الذين يجيزون صلاة الليل أكثر من إحدى عشر ركعة يقولون بأن حديث ( ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان وفي غيره على إحدى عشر ركعة ) إنما هو فعل والفعل يدل على الاستحباب , فتجوز الزيادة على إحدى عشر ركعة, فما رأيكم في هذا ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الذين يجيزون صلاة الليل أكثر من إحدى عشر ركعة يقولون بأن حديث ( ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان وفي غيره على إحدى عشر ركعة ) إنما هو فعل والفعل يدل على الاستحباب , فتجوز الزيادة على إحدى عشر ركعة, فما رأيكم في هذا ؟
A-
A=
A+
السائل : طيب يا شيخ ، بالنسبة لقيام الليل الله يبارك فيكم العدد ركعات يعني قول عائشة - رضي الله عنها - : " ما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يزيد في رمضان وغيرها على إحدى عشر ركعة " ، بعض العلماء شيخنا بيقول بأن هذا فعل والفعل لا يدل إلا على الاستحباب فقط والندب ، فيقول بجواز الزيادة .

الشيخ : لا الفعل إذا فُعل مرة واحدة أما الشيء الذي واظب عليه الرسول - عليه السلام - طيلة حياته من جهة ومن جهة أخرى يقول : ( خير الهدى هدى محمد - صلى الله عليه وسلم - ) فالكلام الذي ذكرته لا يرد هاهنا والسلام عليكم .

السائل : وعليكم السلام .

سائل آخر : شيخ سؤال واحد لو سمحت .

الطالب : ... من العراق يا شيخ ... .

الشيخ : سلمك الله أهلًا ومرحبًا .

الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الطالب : الله يحفظك يا شيخ .

الشيخ : أهلًا مرحبًا وعليكم السلام .

الطالب : شيخ ، من العراق يسلمون عليك كثيرًا .

الشيخ : عليك وعليهم السلام .

الطالب : جزاك الله خير .

الشيخ : وسلمهم جميعًا .

الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام أهلًا .

الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : مرحبا .

السائل : شيخنا بالنسبة .

الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

مواضيع متعلقة