ما حكم الجهاد في البوسنة والهرسك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم الجهاد في البوسنة والهرسك ؟
A-
A=
A+
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتني له .

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : أهلًا .

السائل : شيخ .

الشيخ : نعم .

السائل : عندي مسألة محتار فيها شباب يعني وكفلوني فيها أني أسألك بها .

الشيخ : أنو شباب هدول ؟

السائل : إخواني هنا موجودين في الإمارات .

الشيخ : في أي الإمارات ؟

السائل : رأس الخيمة .

الشيخ : رأس الخيمة تفضل .

السائل : والله ، سمعت أنت بقصة البوسنة والهرسك ؟

الشيخ : إي نعم .

السائل : فهم يبون أن تفتيهم الجهاد في البوسنة والهرسك فرض عين وإلا فرض كفاية ؟

الشيخ : فرض عين .

السائل : فرض عين ؟

الشيخ : أيوا .

السائل : الله يجازيك يا شيخ ، الله يخليك يا شيخ .

الشيخ : إي لكن ما كمل ، السؤال ناقص .

السائل : كيف ناقص ؟

الشيخ : ناقص لأنه راح أسألك أنا نفس السؤال وراح تعطيني نفس الجواب .

السائل : أيوا .

الشيخ : وسيظهر لك حينئذٍ أن السؤال ناقص .

السائل : أيوا .

الشيخ : فاستمع لما يقال : الجهاد في فلسطين فرض عين وإلا فرض كفاية ؟

السائل : فرض عين .

الشيخ : طيب ، لماذا المسلمون لا يجاهدون ؟

السائل : في فلسطين .

الشيخ : أيوا طبعًا فلسطين .

السائل : أنا أقول لك ليه يا شيخ ؟ لأنه في فلسطين يا شيخ لم توجد السبل التي يستطيع منها المرء أن يدخل إلى فلسطين .

الشيخ : آ .

السائل : هذه واحدة النقطة الثانية : نحن تحدثنا مع أخوة موجودين في حماس في فلسطين يقولون نحن لدينا الأسلحة ولكن لا نستطيع أن نقاتل لكي لا يبيدونا اليهود وتكون لهم حجة أمام الأمم المتحدة فقلنا لهم : اعلنوا الجهاد فسوف يأتي أناس إليكم فقالوا لا نستطيع .

الشيخ : أنت مصيب في بعض ومخطئ في بعض .

السائل : أيوا .

الشيخ : لو أعلنوا الجهاد يعني الأبواب مفتحة ؟

السائل : الأبواب مش مفتحة مغلوقة .

الشيخ : إذن لماذا تقول أنت : أعلنوا الجهاد ويأتيكم المجاهدون هذا وهم منك ؟

السائل : أيوا .

الشيخ : آ .

السائل : يا شيخ سوف يأتي المجاهدون كيف أنا سألت أحد الأخوة هناك موجودين قالوا نحن نستطيع - نحن العرب يعني الخليجيين - نستطيع أن ندخل إلى اسرائيل أو إلى فلسطين بل بمجرد أن نعمل يعني كرت عبور إلى فلسطين كزيارة نحن ندخل على شكل أننا زائرون .

الشيخ : هذا الذي أخشاه منكم ، عواطفكم تتغلب على عقولكم وعلى علمكم ، أنتم تتوهمون أن القيام بثورة في فلسطين تستطيعون أن تقاوموا الدبابات والطيارات وكل الأسلحة المدمرة ، هذا العراق بكل قوته وجبروته ما استطاع لماذا ؟ لأن القوة كانت الكافرة والفاجرة وإلى آخره كانت أقوى منهم ، فأنتم لما بدكم تروحوا تجاهدوا في فلسطين هذا خيال يا أخي الله يهديكم ،كذلك الآن أنا أقول لك كما قلتَ أنت بالنسبة للجهاد في فلسطين هذا فرض عين وليس هنا فقط ، في الصومال في اريتيريا ، كل البلاد الإسلامية المهاجمة سواء من الداخل أو من الخارج هذا فرض ، واجب عيني وليس كفائي ولكن الحقيقة أنه غير مستطاع أنت بتظن أن الطريق إلى البوسنة والهرسك مفتوح ، هذا خيال ، خيال لمن لا يعرف خارطة أوروبا أولًا ثم لا يعرف خارطة البوسنة والهرسك والصرب ثانيًا ، هناك جماعات كثيرة يستطيعون أن يعرضوا أنفسهم للموت والجهاد في سبيل الله ولكن لما ذهبوا هناك وجدوا الطرق مغلقة حتى أن بعضهم سألني هل يجوز له أن يستخرج جواز من الجوازات الكافرة هذه حتى يتمكن بهذا الجواز أن يدخل إلى البوسنة والهرسك .

