هل في عروض التجارة زكاة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل في عروض التجارة زكاة ؟
A-
A=
A+
السائل : ... في الشام أخوي بالذات من بين الشباب ... بعض الشباب ... أحد الأشخاص سأل عن عروض تجارة ... فالله يجزيك الخير من أفتى له بأن هناك زكاة فأخرج الزكاة فيأتي أحد الشباب يقول له ليش أخرجت زكاة ما في زكاة لعروض التجارة ... كثير ... وحاولت أنه نأمن كتاب ... تمام المنة ... المهم بدنا شرح حول عروض التجارة في الزكاة من الأقوال وما هو رأيكم الراجح في ذلك ... .

الشيخ : أنا بجاوبك بس أنا لا يعني لا أوثر أن نتكلم عن مسألة كتبنا فيها أو لنا فيها أشرطة ... ولكننا ... أجيبك بما ييسر الله - عز وجل - . أقول الزكاة على عروض التجارة مسألة خلافية من القديم فجمهور العلماء يقولون بالوجوب وقليل منهم يقولون بعدم الوجوب وحينما نذكر الوجوب سلبا أو إيجابا فإنما نعني الوجوب الاصطلاح الفقهي الذي يعنون أن عروض التجارة في آخر كل سنة تقوم ثم القيمة المقدرة يخرج منها بالمئة اثنين ونصف ، هذا نوع من الواجب سلبا أو إيجابا يجب أو لا يجب هذا النوع الذي حوله الخلاف لماذا ... لأن هناك واجبا من نوع آخر على عروض التجارة على كل ما يتفضل الله - عز وجل - به على عبد من عباده وعليه زكاة مثلًا حقل مزروع بثمار ليس عليها ... وربما تكون ثمار ما طرق اسمها مسامع الفقهاء لا قديمًا ولا حديثًا هذه يقال عليها زكاة وما عليها زكاة عليها زكاة عند من يقول ... وبالتقدير وما عليها زكاة عند الذين ... لكن هذا ... عليه زكاة ... لماذا لأن الله - عز وجل - يقول في القرآن الكريم : (( وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ )) ، رجل مثلًا في عنده زيتون معروف في الشرع مثلًا عنب كذا ف ... الزيتون ما سبق ... العنب مثلًا والتمر وما كان زبيبًا ... العنب المقصود هذه أشياء منصوص عليها ولها أيش معايير أما سواها فعليها زكاة مطلقة كذلك عروض التجارة ما عليها هذه الزكاة ... لكن عليها زكاة ... كل واحد مما عنده من عروض التجارة يتصدق منها بما تطيب به نفسه من باب ... الذين قالوا بالزكاة بوجوب الزكاة ... ليس عندهم دليل من السنة الصحيحة فضلًا عن القرآن الكريم هناك بعض الأحاديث مروية في سنن أبي داود بإسناد لا ... أما ... كانوا يضربون بالزكاة ما للعبد من تجارة ... لكن في سند هذا الحديث ... كما نص على ذلك الإمام الشافعي ثم تأتي أحاديث صحيحة وآثار كذلك كأنها تبطل بعض عروض التجارة مثلًا قوله - عليه السلام - : ( ليس في عبد الرجل وفي فرسه صدقة ) ، هذا الإطلاق في الحديث ينفي الزكاة ... للعبيد وجاء في " مسند الإمام أحمد " أن تجارًا قدموا من دمشق بخيل للتجارة ، فأتوا إلى عمر فقالوا له ... زكاة قال : " إنه لم يفعله صاحباي من قبل " - فيعني الرسول وأبا بكر - ، وكان في المجلس علي ابن أبي طالب ، قال : يا أمير المؤمنين ، خُذْها منهم على أنها صدقة " ؛ يعني صدقة ... فأخذها منهم على أنها ... ومن هنا نقول ... الرسول ... الله - عز وجل - أعطاه منها .

فخلاصة الكلام : لا يوجد دليل يوجب الزكاة ولا يمكن ... يوجد عالم في الدنيا والمذاهب ... يقول بوجوب الزكاة على كل ما يستفيد منه المسلم من أي نوع مثلًا أنا في ذهني من دراسة الفقه الحنفي قبل نحو أربعين سنة تقريبا كنا في الفقه الحنفي لو واحد عنده مزرعة فزرعها بصل مهما بلغت قيمتها فليس عليها زكاة لماذا لأن هذا ... كذلك الثمار مثلًا مشمش تفاح إلى آخره من هذا القبيل الخضار الخضار أيضًا ليس عليها زكاة وهذا أمر متفق بين الفقهاء ... بتعرف اليوم واحد بيزرع باذنجان ... ما عليها زكاة فلذلك فالقول بضرورة إخراج الزكاة من ... هذه هذا ... قد يقال به إنه اجتهادي لا نص فيه وهنا يطيب لي أن أذكر شبهة كثيرًا ما ترد في مثل هذه المناسبة وهي ... إذا ... معناه هدولي قد يحتالون للخلاص من الزكاة إلى تحويل السيولة إلى عروض تجارة أنا أقول أولا إنما الأعمال بالنيات ... بعض ... من مضى من بعض العلماء مع الأسف وجد من رأى جواز الاجتهاد ... ما يروى عن بعض الفقهاء أنه كان قبل ما يقول القول على الناس يلقيه لزوجته ...ويبدأ وهكذا فالذين حرموا إذا كان هناك بعض الأشياء ... يتقصدون ... لكن إذا كان أمرا واقعيا طبيعيا نحن هنا نقول شيء في الواقع ... جدًّا ويتبين به عظمة ... الإسلامي الذي هو من الله ورسوله سألنا كثيرًا ممن خاضوا معنا في ... هناك ... أحدهما ... ما له ويخرج ... حسبك ... والمال عند كل منهما متساوي ... مليون مليون والآخر هذا المليون طرحه في السوق لعله عرض تجارة أي الرجلين أفضل منهما في ... آ الأول أم الآخر بل خلينا ... أي الرجل أنفع لضعفاء الفقراء والمساكين الأول الذي يخرج ... أم ذاك الذي أشغل الفلوس تبعه ونفع الكبير والصغير والغني والفقير وإلى آخره ما وجدت جوابا إلا موافقا للحق ... به بأن الرجل الثاني الذي طرح ماله للتعامل به في أي نوع من الأعمال الحرفية أنفع هذا المال لهذا المجتمع ... إذن في عدم فرض الله - عز وجل - الزكاة على عروض التجارة كأنه بلسان الحال يقول لهم أيها الأغنياء لا تكنزوا أموالكم صحيح أنكم خرجتم من البخل ... إذا أخذتم ... لكن خير لكم من ذلك ... هذا المال ... به ... تفضل .

السائل : تطرح ... المقابل .

الشيخ : ... .

مواضيع متعلقة