مناقشة حول مسألة زكاة عروض التجارة - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة حول مسألة زكاة عروض التجارة
A-
A=
A+
السائل : أنه ... في الشام ... منطقة من المناطق يعمر فيها أبنية سعر الأرض عالحل مئة مليون ليرة سوري والبناء اللي بتعمر لا يخللي إلا اللي بسكنوا يقينا بكونوا من الأغنياء لأنه حق البيت ثلاثمية وأربعين مليون ليرة بالمقابل نحن نتركه للعمال اشتغلوا حتى بنوا لكن هذا العامل عندما يعمل عم يتقاضى أجر مية ميتين ليرة سوري هذا يؤهله ربما يكفيه يا دوب الأكل والشرب أما لو أنه بده يزوج ابن من أبناءه ويفتح له بيت لا يتمكن من أنه بهذا الأجر أنه يفتح له بيت أو يشتري بيت ولو بمليون ليرة فنحنا ما بالإمكان يعني نشيل هذا الإنسان إلا من زكاة ما أمواله هذا الإنسان وصلت إلى الملايين وهذا الإنسان مع أنه بيعمل عنده ما مستعد يعطيه مليون ليرة يشتري فيهن لو طلع من عنده كل عمره وعندما لا نوجب عليه الزكاة والصدقة وربما نحنا موضوع انتشر بين التجار موضوع الشح يعني من نقول له في الزكاة واثنين مسلمين ... بتلاقي يملك الملايين ويأتي بمبلغ بسيط ... أنه هذا الزكاة ... شهر رمضان فكيف بدنا نوفق بين هذا المثال وبين أنه نذكر أنه لا زكاة في هذه الأبنية ... .

الشيخ : كأنك نسيت أنت بعض كلامي قلت لك كل صاحب عروض تجارة عليه زكاة مطلقة .

السائل : شو ... .

الشيخ : وهؤلاء هاللي أنت عم تشير لهم هؤلاء يمكن يحتالوا على الزكاة الواجبة وأنا ضربت لك مثلًا آنفًا ما بتنحل المشكلة يا أخي ... بقرض ... مع نسيان جانب من البحث ... قلنا آنفًا شيئين الشيء الأول أنه هذا الغني الذي طرح ماله لينفع المجتمع أكثر من ذاك أنت الآن غبت وقلت أنه هذا يبني كذا وبالملايين وإلى آخره ليش عم تقابل الآن هذا الموضوع بالغني الذي كنز ماله هاللي كنز ماله ليش ما بتقول له اطرح مالك بتقول لأنه هذا الله يعني أغناه أو كفاه من أن يقع ... لماذا لا تقول له افعل كما فعل صاحبك لأنه هذا أنفع بعد ما اتفقنا على هذا .

السائل : ... .

الشيخ : لا نجد ... .

السائل : ... .

الشيخ : لماذا لا ... لماذا لا تقول أيضًا هذا الذي طرح ماله وهو أنفع للمجتمع من الأول لا نقول له أخرج من عروض - وعليكم السلام - بعض الناس في بعض قضايا مراعاة لما يسمونه بالـ ... هذا افتئات على الشرع لأن الشارع الحكيم ما يعتقده كل مسلم حينما شرع إنما شرع شريعة كاملة لم يدع مجالا ... فالآن بقول المجتهد المعاصر بقول أن كل شيء يجنيه الغني يجب عليه الزكاة طيب هذا لا أصل له لا في الكتاب ولا في السنة ولا في قول من أقوال أئمة المسلمين كافة وضربت لك مثلًا نزعة ... علمًا أن الأحناف أوسع المذاهب في القياس والإلحاق إلى آخره مع ذلك في مثل هذا المثال قالوا ليس ... لماذا ؟ لأنه ما اعتبروه غذاءا ... .

السائل : ... .

