هل تعدد الزوجات أفضل للرجل أم البقاء على الواحدة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل تعدد الزوجات أفضل للرجل أم البقاء على الواحدة ؟
A-
A=
A+
الطالب : النقطة الثانية كأنا فهمنا أنه توجد معادلة بين أن يكون الرجل محصن بغضه للبصر ، وإذا ما حصل على هذا من زوجة واحدة ، فكأنا فهمنا يعني أنه فليعدد ، أو معه مباح له شرعًا أن يتزوج ثانية وثالثة ورابعة حسب هذا الشيء ، وذكرت بشيء وكأني فهمت منه أنه قليل جدًّا من الناس الذين يستطيعوا أن يغضوا بصرهم ويكتفوا بزوجة واحدة ، من هذا الكلام أنا فهمت بأنه كلامك غير عن الذي فهموه إخواننا الآخرين .

الشيخ : ...

الطالب : هو هذا يعني مش صابر علي .

الشيخ : ...

الطالب : نشكره على صبره علينا حتى نكمل السؤال ، ففهمت يعني أنه ما هو تشجيع على التعدد بقدر ما هو نصيحة وبيان حكم شرعي ، النصيحة التي هي يحصن نفسه ما أمكن إلى ذلك سبيلا ويكتفي بواحدة ، وإن لم يستطع فبالتالي ... أخرى .

طالب آخر : يكتفي بواحدة من كان لا يستطيع أن يعدل ، وأما من كان يستطيع أن يعدل قادر على ذلك فهذا له أن يتزوج ويفضل له أن يتزوج اقتداء برسول الله - صلى الله عليه وسلم - واقتداء بالصحابة . نحن ما تكلمنا في موضع الأفضلية ، سكتنا عن هذا ، لكن كلامي بينت أصل التعدد وبينت ظلم الذين يحملون على من يعدد فلا يوقف في وجه من يعدد الزوجات لأنه فعل الأفضل باعتبار أن ذلك هو أغض لبصره ، فإذا كان الواحدة الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال : ( أغضُّ للبصر وأحصَنُ للفرج ) ، فالثانية من باب أولى والثالثة من باب أولى وهكذا ، فهو إذن فعل ما يعينه على تقوى الله - تبارك وتعالى - .

طالب آخر : أنا ما تكلمت هناك عن الأفضل ، الله أباح التعدد أربع وزيادة على ذلك نكاية فيمن يرفض أباح زيادة على ذلك ملك اليمين ، لما كان المسلمون .

الشيخ : ... محاضرة جديدة ... بدنا جواب عن سؤاله .

الطالب : وإلى الآن ما أجاب شيخنا .

الشيخ : هذا هو ...

الطالب : هذا شيخنا ما هو حيدة هذة عطفة ... شيخنا هذا الحديث يطيب له ولمن شاكله .

الشيخ : أي نعم .

الطالب : جاوب على السؤال أنه في سؤال ثاني شيخنا .

الشيخ : ...

الطالب : لا ، يعني الذي فهمته أنه ليس حضًا .

الشيخ : ...

الطالب : ليس هذا يعني أنا لا تستطيع ... يعني أني منعته وما حضضته على تعدد الزوجات ، لا ، وفي الوقت نفسه ما أعطيت هذا الحض يعني تأكيدا ، ما أعطيته تأكيد ولا منعت منه ، ما قلت لا لا تتزوج ، وإنما تركت الموضوع ومررت عنه إلى ما هو أهم .

الشيخ : ...

الطالب : يعني يعني معناته أن مفهومي كان ناقص شوي أنا في الموضوع من ناحية أنه ليس بهذه المعادلة التي أنا أحاول أن أبسطها وإنما هو بس تطرق للموضوع بدون تشديد ، مش اقتصار على وحدة فقط .

الشيخ : ...

الطالب : أنا كنت مفكر أنه هو لا يشجع على التعدد إذا تمكن الإنسان من أن يحصن فرجه ويعف نفسه ويغض بصره بزوجة واحدة ، كان في نفسي هذا التفكير ، وكنت كأني أشعر أن من تزوج واحدة وهذا كان فهمي ، الآن يعني وضح ... هذا الذي فهمت الآن .

الشيخ : شو رأيك بهذا الفهم الذي فهمه منك ... الفهم يكون صحيح أو لا ؟

الطالب : لا غير صحيح .

الشيخ : غير صحيح .

الطالب : لأن أنا قلت في ... غير صحيح .

الشيخ : غير صحيح . يعني الأمر عندك مستو .

الطالب : لا ليس مستوٍ يعني يتزوج من الثانية .

طالب آخر : أنت الآن لا تجاوب عن عدنان تجاوب عن الشيخ ناصر قاعد .

طالب آخر : عندي أن يتزوج الثانية أفضل وصرحت .

الشيخ : اسمع اسمع . عندك شو ؟

الطالب : أن يتزوج الثانية أفضل .

الشيخ : فهمك صحيح لكن هو ما كان هذا قصده ، فالآن الحمد لله جررته إلى قصدك أنت . فنحن نبارك لك في فهمك البعيد حيث لم يقصده الخطيب .

مواضيع متعلقة