مناقشة حول التفريق بين الجني الصالح والطالح وعن حكم التكلم مع الجني واستعمال الضرب في علاج الممسوس - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة حول التفريق بين الجني الصالح والطالح وعن حكم التكلم مع الجني واستعمال الضرب في علاج الممسوس
A-
A=
A+
الشيخ : يجيز الاستعانة بالجن المؤمن .

الطالب : لا أتبنى هذا المذهب شيخنا ، ومع ذلك لا أتبناه .

الشيخ : استعجلت علي . كيف يمكن معرفة الجني الصالح من الطالح ؟

الطالب : ممكن شيخنا معرفة ذلك من خلال سلوك المركوب ، لا يمنعه عن صلاة جماعة .

طالب آخر : المركوب له سلوك .

الطالب : طبعًا .

طالب آخر : تعرف شو المركوب ؟

الطالب : الملبوس .

طالب آخر : تعرف ايش المركوب في مصر ؟ ، لما واحد مصري بيشتم واحد يقول له يا ابن المركوب .

طالب آخر : والله هذا علم جديد ، مش هيك يا .

طالب آخر : إي نعم .

طالب آخر : أنا لا أعلم هذا .

طالب آخر : ولذلك هذه المركوب غيرها .

الطالب : الملبوس من خلال سلوك الملبوس شيخنا والتجربة والخبرة . والتجربة والخبرة شيخنا تعطي الإنسان ملكة مثل المحدثين في علل الحديث .

طالب آخر : ما شاء الله .

الشيخ : الله يهدينا وإياك .

الطالب : ولا التشبيه .

الشيخ : نحن نجرب الإنسان سنين بعدين عم يطلع فاشل .

الطالب : الله يثبتنا يا رب .

طالب آخر : لكن شيخنا قد يطلع واحد صالح اثنين ثلاث .

الشيخ : الله أكبر .

الطالب : وقد ما يطلع .

طالب آخر : شيخنا اللي لابسه جني يعني فيه شيء من الصلاح لا يصده عن صلاة جماعة ، لا يصده عن تلاوة القرآن . إذا قرأت عليه القرآن يبكي ويندم ويستجيب للزجر وللنهي فيخرج في الحال خصوصا حينما تقول له هذا ظلم حرام .

طالب آخر : لكن هذا إذا كان الأمر كذلك ما يلبس . أما إذا كان .

الشيخ : اللهم أطعم من أطعمني .

الطالب : صحة وعافية شيخنا . الله يحفظك يا شيخنا ، دائمًا تظل أيامك كلها أفراح .

طالب آخر : ومع ذلك إغلاقا لهذا الباب لا أتبنى هذا الرأي يعني وأنهى عنه ، لأنه كما تفضلتم ما الذي يدرينا هذا غيب ما ندري ، والأصل في الجني الجهل والسفه والطيش ، فلذلك إغلاق هذا الباب أولى .

الشيخ : لكن أنت يا أبو أنس الآن تقول عن نفسك أن ما نعرفه صالحًا كونه لا يمنعه من الصلاة مثلًا ، هذا يتطلب في فهمي أن الجني هذا لا يزال متلبسا لهذا الإنسي ، أي هو لا يستجيب لك ، فكيف مع ذلك تحكم بأنه صالح وأنه يستجيب ؟

الطالب : في الغالب شيخنا يستجيب إلا إذا كان مسحور ومربوطا في الجسم .

الشيخ : معليش ، يعني هنا أحد أمرين : إما استجاب فلا يمكنك أن تعرفه ، أو لم يستجب فكيف يقال إنه صالح ؟

الطالب : قد شيخنا أعرفه .

الشيخ : هاه ؟

الطالب : قد أعرفه حينما مثلًا أزجره أو أنهاه فيبكي بكاء شديدا ويعد بالخروج ويقول إني أنا غرر بي أو كذا ، وفعلا يتغير سلوك المصاب ، فمثلًا أقول له : اتق الله ، لا تؤذيه إذا كنت ما تستطيع تخرج ، لأنه يكون مربوط بالسحر شيخ ، فأقول له : إذن اتق الله لا تؤذيه ففعلا المصاب يتغير عليه وضعه يتحسن .

