روح للإمام .

الشيخ : روح عند الإمام يا أخي هذه شغلته جزاه الله خير - الحديث في البخاري يختلف تمامًا عن حديث وائل بن حجر حديث وائل بن حجر هوالذي يحتج به ابن باز وابن عثيمين .

السائل : نعم .

الشيخ : وهو فيه أن الرسول - عليه السلام - : " كان إذا قام في الصلاة وضع اليمنى على اليسرى " .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا حديث وائل وليس في البخاري .

السائل : نعم .

الشيخ : فهمت هذا ؟

السائل : نعم نعم .

الشيخ : الذي في البخاري هو حديث سهل بن سعد الساعدي قال : " كانوا يُؤمَرُون بوضع اليمنى على اليسرى في الصلاة ) ، هذا الحديث هو من حججنا عليهم الآن تأخذ جواب .

السائل : نعم .

الشيخ : عن سؤالك نحن ما نقول بشرعية الوضع في القيام الثاني لسببين اثنين وهذا بإيجاز : السبب الأول : أنه لم يثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنص خاص صريح كما ثبت في الوضع في القيام الأول .

السائل : نعم .

الشيخ : لم يثبت هذا الوضع في القيام الثاني بنص صريح وصحيح صريح وصحيح .

السائل : نعم .

الشيخ : لا وجود له وإنما هم يستدلون بالعمومات كحديث وائل بن حجر .

السائل : نعم .

الشيخ : ( كان إذا قام في الصلاة ) .

السائل : نعم .

الشيخ : ما حدد .

السائل : يقولون إنه قيام ...

الشيخ : اسمع الله يهديك الله يهديك .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : يا أخي أنت تريد أن تقول ما يقولون أنا دارس ما يقولون وزيادة اسمع ما أقول لك .

السائل : نعم .

الشيخ : أقول يحتجون بعموم هذا النص .

السائل : نعم .

الشيخ : ( كان إذا قام في الصلاة ) .

السائل : نعم .

الشيخ : فيه هنا إذا قام يعني بعد الركوع .

السائل : لا .

الشيخ : لذلك أقول لك لا يوجد نص صريح في الوضع بعد القيام رفع الرأس إلى القيام الثاني لا يوجد هذا النص .

السائل : نعم .

الشيخ : حديث سهل بن سعد الساعدي أيضًا نص عام وعام من الأول في الصلاة .

السائل : نعم .

الشيخ : فأنت مثلًا حينما تجلس بين السجدتين هل تضع ؟

السائل : لا .

الشيخ : لكن هو يقول في الصلاة لماذا لا تضع ؟

السائل : نعم .

الشيخ : لأن الذي ورثه المسلمون خلفا عن سلف ما يضعون في هذا الجلوس إنما يضعون على الأفخاذ .

السائل : نعم .

الشيخ : كذلك المسلمون جرى خلفهم على سلفهم ألا يضعوا في القيام الثاني فالاحتجاج بالعموم هنا خطأ .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا خلاصة ... .

السائل : يا شيخي بارك الله فيك .

مواضيع متعلقة