الشيخ : ... لا نستطيع نحن أن نلاحظ مصلحة الفقير على حساب الغني إلا بشرع من الله ورسوله بنرجع على مثالك لو أن الأغنياء جميعًا قنعوا بإخراج بالمئة اثنين ونصف ، هذا المثال اللي ضربته أنت بالنسبة للفقير يتزوج وببني بيت لما بياخد زكاة بالمئة اثنين ونصف . .

السائل : ... .

الشيخ : أيوا .

السائل : ... حسب معاملاتي مع التجار .

الشيخ : ... هلأ أنت نسيت النقطة اللي اتفقنا عليها سأذكرك كمل كلامك .

السائل : نعم .

الشيخ : هي .

السائل : حسب معاملاتي مع التجار أن في شهر رمضان راح يخرجوا زكاة أموالهم ، كثير منهم بحاولوا يخرجوها لشخص واحد لأنه هذا المال ... هذا الإنسان يقوم بالجمع من عدة أغنياء فيتمكن من بناء .

الشيخ : طيب الصورة الثانية .

السائل : الصورة الثانية .

الشيخ : الفقراء ... الفقراء الآخرون .

السائل : ... نفس ... .

الشيخ : يعني كل فقير بطلعله مية ألف .

السائل : آ .

الشيخ : على كل حال بدي أذكرك هلأ طيب هدول الأغنيا هاللي ... لو ما شغل ماله للتجارة ... .

السائل : آ .

الشيخ : طيب إذن أنت عم تتخيل ... التجار أغنياء إحنا عم نحكي أنه هالتجارة هاي شو اللي بنميها كنز المال ولا طرحه في السوق .

السائل : طرحه في السوق .

الشيخ : طرحه في السوق بين الناس هو الأنفع للغني وللفقير في آن واحد المهم باختصار أخي لأنه ... لكن كما قال ربُّ العالمين : (( وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ )) ، وهناك مسائل ... والمسلم كل مسلم ... عقيدته أن يعرف الحكم الشرعي ثم كما قالوا يسلم تسليما إذا استطاع أن يفهم ... فهذا نعمة من الله - عز وجل - ولكن كما قلنا آنفًا : (( وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ )) ، فزكاة عروض التجارة ليس عليها دليل والأصل العدم في كل شيء أصل الأموال لقوله - عليه السلام - ... عن الزكاة : ( إلا إن دمائكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا ، في بلدكم هذا ، في شهركم هذا ، في عامكم هذا ؛ ألا هل بلغت ؟! اللهم فاشهَدْ ) . طيب ، فالأصل في الأموال الحرمة كالأصل في التجارة كالأصل في الأعراض فلا يجوز الآن أن نستحل الأعراض بقياسات ... لا يجوز لنا أن نستحل الدماء بقياسات ... لا يستحل لا يجوز لنا أن نستحل الأموال بمثل تلك القياسات لأن هذه الأصناف الثلاثة أعلن الرسول - عليه السلام - أن الأصل فيها الحرمة فما جاء النص على الراس والعين ما لم يأتي نص بنقول : (( بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ )) على أنه لا نزال نقول ليس يؤخذ ... الأغنياء ... الزكاة مطلقا لأ عليهم زكاة ... تحديد والإنسان هو ... قد ... بألف قد يشح أيضًا كما يشح غني من الأغنياء ... وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل : الآن تفضلت شيخ ... مسألة وهي أنه إذا كان هذا الغني مسلم بحق نعلم أن عروض التجارة هي أنفع للمال وتزيد الربح ففي هذه الحالة قد يخرج ما هو أزيد عن اثنين ونصف في المية ... مثلًا إذا اشترى بيت وباعه كذا فربح كثير مال إنفاقه حيكون أكثر .

الشيخ : هذا معنى كلامي .

السائل : أي نعم هذا تأييد أي نعم هو الأنفع لو كان في عنده طبعًا ورع وتقوى وكذا .

مواضيع متعلقة