الشيخ : من المربوط بالسحر ؟ الجني ؟

الطالب : اه شيخنا . السحرة يربطونه بالجسم ، يحبسونه حبسًا فلا يستطيع أن يخرج .

طالب آخر : بدها إيمان هذه شيخنا .

الشيخ : كيف ذلك ؟ كيف يمكن ؟

الطالب : والله شيخنا هذا لأني أنا لست ساحرا ولا تعاملت ، لكن هذا يعرفه السحرة شيخنا ، عندهم طرق شيخنا ، فالذي يقرأ كتب السحر يعرف كيف يربطون الجن ، لكن أنا الحمد لله ما نظرت في كتب السحر وإن كان من أجل إبطال السحر ، ما نظرت فيها ، لأني أكتفي بالقرآن والأمر والنهي والزجر ، وشيخنا أنا لا زلت ، مرة قلت لي بارك الله فيك أنك تريد تجلس مجلس أقرأ فيه أمامك ويكون هذا المصاب يتكلم الجني على لسانه ، حتى تشاهده وتشوفه الصح صح والغلط حتى نستفيد منكم ، إن شاء الله .

الشيخ : إي ... بارك الله فيك ، لكن الجني لما يتكلم على لسان الصريع هذا تقعد أنت تأخذ وتعطي معه ؟

الطالب : طيب .

الشيخ : هذه المخاطبة يعني من السنة ؟

الطالب : شيخنا هذه المخاطبة من مقتضيات التخريج ، مثلًا أنا لما أتكلم .

طالب آخر : يعني مثل ترتيب المراجع من مقتضيات التخريج .

طالب آخر : مش التخريج ، الإخراج .

طالب آخر : الإخراج ، بارك الله فيك . شيخنا لما أقول له أنت مسلم أو كافر ماذا في هذا ؟

الشيخ : طيب ، قال لك أنا مسلم .

الطالب : طيب . أنا أقول له المسلم .

الشيخ : طول بالك .

الطالب : طيب .

الشيخ : هل يجوز أن يكون منافق ولا لا ؟

الطالب : يجوز .

الشيخ : إذا كان الإنسي ينافقنا .

الطالب : شيخنا ، لما يقول لي أنا مسلم ، أقول له : ( المسلم مَن سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده ) ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وهذا عملك يتنافى مع إسلامك ، فحتى تكون مسلم لا بد أن تخرج منه وتتركه ، وتكف الظلم عنه .

الشيخ : افترض جار مسلم من بني الإنس يؤذي جاره المسلم ، وتوجه له الكلام هذا ، ثم هو لا ينتهي .

الطالب : معذرة إلى ربكم .

الشيخ : يعني .

الطالب : أقرأ عليه حتى .

الشيخ : يعني ماذا حكمت حينذاك على هذا الجار بأنه مسلم صالح ولا طالح ؟

الطالب : مسلم بلسانه .

الشيخ : طيب ، فإذن من أن نستطيع أن نحكم يا أخي على هذا الجني الذي تلبس بهذا الإنسي ، تكلمه أول مرة وثاني مرة وهو كما عللت أنت مسحور فهو لا يستطيع أن يخرج ، هذا تعليل هو تبرير لقولك أن هذا رجل مسلم صالح لكن لا يستطيع أن يخرج لأنه مسحور فهو جني . أشياء ...

الطالب : مش هو المسحور شيخنا .

الشيخ : الجني الجني .

الطالب : الإنسي المسحور شيخنا .

الشيخ : نعم ؟

الطالب : الإنسي المسحور لأن السحرة يستخدمون ...

الشيخ : أنا سألتك الجني لماذا أنت تقول عنه صالح وتنذره وتذكره وما بخرج ؟

الطالب : لأنه مربوط شيخنا .

طالب آخر : هذا كلام الشيخ .

الشيخ : شايف ، عمبنقول له لأنه الضمير أنا فهمته ترجعه للجني ما هو للإنسي .

الطالب : لا شيخنا ، للإنسي .

طالب آخر : هذا ضمير المسحور لكن المربوط الجني .

طالب آخر : الجني المربوط .

