كثيرا ما يجلس الإنسان مع قريب له فيرى منه منكرات ومخالفات مثل القيام للداخل أو حلق اللحية أو غيرها فهل يجب أن ينهى عن كل منكر أو أن هناك أولويات يجب أن يتبعها ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كثيرا ما يجلس الإنسان مع قريب له فيرى منه منكرات ومخالفات مثل القيام للداخل أو حلق اللحية أو غيرها فهل يجب أن ينهى عن كل منكر أو أن هناك أولويات يجب أن يتبعها ؟
A-
A=
A+
السائل : سؤال أحيانًا يكون البعض في زيارات أو غيرها فيدخل صاحب البيت ووالد صاحب البيت أخوه عمه وربما نعلم أنه صلاة لا يصلي بالإضافة إلى أنه حليق اللحية إذا دخل إنسان قام له من هذه الأمور المنهي عنها ربما لما يجلس يذكر سيدنا الشيخ محيي الدين ابن عربي أو كذا فهل ننهى عن كل أمر ولا نعمل شيء من الأولويات ... كيف بدها تكون إذا في أولويات ؟

الشيخ : هذا يختلف من بين الشخص الداخل إلى الشخص الذي يريد أن يتعامل معه يختلف تمامًا بلا شك أنه في أولوية امبارح يعني كان عندي ضيوف بقولوا مقالة ... فلما دخلت قاموا ... وأنا كنت ذكرت من زمان ... يزوروني كثيرًا وأنا نادرا بزورهم ذكرتهم بالسنة بخصوص القيام لكن كما قلت لهم أمس ترك العادة على ... تذكير بهذا الموضوع بأسلوب مفصل قلت لهم أنا بحثت معكم موضوع القيام وأراكم لا ... لذلك أنا هلأ راح أدلي بشيء فقيامكم إلي ما دام أنا لا أحب هذا القيام اتباعا لسنة الرسول - عليه السلام - فأنتم عرفتم ذلك مني طلقوه طلاقا بائنًا لا تقوموا لأنه هو فعل محظور ، بل لو كان هناك محظور ... بدعو والكذا وإلى آخره فبالنسبة إلي هذا القيام طلقوه طلاقا بائنا قسم ثاني طلقوه طلاقا رجعيا لماذا في ناس ... بالسن مثلًا بالثقافة إلى آخره أصدقائك أصحابك ... لكن بجوز أنه لما تحاول ... بجوز إذن هذا طلاق رجعي ممكن ترجع بالنسبة ... هؤلاء ... وعليكم ... لكن إذا وجدت شخص في عنده استعداد ... إذا وجدت شخصا في عنده استعداد للأخذ ... للفهم مش للعمل ... بيفهم عليك ما يثور عليك ما يقول لك هاي رجعية هاي ... يا رسول الله شو هذا ... إذا وجدت هذا ف ... أما إذا وجدته صما بكما عميا ... سؤالك في الحقيقة جوابه يختلف باختلاف حال هؤلاء ثم باختلاف كذلك ... أنت ... اللي معه ... بين يكون عالم بين يكون طالب علم ... يكون مو حافظ إلا أنه هيك الناس بتقول له ما راح ... فتصلك الرسائل حقيقة وأنا عندي بعض ... وبعض الوقائع مرة كنت في الحج أو في العمرة في المسجد النبوي قريب الظهر أو العصر إجاني شاب فلفت نظري وهو واضع يديه ... قام فصلى ... أولى أن تسمعوني بجهر لأنه الجهري فيها خلاف مع الفقهاء لكن ... فسلمت عليه وتعرفت عليه وإذا هو مغربي قلت له بارك الله فيك أنت والحمد لله ربنا هداك ... الجماعة ومعنى الكلام هذا لكن اللي لفت نظري أنك كنت حاط نطاقا من ذهب ... هذا محرم على الرجال وذكرت له بعض الأحاديث قال ... إنما هو أهم من ذلك .

السائل : ... .

الشيخ : أيه قال يعني ... اتركنا من هذه في أمور اهم من ... الآن في هذه اللحظة هون الشاهد في هذه اللحظة ما ... في هذه اللحظة لا سمح الله لو ... الأمر ما بقول لك ليش ... لا هذا مثال والأمثلة تتكرر وتتكر لذلك كما قيل في الأمثلة العربية القديمة هات الحكيم ... هات الحكيم ... طيب غيره .

مواضيع متعلقة