السائل : أيوا .

الشيخ : فالصورة غير اللي أنتم عم تتصوروها تمامًا .

السائل : لا يا شيخنا عفوًا عن كلامك تعليق على كلامك .

الشيخ : اسمع يا أخي الله يهديك اسمع أنت تتمة الجواب وبعدين افعل ما تشاء أنا قلت لك الجهاد فرض عين وليس هناك فقط في كل البلاد المهاجمة والآن لا نذهب بعيدًا ، الجهاد الأفغاني .

السائل : أيوا .

الشيخ : هل وصلوا إلى الهدف ؟

السائل : لا لا ليس بعد .

الشيخ : إذن لا تروح للبوسنة والهرسك روح جاهد هناك سوف تقول لا أستطيع فالذي لا يستطيع أن يجاهد في أفغانستان الذين جاهدوا عشر سنين وزيادة يتصور بخياله الواسع أنه يستطيع أن يجاهد في البوسنة والهرسك ، هذا خيال محض الخلاصة : الجهاد في أفغانستان في فلسطين في البوسنة في الهرسك في الاريتيريا في الصومال في في إلى آخره كله فرض عين على المسلمين ، ولكن ولكن لا سبيل إلى ذلك ، لماذا ؟ لأن هذه البلاد محاطة بكفار يمدونهم في الغي ، الصرب ممدود من كل بلاد أوروبا للقضاء على المسلمين هناك ، ثم ألم تر أن مجلس الأمم أو الأمن ظل يتفرج كل هذه الشهور ثم أخيرًا أظهروا أنهم سيساعدون هل تعلم أن أمريكا نزلت في الصومال ؟ قل نعم .

السائل : نعم .

الشيخ : آ .

السائل : نعم أعلم .

الشيخ : تعلم وهل تظن أنها نزلت لإغاثتهم ؟

السائل : لا والله .

الشيخ : وآ ، كذلك لما تأتي العساكر من مختلف البلاد إلى البوسنة والهرسك تظن أنه لمساعدتهم ، أمس أمس بالضبط سمعت أنهم يفكرون الآن الجيوش التي دخلت هناك ليصادروا الأسلحة من البوسنة والهرسك .

السائل : لا حول ولا قوة إلى بالله .

الشيخ : وعم يفكروا أنهم إذا امتنعوا أنهم يقاتلوا وإلا ما يقاتلوا ، يعني الجيوش التي تأتي من مجلس الأمن راح ينضموا إلى الصرب لمقاتلة البوسنة والهرسك فيما إذا استعصوا بالسلاح ، وإذا سلموا السلاح شو بقوا بقا بدهم العرب هدول الأفراد ، أنا أقول يا أخي الجهاد يحتاج إلى قيادة يحتاج إلى رياسة يحتاج إلى (( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ )) ؛ فهل عندكم هذه الأسلحة ؟

السائل : لا والله ما يوجد الآن ، ولكن اللهم المؤمنين بس الذين يريدون أن يجاهدوا هم ... .

الشيخ : أنت أخبرني عن شيء أجهله ، المؤمنون أعرفهم أنا لكن أنا أواجهك بآية نؤمن جميعًا بها ، (( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ )) هل هذا موجود ؟

السائل : ليس بعد .

الشيخ : إذن الآن الجهاد غير مستطاع الخلاصة الجهاد فرض عين لكن فرض العين للمستطيع كالحج ، قال - تعالى - : (( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا )) ، أما الذي لا يستطيع فـ (( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا )) ، لعلك فهمت عليَّ إن شاء الله ؟

السائل : آ ، فهمت .

مواضيع متعلقة