هل السلامة في أن الإنسان يقحم نفسه في قضية التصحيح والتضعيف والاشتغال بها أو أن يترك الأمر لأهله لأنها تحتاج إلى عمر طويل وجهد كبير؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل السلامة في أن الإنسان يقحم نفسه في قضية التصحيح والتضعيف والاشتغال بها أو أن يترك الأمر لأهله لأنها تحتاج إلى عمر طويل وجهد كبير؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ، ما دام أنه هذه القضية قضية التصحيح والتضعيف والاشتغال بها تحتاج إلى عمر مديد وجهد جهيد طيب السلامة فيه إن الإنسان يقحم نفسه في هذا وإلا أن يترك الأمر لأهله ؟

الشيخ : لا يتولج الأمر .

الحلبي : الله أكبر .

الشيخ : لكن لا يحكم ولا يتسرع في الحكم كما أقول أنا لكثير من إخواننا اكتب يا أخي بنفسك أنتم تعلمون مثلًا أو بعض الحاضرين يعلمون أن من أوائل مصنفاتي الروض النضير في ترتيب وتخريج معجم الطبراني الصغير ، أنا كتبت ... لا يجوز طبع هذا الكتاب ، لماذا ؟ لأنه أنا أستدرك بنفسي على نفسي عليه كثيرًا وهذا لا يعني أنه لا مجال للاستدراك بعد خمسين سنة ، لا المجال مفتوح .

الحلبي : الله أكبر .

الشيخ : هكذا سنة الله في خلقه لكن بنسب متفاوتةطبعًا لذلك أن أنصح إخواننا الناشئين إذا كتبوا أن لا ينشروا يكتبون لأنفسهم كبحوث مثلًا يجمعونها فإذا احتاجوا إلى الرجوع إليها يجدونها لقمة سائغة حاضرة إلى آخره أما هؤلاء يتسرعون ، ولما ينضجوا كما نقول يعني اتباعًا لبعض الأمثلة " تزبزب قبل أن يتحصرم "، وشو كلمة الذهبي ؟ يطير ولما يريش ، كلمة جميلة جدًّا يريد أن يطير ولسا ما ريش .

السائل : لكن سرعان ما ...

الشيخ : سيقع .

السائل : يقع .

مواضيع متعلقة