ما الدليل على أن قص الأظافر من محظورات الإحرام ؟ وهل الجماع يبطل الحج ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما الدليل على أن قص الأظافر من محظورات الإحرام ؟ وهل الجماع يبطل الحج ؟
A-
A=
A+
السائل : تذكَّرت الآن شيخنا بارك الله فيك ، قبل ساعتين أو ثلاث مر عندي أحد الإخوان ، فسأل سؤالا وهو - لا إله إلا الله - ، قص الأظافر في الحج هو من محظورات الحج .

الشيخ : إي نعم .

السائل : فهل عليه من دليل ؟ فالحقيقة أنا حضرني إن ما كنت قلت له بأن المعروف بأن قص الأظفار أو الأظافر في الحج هو من باب الترفه ، وهذا طبعًا من المحظورات أو هو لا تتحقَّق به الحكمة أو بعض الحكمة من الحج ، ثم هناك لعلى هناك دليلًا آخر أو يعني دليل نصي عام في هذه القضية بالذات وهو أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( مَن أراد منكم أن يضحِّيَ فليُمسِكْ عن شعره وأظفاره ) ، وهذا إنما يُراد به طبعًا حتى يضحي كما جاء في الحديث إنما يراد من حكمه أن يكون متشبهًا أو مقلِّدًا لأولئك الحجاج الذين يُؤدُّون حجهم وشعائرهم في مناسك الحج ، فذكرت هذا ، فأحببت هنا - أيضًا - أن أسأل هل هذا يصلح دليلًا أو لا يصلح ؟

الشيخ : والله أنا سُئلت - أيضًا - هذا السؤال فكان جوابي موجزا جدًّا أنه لا يحضرني الجواب ، إي نعم ، وأن الأمر فيه دقة ويحتاج إلى مراجعة .أما ما أشرتم إليه من أن قص الأظافر من باب يعني الترفه والحاج ليس كذلك ، فهذا ما ينهض في زعمي دليلًا لتحريم القص للظفر على الحاج ، ذلك لأن لدينا في السنة الصحيحة ما يجيز للمحرم أن يغتسل وأن يستحم كما يُقال اليوم ، ولا شك أن في هذا الاستحمام شيء من الترفه خاصة إذا كان الجو حارا وكان الماء باردًا ، فهو بلا شك يجد شيئًا من الرفاهية ، فلا ينافي الرفاهية الحج ، وإنما نحن نتعبد بما أمرنا الله به أو نتقرب إليه بالانتهاء عما نهى الله عنه .وكما تعلم أن التوسع في موضوع التضييق والتحريم على الناس بطريق القياس فهذا أمر يعني فيه شيء من الوعورة والصعوبة ؛ ولذلك سُئِلت - أيضًا - بهذه المناسبة : هل مجامعة الرجل الحاج لزوجته يفسد حجه أم هو بس محرم عليه ؟ وشتان بين أن يكون محرمًا عليه والحج صحيح ، وبين أن يبطل حجه بمجرد ارتكابه محرمًا كهذا المحرم . فأجبت الحقيقة المسألة فيها خلاف بين الفقهاء ، المشهور عندهم أن الوطء يفسد الحج ، لكن هناك قول بأنه لا دليل على الإفساد للحج مع الاعتراف بأنه من محرمات الحج . أيضًا أجبته أن هذه المسألة أنا ما عندي دراسة خاصة لها ، وأرجو أن يتاح لي فرصة أتفرغ لدراستها كما ينبغي حتى نكون مطمئنين من قول الجمهور بأن الحج يبطل ، أو لا يبطل ونقف فقط عند التحريم . كذلك هذه المسألة بالضبط تحتاج إلى دراسة خاصة إنه هل قص الظفر قيل قياسا على قص الشعر مثلًا ، أو عليه نص خاص ؟ هذا ما لا ندريه ويحتاج إلى دراسة خاصَّة .

مواضيع متعلقة