هل هناك حديث بمعنى أنه إذا اشترى الحاضر من البادي ودخل البادي السوق ووجد أن السعر أعلى له الخيار ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل هناك حديث بمعنى أنه إذا اشترى الحاضر من البادي ودخل البادي السوق ووجد أن السعر أعلى له الخيار ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ في الحديث ... في النص الآن أنه إذا اشترى الحاضر من البادي .

الشيخ : آه .

السائل : فإذا دخل البادي السوق ووجد أن السعر أعلى له الخيار الحديث هذا معناه يعني إما أن المبتاع منه إنه يجيب كما هو السوق أو يعني يرد له سلعته ، في حديث في هذا المعنى تستذكر النص الآن ؟

الشيخ : والله أنا ما أستحضر الآن لهذا الحديث .

السائل : ... .

الشيخ : أعط بالك الآن إذا وجد هذا الحديث بيكون من جملة أدلة مبينة أما إذا وقفنا عند حديث : " نهى عن تلقِّي الركبان " بيكون هذا مثال لما قلناه أنه في فرق بين النهي عن الذات التي تتضمن أجزاءها وبين النهي عن جزء من أجزاء ما يقع في هذه الذات هون أهون كتير هوني نهي عن مقدمات البيع .

السائل : أيوا .

الشيخ : فإذا لم يكن لدينا إلا هذا النهي فنقول : لو تلقى وباع واشترى فهذا لا يبطل البيع والشراء لكن إذا صح حديثك يكون مبين .

السائل : المعنى ...

الشيخ : معليش بهمنا نحن كما روي في سنن الدارمي عن بعض السلف قالوا : " إذا نحن روينا لكم المعنى فحسبكم " لأنه حقيقةً أن هذه نعمة كبيرة ما هو قرآن ولذلك نجد هلا اختلافًا في الألفاظ وما العهد عنك ببعيد من ( عمل عملًا ) آه راح أشوف أنا هوني بسرعة في " صحيح مسلم " لنشوف الأحاديث الواردة في الموضوع ، أيوا تلقي الجلب ، تحريم بيع الحاضر للبادي هون بيذكرني بحديث المصراة .

السائل : أيوا .

الشيخ : شايف .

السائل : والنهي عن الغش .

الشيخ : آه .

السائل : والتدليس وقع .

الشيخ : لكن البيع صحيح .

السائل : المهم الحق المتعلق بالعبد أسقطه .

مواضيع متعلقة