ما حكم حديث الأذان في أذن المولود ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم حديث الأذان في أذن المولود ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا السؤال قبل الأخير يا شيخنا .

الشيخ : نعم .

السائل : قبل الأخير .

السائل : قرأت لفضيلتكم تحسين حديث الأذان في أذن المولود ثم ... لم يثبت في السنة هكذا أو هذا أرجو منكم التوضيح هل هو ضعيف أو يعمل به ؟

الشيخ : لا ضعيف ، هو من أسباب خطئي غيري .

الطالب : صحيح .

الشيخ : إي نعم وهذا وهذا هو المنهج الصحيح ، المنهج الصحيح أن أخطئ أنا بسبب غيري ، اسمعوا بقى شي ما سمعتوه أبدًا ، سمعتوا الكلام هذا ؟ ما سمعتوه .

الطالب : ... .

الشيخ : العلماء العلماء لا يستغني بعضهم عن بعض ولا يستغني الواحد منهم من أن يستفيد من جهود الآخرين وكل من يزعم بأنه لا يستفيد من الآخرين ولو كانوا له من المخالفين لا تصدقوهم لأن الأمر كما أعرفه أنا بالمشاهدة يشبه تمامًا أنه بيقول لي بعض إخواننا نحن بدنا نقعد معك عشان نستفيد ، بقول له أنا بستفيد ، لا نحن نستفيد ، يا أخي أنا بستفيدأيضًا ، وكيف هذا ؟ إفادتي أنا لغيري هي فائدة إلي إفادتي أنا لغيري هي فائدة إلي وأذكر بمثل هذه المناسبة حديثًا لا يصح إسناده ، لكن يعجبني معناه ، وهو معنى الحديث ليس الآخذ للصدقة : ( ليس المعطي للصدقة بأفضل مِن الآخذ لها ) ، هو المفروض العكس تمامًا لأنه مزكي كما قال - عليه السلام - : ( يد المعطي هي العليا ) والعكس بالعكس ، لكن أنا بقول إذا وجدنا ناسًا نقدم إليهم تطهير أموالنا وزكاة أموالنا والله هذا بيكون خير كبير آه بالمقابل بل وأولى وأولى إذا وجدنا أرضًا خصبًا نقدم إليهم العلم الذي ضرب له الرسول المثل في الحديث المعروف : ( مثل ما بعثني الله من الهدى ) .

الشاهد : فأنا إذا وجدت إنسان أقدم إليه زكاة مالي أو أقدم إليه زكاة علمي فهذا فائدة لي ، صحيح الآخر يعتبر إنه هو مستفيد لكن ينبغي أن لا يُغفل عن هذه الحقيقة أن المعطي أيضًا هو مستفيد ، فأقول : كل الكاتبين والباحثين قديمًا وحديثًا يستفيد بعضهم من بعض ولا شك ولا ريب وأنا أذكر لكم مثلًا يعرفه أمثالنا من طلاب العلم ، هناك حافظان من حفاظ الحديث أحدهما أبو نعيم الأصبهاني والآخر ابن مندة الأصبهاني يذكرون في ترجمتيهما : كان بينهما ما بين كثير من المتعاصرين الذين يعني تزل بهم القدم فيتباغضون ، أرى أبا نعيم في كتابه المعرفة يذكر نقلًا عن تاريخ ابن مندة ينقل عنه فهو يستفيد من كتابه .

الطالب : سبحان الله !

الشيخ : ويكنِّي أحيانًا بالعبارة أنا نسيت يمكن يقول : قال المتأخر والله أعلم تذكرون هذه الشيء .

الطالب : ... .

الشيخ : إي نعم ، يقول قال المتأخر ، الشاهد ، فكأني .

الطالب : ابن القيم ... .

الشيخ : بعدنا عن الهدف شوي ، نعم فقلت أنا بأن غيري كان سبب ايش ؟ خطئي لما خرجت حديث أبي رافع هذا وهو في سنن الترمذي والاسناد ضعيف تمامًا يشبه حديث الوليد بن مسلم الذي سبق الكلام عليه .

مواضيع متعلقة