ماذا يفعل من دخل المسجد فوجد الإمام ساجدا هل ينتظر حتى يقف لركعة جديدة أم يدخل معه في سجوده؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ماذا يفعل من دخل المسجد فوجد الإمام ساجدا هل ينتظر حتى يقف لركعة جديدة أم يدخل معه في سجوده؟
A-
A=
A+
الطالب : ... على السجود ، فهو ساجد وأنت واقف ، فيفوتك ثواب السجود ، والسجود يعني فيه ثواب عظيم خاصة الدعاء ، ثم أذكر والله أعلم كأنه معاذ سن لهم هذه السنة ، فقال يعني أهل السنة سن لكم معاذ فخذوا بها ، والله أعلم .

الشيخ : هذا هو الجواب الأخير .

الطالب : نعم ، الجواب الأخير .

الشيخ : هذا هو الصواب ، أما ما قدمته من قبل فيه نظر ، وبخاصة حينما قلت مستدلًّا بقوله - عليه السلام - : ( إنما جُعِلَ الإمام لِيُؤتَمَّ به ) ، هذا يصح الاستدلال به بالنسبة لمن اقتدى ، فالمفروض أن هذا لم يقتد بعد ، واضح ؟

الطالب : لم يقتد بعد ؟

الشيخ : هذا الذي جاء ودخل ووجد الإمام ساجدا لم يقتد بعد .

الطالب : طيب ، يُكبر ويقتدي به .

الشيخ : طول بالك ، الله يصلح حالي حالك ، قل آمين .

الطالب : آمين يا الله .

الشيخ : هذا الذي أنت تسأل عنه دخل المسجد والإمام ساجد ، فالسؤال هو ماذا يفعل ؟ أيقتدي به أم لا ؟ أنت تستدل على أنه يقتدي به بقول الرسول : ( إنما جُعِلَ الإمام لِيُؤتَمَّ به ) هذا ما صار إمامه بعد ، ولذلك لا يصح الاستدلال بهذا الحديث فيما أنت في صدده ، أقوى شيء ذكرته آنفًا هو ما أشرت إليه من فضيلة السجود ( مَن سجد لله سجدةً واحدةً رفع الله له بها درجة ، وكتب له بها حسنة ) ، هذا الاستدلال صحيح ، وأقوى منه قصة معاذ بن جبل حيث قال - عليه السلام - : ( لقد سَنَّ لكم معاذ سنَّةً ، فاصنعوا كما صنع معاذ ) ، وجد الإمام ساجد سجد ، فهذا دليل .

الطالب : ولما سجد معاذ الرسول - عليه الصلاة والسلام - يعني علم بذلك ؟ أو كيف علم الرسول أن معاذ سجد ... ؟

الشيخ : ما يهم هذا . هذا جوابه إما أن يقال إن الله أعلمه بذلك ، وإما أن يقال بقوله - عليه السلام - : ( لا تسبقوني بالركوع والسجود ؛ فإني أراكم من خلفي كما أراكم من أمامي ) ، هذه خصوصيَّة له .

مواضيع متعلقة