كيف نوفق بين ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الدجال لا يدخل مكة والمدينة , وبين ما جاء في حديث آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم رآه في المنام يطوف بالبيت ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كيف نوفق بين ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الدجال لا يدخل مكة والمدينة , وبين ما جاء في حديث آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم رآه في المنام يطوف بالبيت ؟
A-
A=
A+
السائل : في البخاري في باب الأنبياء يذكر حديث صفة الأعور الدجاء أنه واضع يديه على منكبي ... رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - في المنام رؤيا وهو يطوف بالبيت مع أننا نعلم أن الأعور الدجال لا يدخل لا مكة ولا المدينة فكيف يعني الموافقة بين رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - وهي حق وبين ... ؟

الشيخ : ... .

السائل : والله أنا في مختصر البخاري ... رقم الحديث ألف وثلامئة ... في باب الأنبياء حديث رقم ... أن الأعور الدجال لا يدخل مكة والمدينة .

الشيخ : هذا الحديث صحيح .

السائل : صحيح وهون رآه النبي - صلى الله عليه وسلم - يطوف بالبيت .

الشيخ : هذا منام .

السائل : يعني الرؤيا مو حقيقية يعني ... .

الشيخ : يوسف ، لما رأى سبع بقرات سمان .

السائل : نعم .

الشيخ : يأكلهن سبع عجاف ... بقر لا هنا بدك تلاحظ شيء أن ... الصحيح ... التعبير ... في صحيح البخاري أن الرسول رأى أشياء أنه مثلًا رأى أحد الصحابة طويل القميص فسر القميص بالدين لا تفسر المنامات تفسيرا ... والمثال ... الجواب العام هو هذا ... انه إذا رأى الرسول - عليه السلام - هذه الرؤيا مش معناها أنه الدجال يدخل الكعبة وبطوف لأ الخطأ جاء من تصور أن الرؤيا قد تفسر ... تفسر حرفيا ... .

السائل : ... .

مواضيع متعلقة