طالب آخر : هذا سؤال شيخنا عن الجني . إذن الجني مربوط في بدن الإنسي المصروع .

طالب آخر : أيوه .

طالب آخر : هذا هو .

طالب آخر : هل كل سحر يستلزم ربط الجني فيه ؟

الشيخ : هذا هو .

الطالب : ليس كله .

الشيخ : هنا المشكلة .

الطالب : ليس كله ، لكن من أعسر أنواع السحر أن يكون مصاحب معه ربط ، فتقرأ عليه تقرأ عليه تقرأ عليه ويبقى ، وأحيانا يكون مطعوم الطعم الذي يطعمونه للمسحور يكون عالقا في بطنه فلا يخرج إلا بإخراجه .

الشيخ : يا أخي قولك بارك الله فيك يا أبو أنس الدين النصيحة ، لما تعلل أمر غيبي ، ما هو هذا الأمر الغيبي ؟ جني متلبس إنسيا ، وتدعي بأنه مسلم صالح لكنه لا يستطيع أن يخرج لأنه مربوط من السحرة ، هذا أمر غيبي شو عرفك أن الأمر كذلك ؟

الطالب : هو يقول هذا .

الشيخ : طيب ، افرض .

الطالب : لكن أنا لا أصدقه شيخنا .

الشيخ : أنت تصدق مجهولا ؟

الطالب : لا ، لا أصدق مجهول ، ولكن شيخنا من خلال التجربة لما أعالج مئات الحالات يصبح لدي يعني ملكة أعرف الصادق من الكاذب .

الشيخ : يعني في عندك ذوق .

الطالب : شيخنا من ذاق عرف .

طالب آخر : يصبح لدي ملكة ، أبو الحارث وحِّد الله .

طالب آخر : بالله احك لنا قصة البطة يا أبا أنس ؟

طالب آخر : واحد هندوسي نظر في فتاة بنت صغيرة وأصابها بالعين ، فشحبت ونحلت .

طالب آخر : هذا وأنت في ؟

طالب آخر : وأنا في البحرين . فصارت البنت وهي جالسة يسمع من بطنها صوت بطة ، وق وق وق ، فأتوا بها إلي فرقيتها الحمد لله والبطة راحت .

طالب آخر : طارت البطة .

طالب آخر : الحمد لله .

طالب آخر : هذه قصة البطة يا شيخنا .

طالب آخر : وقصة امرأة أخرى قرأنا عليها فطارت بين أيدينا . والله طارت بين أيدينا ، وستة حتى ثبتناها في الأرض ، مثل بساط الريح ، ونحن نقرأ عليها القرآن .

الشيخ : يعني أنت الآن لما تقول طارت في ظني في مبالغة في التعبير .

الطالب : أبدا شيخنا .

الشيخ : طول بالك شوي .

الطالب : طُيرت طُيرت شيخنا .

الشيخ : معلش .لا ، يا ترى إذا قلت ارتفعت أدق ولا طارت ؟

الطالب : والله شيخنا طارت . والله شيخنا طارت ، وكدنا نهبل يعني .

طالب آخر : ليس الخبر كالمعاينة .

طالب آخر : كاد يا شيخنا يطير عقلنا لما رأينا هذا المنظر . وفي ناس .

الشيخ : ما الفرق بين طارت وارتفعت ؟

الطالب : طارت بيكون لها جناحان يا أبو .

طالب آخر : لازم ؟ لازم يكون لها جناحان ؟

طالب آخر : يعني تعبير شيخنا .

طالب آخر : سبحت في الهواء .

طالب آخر : لا ما سبحت .

طالب آخر : بدها زعانف .

طالب آخر : بدها ماء .

الشيخ : يعني مثلًا يا أخي أنت رأيتها نحن ما رأيناها كما هي مثلًا قائمة .

الطالب : لا ، كانت متمددة شيخنا .

الشيخ : كانت متمددة فطارت .

الطالب : ...

الشيخ : طول بالك ، فطارت وهي متمددة .

الطالب : وهي متمددة شيخنا .

الشيخ : إذن ارتفعت .

الطالب : ارتفعت ، تعرف لماذا شيخنا قلت طارت ؟

الشيخ : لماذا ؟

الطالب : لأنها ما ارتفعت ووقفت ، صارت تروح وتأتي ، وتريد أن تخرج من النافذة يا شيخنا ، وست رجال لما ثبتناها على الفراش .

الشيخ : هذا يؤيد أنها ما طارت ، وإنما ارتفعت ورُفعت كما قال أبو مالك .

الطالب : يا سيدي لا مشاحة في الاصطلاح .

الشيخ : يعني الجن خطفوها .

الطالب : ايوه ، الذي فيها شيخنا كان جن من النوع الطيار ، كان يريد أن يأخذها ويطير فيها .

طالب آخر : أتى لك بها بالتفصيلات المملة .

الشيخ : على كل حال يا أبا أنس والله نحن نريد لكل مسلم الخير وبخاصة إخواننا الطيبين ، والذين يشار إليهم بالبنان ، لا نرى لك أن تتعاطى أكثر من تلاوة القرآن فقط .

الطالب : ... شيخنا ؟

الشيخ : والله ما أدري الأخبار كأنها في شيء أكثر من تلاوة القرآن .

الطالب : والله يا شيخنا أنا بين يديك ، فأنت تبين مني وتأكد مني ، وما آفة الأخبار إلا رواتها .

طالب آخر : هذا ما صدَّر به شيخنا كلامه .

الشيخ : أي نعم ، أنا قلت هذا الكلام .

الطالب : فشيخنا أنا ما أتعاطى إلا قراءة القرآن ، وإذا تكلم الجني وصرخ أقول له : اتق الله ، هذا ظلم ، والظلم ظلمات يوم القيامة وأنتم مساكنكم ليست في أجساد المسلمين ، واخرج عدو الله أنا عبد الله ، بس . أحيانا بيكون ما بسمع الكلام قد أضطر لضربه ، والضرب ثابت شيخنا ، يقول أبو هريرة : ( كنت أسقط مغشيًّا عليَّ بين بيت رسول الله منبره ، فيجيء الرجل ويضع رجله على صفحة عنقي ، يظن أن بي الجنون - يعني المس - ، وما بي إلا الجوع ) فكانوا يعالجون . أنت شيخنا .

الشيخ : في هذا حجة لك أو عليك ؟

الطالب : شيخنا لا ، حجة لي .

الشيخ : لماذا ؟

الطالب : علقتم في رياض الصالحين تحت : " وكانت هذه طريقتهم في معالجة مثل هذه الحالات " .

الشيخ : لكن هنا يقول : " ما بي جن " .

الطالب : لظنهم أن به جنًا .

الشيخ : ظنهم ، نعم ، لكن الواقع أنه ما في .

الطالب : معلش الواقع شيخنا في نفسه هو ، لكن هم كانوا يعالجوا المس بهذه الطريقة يطؤون على عنقه . وابن تيمية رحمة الله ذكر هذا أنه كان يَضرِب المصاب على صفحة عنقه هنا بعصا غليظة .

الشيخ : سمعت القصة التي نشرت في بعض الجرائد أنهم قتلوا غلامًا ؟

الطالب : في الإذاعة ، نشروها أكثر من مرة .

طالب آخر : من الذي قتل الغلام ؟

طالب آخر : واحد مصري .

الشيخ : واحد من هؤلاء .

الطالب : شيخنا يكون تهور يعني . التوسع شيخنا يستخدمون كهرباء طبعًا ، لما يستخدموا كهرباء 220 فولت قد يقتلون .

طالب آخر : أبو أنس يخنق خنقا .

الشيخ : نعم ؟

الطالب : يخنق أبو أنس هكذا يمسك ، لكن بس طبعًا مش لطلوع الروح يعني ، لأ قبل طلوع الروح .

طالب آخر : يعني هذه الطريقة التي أكتشف بها الملبوس .

طالب آخر : يعني عندما تصل الحلقوم يتوقف .

طالب آخر : لا ، ما هو أصلا شيخنا إذا كان ملموس على طول بخشب ويصير يشخر وتتبين الحالة .

طالب آخر : بالتجربة طبعًا يعني الدراسية .

طالب آخر : أنت تعرف أنه الآن في قضية التوسع هذه التي أشرت لها في شيء غريبة في السعودية .

طالب آخر : شيخنا والله أتمنى أن أخلص .

طالب آخر : ...

طالب آخر : والله إذا .

الشيخ : كلنا معك في هذا التمني .

الطالب : بس شيخنا يذهبون إلى الكهنة والحجابين والعرافين .

الشيخ : ما لك ولهم يا أخي الله يهديك ؟!

الطالب : شيخنا دائمًا نقول له إياها .

الشيخ : عليكم أنفسكم .

الطالب : يعني ما أعالج ، أريد أن أضعها أنا في رقبتكم وخلاص . أريد فتوى منكم ، ما أعالج وأوقف هذا الباب خلاص ؟

الشيخ : لا ، نحن ما نقول لا تعالج ، لا تزد على تلاوة القرآن .

الطالب : ولا أنهى ولا آمر ؟

الشيخ : لا تتكلم مع الجني .

الطالب : أبدا ؟

الشيخ : أبدا .

الطالب : ولا كلمة خير ؟

الشيخ : الذي ثبت في الحديث فقط .

الطالب : ( اخرج عدوَّ الله ، أنا عبد الله ) .

الشيخ : بس .

الطالب : شيخنا ، ما دام جاز التكلم شيخنا يعني .

طالب آخر : بحبحها شوي .

طالب آخر : بحبحها شوي ، ما دام جاز أتكلم معه ( اخرج عدوَّ الله ) أمر .

الشيخ : ... .

الطالب : إذا جاز .

طالب آخر : أنت استنصحت الأستاذ ونصحك الله يهديك .

طالب آخر : يا سيدي على رأسي ، والله أستاذي وعلى رأسي .

الشيخ : هذا الذي عندي يا أخي بارك الله فيك .نريد أن نسمع أبا مالك بدأ يتكلم بشيء .

الطالب : في السعودية كان أخ من إخواننا يقول في السعودية ماذا يعملون الآن ، في قضية التوسع بالعلاج هذا ، صاروا يأتون مثلًا أختام يطبعوا عليها الآيات والأحاديث في الختم ، ويأتوا بالزعفران ، ويضعوا عليه الزعفران يغطوه بالزعفران ، ثم يعملوا الأختام على ورق ، وكل حالة لها ختم خاص ، ويأتي المريض يقول له خذ يعطيه ورقة .

الشيخ : الورقة المختومة ؟

الطالب : الورقة المختومة . شف التوسع كيف صار ؟!وبعدين هناك شيء آخر أراني إياها رائد الله يسهل عليه ، يقول : في جهاز لقياس الضغط .

الشيخ : اه .

الطالب : جهاز ، هذا أراني إياه عبارة عن أنبوب ، ثم تضعه أنت على عرق من العروق .

الشيخ : يقيس الضغط .

الطالب : فيصير يعطي ذبذبات ويؤلم ، يعني في ألم خفيف ، فيصير الجهاز يطلع ذبذبات وهو موضوع على العرق هذا ، وبعدين بطلع صوت الجهاز ، فالآن صاروا يأتوا الأجهزة هذه بعض الجماعة هذا ، ويستعملوها في طريقة العلاج هذا . يقول لك . إي والله .

طالب آخر : كيف يعني هذا ؟

الطالب : يعني ما دلني على طريقتها ، لكن كيف يعني يتسلط على .

طالب آخر : شيخنا واحد يقول لي أنه يعملون خلطة من لحم الجزور ، وقال إنه يقتل الجني في الجسم ، ويقول لك مستنبطين هذا من أحاديث أن الجمال خُلقت من الشياطين ، وعلى سنامة كل جمل شيطان ، فقال هذه الأحاديث لها علاقة بهذا الأمر ، وقال إنها تؤذي الجني .

الشيخ : هذا من فضائل الاتصال بالجن .

الطالب : سبحان الله !

الشيخ : فقه جديد .

الطالب : عجيب هذا . هذا هناك في السعودية ؟

طالب آخر : والله سمعت بعض المصريين يعني . توسع المصريين يا أخي عجيبين . المصريين صار عندهم تخصص يعني في هذا الموضوع .

مواضيع متعلقة